بحث عن حقوق الجار جاهز للطباعة، يعتبر الجار هو الشص الذي يسكن بالقرب منا، وقد وصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالجار، كذلك فإنه من المهم معرفة أن هناك الكثير من الحقوق التي يجب معرفته والتي تخص الجار، ويجب المحافظة عليها بالنسبة للجار، لأنه قد يكون أقرب من الأهل أو من الأقارب، ومن أهم الأمور التي يمكن أن يتم البحث عنها والتعرف عليها هي حقوق الجار، وهنا سوف نضع بحث عن حقوق الجار جاهز للطباعة.

بحث عن حقوق الجار جاهز للطباعة

توجد العديد من الأبحاث التي تتعلق بالجار، حيث أن هذه الأبحاث مهمة جدا بالنسبة للعديد من الجهات المختلفة، وخاصة التي تتعلق بالجار، حيث أن المسلم يجب أن يتعلم حقوق الجار، ويمكن تعزيز ذلك من خلال الأبحاث التي يتم تكليف الطلاب بها وتدرسيهم هذه المعلومات المختلفة، وهنا نضع أهم المعلومات التي استند عليها بحث عن حقوق الجار جاهز للطباعة.

استند البحث الذي يتعلق بحقوق الجار على شاهد مهم من القرآن الكريم، وهو قوله تعالى:

﴿ وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا ﴾ [ سورة النساء الآية: 36].

وقد تم تحديد الجار بأنه ذي القربى والجار الجنب في الآية، وهو موطن الشاهد في الآية، وقد فسر المفسرون ذي القربى والجار الجنب إلى فريقين:

  • الفريق الأوّل: فَهِمَ الجار ذا القربى هو الجار الأقرب والقريب الملاصق، الآن الأبنيَة الحديثة في مستوى واحد، أنت في شقّة، وهو في شقّة، هذا هو الجار الأقرب، والجار ذي القربى
  • الفريق الثاني: أما الجار الجنب فهو الذي جانبَكَ، أيْ ابْتَعَدَ عنك وفي حديث: ((إن أربعين دارًا شرقًا كلّهم جيرانك))

شاهد أيضا: مقدمة بحث عن الزيادة السكانية

حقوق الجار في الإسلام PDF

وضع الإسلام حقوقا للجار وأكد عليها، وهو ما يؤكد أن للجار أهمية كبيرة وقيمة كبيرة جدا بالنسبة للعديد من الأماكن والأشخاص، وهنا نضع أهم الحقوق التي تخص الجار في الإسلام، والتي يجب التعرف عليها، لأن هذه الحقوق تدعم وترسي قواعد المجتمع الإسلامي بأكمله، وهنا نضع حقوق الجار في الإسلام:

  • إن للجار على الجار حقوق تشبه صلة الأرحام فمن حقوقهم المودة والمحبة والزيارة في المرض، والمواساة في المصيبة والمعونة حين الحاجة وكف الأذى.
  • كما أنه من حقوق الجار على الجار المعاشرة بالمعروف مع الجار، وذلك بامتناع إيقاع الأذى وتحمل الأذى، ومناصرة الجار على الحق والنصح للجار، والقيام بتهنئة الجار، ومشاركة الجار في المسرات والأفراح والمواساة في المصائب وفي الأحزان.
  • ومن الحقوق المهمة حق الشفعة، وهو حق ملزم عند العلماء وخاصة في حال سكنك في بيت واحد مع الجار، ولك جار في الطابق نفسه، وإذا أراد الجار أن يبيع بيته يجب أن يسألك جاره قبل كل شيء، فهو ملزم ببيعه بالسعر الرائج وإذا باع لغيره فيقيم دعوى عليه وعليه فسخ البيع وهذا هو حق الشفعة.

كتب عن حقوق الجار

توجد العديد من الكتب المهمة التي تتعلق بالحديث عن حقوق الجار، حيث أن هذه الكتب لها أهمية كبيرة بالنسبة للحقوق، كما أنه من المهم التعرف عن ما للجار من حقوق ومن واجبات مختلفة، لأن الجار ورد الحديث عنه وعن حقوقه في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن أهم الكتب عن حقوق الجار:

حقوق الجار من التزكية والأخلاق (ت إسماعيل)

كما أن هناك حقوق الجار للإمام الذهبي رحمه الله للشيخ نشأت كمال، وهم من الكتب التي نشرتها دار القاهرة في الإسكندرية، وهو من أهم الكتب التي تعد مرجع لاحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بشأن الجار وحقوقه.

خاتمة عن حقوق الجار

في خاتمة البحث فإنه لابد من التأكيد على حقوق الجار، أنه يجب احترام الجار والإحسان إليه أمر مهم، كما أنه من المهم التعرف على أن الآيات القرآنية المختلفة والأحاديث الشريفة مهمة جدا وردت فيها العديد من النصوص التي تدل وتؤكد على حقوق الجار.

لأن الجار هو الصديق والأخ وهو من يلجأ إليه الشخص في الصعاب، ويقوم بقضاء الكثير من الأوقات معه، ويشارك الآخرين الأفراح والأحزان، ولكل مسلم أن يقوم بمعاملة جاره بالحسنى وبالمعروف كما أمرنا الله عز وجل وأمرنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: بحث عن التنمر الإلكتروني والارشادات عامة للتعامل مع ظاهرة التنمر الإلكتروني 

وضعنا هنا بحث عن حقوق الجار جاهز للطباعة، والذي يعتبر من أهم الأبحاث والتي لها أهمية كبيرة جدا، لأنها تعرف كل شخص من الأشخاص أهمية الجار وما له من حقوق وما عليه من واجبات، والتي تعتبر مهمة جدا بالنسبة للجار، وعلى كل مسلم أن يتعرف عليها ويلتزم بها.