اذاعة مدرسية عن الجار كاملة، يشتمل ديننا الإسلامي على الكثير من الأخلاق الحسنة والحميدة التي لو صار عليها كافة أفراد المجتمع لنعمنا في مجتمع متطور ومتقدمة خالي من المشاكل والعراقيل التي قد تعتري طريق حياته، ومن ضمن الأخلاق الهامة جداً في سبيل حياتها هو خُلق التعامل الحسن مع الجار، وصدق من قام في وصف الجار على أنهُ أهم من الدار، ويتوجب على المرء المسلم أن يُحسن التعامل مع جاره ويُقدره ويحترمه بكشل كبير، وأن لا يُقلل منهُ أبداً وأن يكون خير سنداً لهُ إن إحتاج إلى أي مساعدة منه، وأحب الكثير الحصول على كافة المعلومات التي تتعلق حول أمر اذاعة مدرسية عن الجار، والتالي الرد على هذا.

مقدمة عن الجار للاذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم خالق الكون مرسل الأنبياء لعباده، بس العظيم القدير الذي أمره بين الكاف والنون، والصلاة والسلام على حبيبنا ومعلمنا وقدوتنا خير البشر والأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأتم التسليم، مع إشراقة هذا اليوم الجميل الذي شعرنا بدفئ شمسه المليئة بالأمل لنا، ونهوض كافة المكافحين لُطرقهم، السائرين على طريق النجاح والذي أولها قم يا مرء من فراشك فلن يأتيك ما تريده قبل أن تبذل لأجله ما يريد، أعزائي أعضاء الهيئة التدريسية الكرام مديري الفاضل نائب المدير المحترم أخواني الطلبة، يُسعدنا نحن اليوم طُلاب الصف…، وبإشراف معلمنا وقائدنا….. أن نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية بعنوان الجار، الجار هو الشخص الذي يكن في نفس منطقتك الشخص الذي يتنفس نفس الأكسجين الذي تستنشقه ويدافع عن المنطقة التي تسكن بها، سوف نقدم لكم اليوم مجموعة من المحطات التي دعونا الله أن تعجبك فنرجو منكم حُسن الإستماع.

شاهد أيضاًإذاعة مدرسية عن المعلم pdf

الفقرة الأولى قرآن كريم

إن خير ما نبدأ فيه أعزائي الطلبة هو كلام الله العظيم، فإنه خير ذكر قد يقرأ ويُستمع إليه في كل وقت وكل حين، ونرجو منكم أخواني الطلبة حُسن الإستماع لهُ كما أمرنا الله الكريم، فليتفضل الطالب….. ليتلو علينا آيات من الذكر الحكيم:

(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا)

شاهد أيضاًاذاعة مدرسية عن الجودة الشاملة كاملة 2023

حديث عن الجار

نشكر الطالب على حُسن تلاوته، وننتقل الأن إلى كلام خير البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المتمثل كونه قرآن يمشي على الأرض، ومن ضمن الأحاديث التي تحدث بها حبيبنا ومُعلمنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو الجار، والتالي حديث عن الجار:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قال رجلٌ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها، غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال: هيَ في النَّارِ، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: هيَ في الجنَّةِ).

شاهد أيضاًحكمة عن حرب اكتوبر للاذاعة المدرسية، وكلمة عن الحرب

كلمة الصباح عن الجار

على المرء المُسلم أن يقوم في رعاية حق جاره عليه، وأن يحترم وجوده بجواره في السكن، وأن لا يقوم أبداً على الإساءة إليه أوتضيق الحياة عليه مهما حصر، وذلك من أجل أن يزداد الترابط والتراحم بين المُسلمين، وأن يكونوا خير الأمم كما أوصانا حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام، فلننتقل وإياكم أعزائي الطلبة إلى كلمة الصباح عن الجار فليتفضل الطالب…. مشكوراً:

  • المروؤات أربع: العفاف، وإصلاح الحال، وحفظ الإخوان، وإعانة الجيران.
  • ومن يقض حق الجار بعد ابن عمه وصاحبه الأدنى على القرب والبعد يعش سيدا يستعذب الناس ذكره وإن نابه حق أتوه على قصد.
  • الجار السيء يعطيك الإبرة دون خيط.
  • أكرم الجار وراع حقه، إن عرفان الفتى الحق كرم.
  • أحب جارك، ولكن لا تهدم الجدار الفاصل بينكما.
  • من كان جار السوء يوما جاره، عدت فضائله من الأوزار.
  • أغض طرفي ما بدت لي جارتي، حتى يواري جارتي مأواها.
  • الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قط الجيران … ثقافة فئران.
  • حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم أحمل شيئا هو أثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئا هو أمر من الفقر.
  • من تعدى على جاره دل على لؤم نجاره.
  • إذا احترق منزل جارك، فإنما المقصود أنت.
  • قبل أن تبتاع منزلا استفسر عن الجار.
  • يلومونني إن بعت بالرخص منزلي، ولم يعملوا جارا هناك ينغص، فقلت لهم كفوا الملام فإنما، بجيرانها تغلو الديار وترخص.

