متى عيد الثورة الجزائرية، تعد الثورة الجزائرية من أهم الثورات التي توجد في العالم والتي قامت، كما أنه من المهم التعرف على أن هناك العديد من الأحداث المختلفة التي حدثت الثورة الجزائرية، كما أنه من المهم معرفة أن هناك العديد من المعلومات المختلفة والتي تتعلق بالثورة الجزائرية، والتي تعتبر من الثورات العالمية، والتي سقط فيها العديد من الشهداء، وهنا نتعرف على متى عيد الثورة الجزائرية، وعلى أهم المعلومات المختلفة التي تخص الثورة الجزائرية.

مقدمة عن الثورة الجزائرية

تعتبر الثورة الجزائرية من أهم الثورات العالمية التي حدثت كما أن الجزائريون يحيون ذكرى الثورة الجزائرية في كل عام، ويستذكرون الحرب الطويلة والتي انتهت باستقلال الجزائر، وكان الاستقلال قد حدث بتاريخ الخامس  من يوليو/ تموز عام 1962م، وتم إعلان قيام الجمهورية الجزائرية في هذا التاريخ بعد انتصار الثورة والفوز الساحق بأغلبية في تشكيل الدولة.

كما أن الثورة الجزائرية اندلعت في الأول من نوفمبر من العام 1954، ويحتفل الجزائريون بهذا التاريخ من كل عام بالعديد من الفعاليات المختلفة والمتعلقة بالثورة الجزائرية، حيث أنها من أهم الثورات الجزائرية، ,التي دامت سبع سنوات للحصول على الاستقلال.

متى عيد الثورة الجزائرية

يتم إحياء عيد الثورة الجزائرية في الأول من شهر نوفمبر من كل عام، وفي هذا العام تكون الذكرى 68 لاندلاع الثورة للتحرير ضد الاستعمار الفرنسي، وقد تمت الثورة بمشاركة مغاربية وأفريقية غير مسبوقة، كما أن هناك العديد من الاحتفالات الرسمية المختلفة والتي تقام.

ومن أهمها احتفالات “مقام الشهيد” والتي تتم بحضور الرئيس، وكبار المسؤولين والعسكرين في البلد، وفي الاحتفال يتم الترحم على شهداء الثورة التي قد اندلعت.

ويعد الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني هو اليوم الوطني الجزائري والذي فيه ذكرى اندلاع الثورة التحريرية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي في العام 1954م، ويصادف عيد الثورة الجزائرية من العام 2023م، يوم الثلاثاء الأول من نوفمبر.

من هو قائد الثورة الجزائرية

تم تشكيل جبهة التحرير الوطني في العام 1954م، وكانت عبارة عن حركات تحرير أصغر موزعة في المناطق الداخلية الريفية الجزائرية، وكانت هذه الحركات تقوم بشن العديد من الهجمات على المنطقة الساحلية المتطورة وهي مناطق “الفرنكوفونية”.

ثم تحولت الثورة إلى حرب عصابات شاملة، وقد خسر طرفي النزاع الكثير من الأرواح، وكانت بداية الثورة قبل 4 أشهر من بدايتها في ال23 من يونيو/ حزيران 1954م، وكانت بالتقاء 22 فرد من شباب الحركة الوطنية في منزل موجود في العاصمة الجزائرية، وقد قاموا فيها بطرح فكرة “الحل العسكري”، خاصة بعد الفشل في المسار السياسي السلمي، وذلك داخل الحركة الوطنية.

وقد ترأس الاجتماع مصطفى بن بولعيد، وكان معه  (محمد بوضياف، مصطفى بن بولعيد، العربي بن مهيدي، مراد ديدوش، رابح بيطاط وكريم بلقاسم)، وتم اختيار اسم “جبهة التحرير الوطني” لمنظمة تحررية مسلحة هدفها استقلال البلاد.

وقد تم الاتفاق على: “أن يكون الأول من نوفمبر/تشرين الأول 1954، على الساعة الصفر (ليلة 31 أكتوبر/تشرين الأول) موعدا لبداية الثورة”.

شاهد أيضا: اهداف ثورة 26 سبتمبر وأبرز إنجازات الثورة

متى استقلت الجزائر

تم إعلان استقلال الجزائر بعد 7 سنوات من انطلاق الثورة الجزائرية والتي حصدت مليون ونصف شهيد جزائري ضحو بأرواحهم فداء للوطن، وبعد 132 سنة من الاستعمار، وكان ذلك في الخامس من يوليو/ تموز 1962م.

حيث أن ثورة التحرير الجزائرية كانت بين عامي 1954 و 1962 وقد انتهت باستقلال الجزائر وجلاء الاستعمار الفرنسي، وجاء إعلان الاستقلال تحديدا في 3 جويلية 1962م، وكان في وقتها قد بعث الرئيس الفرنسي شارل ديغول للسيد عبد الرحمن فارس الرئيس الخاص بالهيئة التنفيذية المؤقتة للجمهورية الجزائرية رسالة فيها اعتراف باستقلال الجزائر.

وذلك بعد ثورة من أعظم الثورات العالمية، حيث أنه قد تم تصنيفها كذلك، كما أنه في 18 مارس 1962م توصل الفرنسيون لاتفاق وتوقيع “اتفاقات ايفيان”، وجاء بعد ذلك بوقت قصير التصويت بشأن الاستقلال وتم تقريره بأغلبية ساحقة.

نتائج الثورة الجزائرية 1954

من أهم نتاجات الثورة الجزائرية 1954م هو استقلال الجزائر، حيث أنه بعد 7 سنوات من انطلاق أول رصاصة في جبال الأوراس الجزائرية، تم عقد اجتماع من قبل قادة الثورة الجزائرية في المفاوضات، ومقابلهم ممثلي الإدارة الفرنسية.

وقد تم الاستماع للاستجابة لتقرير مصير الجزائريين، وقد تم وضع استفتاء بمدة من 3 – 6 أشهر وذلك من يوم 19 مارس/ آذار 1962 في وقف إطلاق النار.

وقد تم تحديد تاريخ الاستفتاء الأول والذي كان في 1 يوليو/ تموز 1962م، وعندها كان التصويت ساحق لصالح الدولة المستقلة، وكان في الخامس من يوليو/ تموز 1962م.

ومن نتائج الثورة الفرنسية على الجزائر 1.5 مليون شهيد، وذلك بعد 132 سنة من الاستعمار الفرنسي.

شاهد أيضا: فائض الميزان التجاري في الجزائر 2023 وما هي قيمة الصادرات الغير نفطية

وضعنا هنا متى عيد الثورة الجزائرية، والتي تعد من أهم الثورات الجزائرية والتي من المهم معرفة أن هناك العديد من المعلومات المختلفة والتي تتعلق بالثورة الجزائرية، والتي تعتبر من أكبر الثورات العالمية والتي حدثت في الوطن العربي.