شاهد أيضاًاذاعة مدرسية عن الوطن مقدمة الإذاعة وعناصرها والخاتمة

فقرة هل تعلم عن الجار

نشكر الطالب على حُسن الآداء، وننتقل الأن وإياكم إلى فقرة تُعد من أهم الفقرات لهذا اليوم، هذه الفقرة التي تملئ عقولنا في المعلومات الهامة، والأن سوف يهل علينا الطالب….. ليقص علينا مجموعة من المعلومات حول الجار، فليتفضل الطالب مشكوراً:

  • هل تعلم أن معاملة الجار بالتعامل الحسّن أمر ورد في كتاب الله عز وجل، ( بالوالدين إحسانًا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب ).
  • هل تعلم أن للجار حق عليّك واحسانك له سبباً في دخولك الجنّة والنيّل من رضا الله عز وجل.
  • هل تعلم أن الجار هو الجار في المسكن أو العمل وقد يكون جار غير مسلم وله حق الجوار، أما الجار المسلم فله حق الجوار والإسلام، أما الجار المسلم والقريب فله حق الإسلام والجوار وصله الرحم.
  • هل تعلم أنه تحمل أذى الجار من صفات الأنبياء وللجار حق عليك في المعاملة الطيّبة التي يجب أن تصدّر منك تجاهه.
  • هل تعلم أن الإسلام أعطى الجار حق عظيّم وأوصانا بمعاملة الجار معاملة حسنّة طيّبة.

شاهد أيضاًكلمة عن حب الوطن| كلمة عن حب الوطن للإذاعة المدرسية

دعاء عن الجار

نشكر الطالب على حُسن تأديته للفقرة، وسوف ننتقل الأن وإياكم إلى نهاية فقرتنا وسوف نختمها في عبادة يُحبها الله جل جلاله، ألا وهي عبادة الدعاء فليتفضل الطالب….. ليدعوا لنا بعض الأدعية حول الجار ولنكرر خلفه الداعاء بقلب مليء باليقين:

  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة؛ فإن جار البادية يتحول.
  • اللهم إنا نسألك أن تكرمنا بجار حسن السمعة وحسن السير جار يخاف علينا ونخاف عليه.
  • يا حي يا قيوم، نسألك في أن تكرمنا في جار طيب يراعي حق الجار.
  • اللهم إنا نسألك أن تبعد عنا جار السوء، وأن تكرمنا في الجار الطيب.
  • يا كريم يا رحيم أكرمني وأكرم جار واجعله رفيق لنا في الجنة.

شاهد أيضاًكلمة صباح للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية 1444

خاتمة اذاعة مدرسية عن الجار كاملة

الحمد لله رب العالمين أن أكرمنا الله تبارك وتعالى في يومنا هذا، وأن جعلنا سبباً لأن نقوم في إيصال معلومات لكم عن الجار، ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلنا خير جيران لجيراننا، ونشكركم على حُسن إستماعكم لنا، آملين من الله أن يكون لنا لقاء ثاني.

كما وأحب الكثير الحصول على كافة المعلومات التي تتعلق حول أمر اذاعة مدرسية عن الجار كاملة، وذلك من أجل أن يقوموا في أخذ معلومات منها لإذاعتهم.

مقالات قد تهمك

 إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد عبارات هل تعلم عن الاخلاق للإذاعة المدرسية
 إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف 2023 كاملة إذاعة عن اليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة
كلمة الصباح عن النظافة للإذاعة المدرسية جميلة جداً إذاعة مدرسية عن التفوق والنجاح كاملة
 أجمل كلمة عن اللغة العربية للإذاعة المدرسية كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية 
 هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية كلمة عن حب الوطن| كلمة عن حب الوطن للإذاعة المدرسية
 اذاعة مدرسية عن الوطن مقدمة الإذاعة وعناصرها والخاتمة مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي
 مقدمة إذاعة مدرسية عن ثورة 26 سبتمبر مكتوبه إذاعة مدرسية عن المعلم pdf