اذاعة مدرسية عن الحياء، الحياء هو رمز للفضيلة وعفة المرأة المسلمة، وهو من أهم الأمور التي تجعل المرأة جذابة ومميزة، حيث أن الطبيعة البشرية تقتضي كون المرأة على خلق وحياء، وترفض أي تصرف رجولي من هذه السيدة، والتي خلقها الله عز وجل من ضلع الرجل، لتكون الأمان والحنان والحياء، لا لتقوم بأدوار الرجال، ولما للحياء من أهمية كبيرة في النفس وتهذين نفوس وقلوب الفتيات يتم تخصيص إذاعة مدرسية له، وهنا نضع اذاعة مدرسية عن الحياء.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الحياء

باسمك يا الله نبدأ إذاعتنا، وعلى هدي رسولك الكريم محمد صلى الله عليه وسلم نبدأ كلامنا، فالصلاة والسلام على خير البشرية محمد النبي الأمي، مديرتي الفاضلة، معلماتي العزيزات، أخواتي الطالبات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

يسعدنا أن نقدم لكم اليوم برنامجنا الإذاعي لنتحدث فيه عن موضوع مهم جدا لكل فتاة، وهو سر جمالها، لأن الالتزام بها يمنحها الحياة، ألا وهو الحياء، والذي يعد من أعظم الأخلاق.

قرآن كريم في اذاعة مدرسية عن الحياء

إن خير ما نبدأ به برنامحنا الإذاعي لهذا اليوم هو كلام الله عز وجل، والآن نبدأ مع قرآن كريم تتلوه على مسامعكم الطالبة: ……………

( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) ۞ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (27).

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية عن خلق الحياء

والآن نستمع لكلام خير البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، مع حديث شريف ستلقيه على مسامعكم الطالبة: ………………..

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ((الإيمان بضع وسبعون شعبة، أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان)).

كلمة صباح عن الحياء

إن أجمل الصباحات هي التي تبدأ بكلمة عن خلق عظيم ألا وهو خلق الحياء، الذي يجب أن نتخلق به، وهنا نضع كلمة الصباح عن الحياء مع الطالبة: ………………..

الحياء خلق الإنسان وعليه فطر الله عز وجل الإنسان، وبه يبعد الله الإنسان عن الذنوب والمعاصي، لأن الحياء من الله يستدعي الابتعاد عن كل ما يغضبه، وقد دعانا الله عز وجل للتمسك بالحياء وعدم التخلي عنه.

لأن الحياء شعبة من شعب الإيمان ومن يستحي من الله عز وجل فلن يغضبه، وسيبتعد عن الفواحش يقترب من الطاعات، وينتهي عن المنكر ويبتعد عنه.

وصفة الحياء هي ثمرة من ثمار الإيمان بالله عز وجل، تقرب الإنسان من الله، وتبعده عن كل الذنوب والمعاصي التي يمكن أن يزينها له الشيطان.

حكمة عن الحياء

إن للحكمة دور مهم في الحياة، لأنها دليل على كل الأمور الجيدة في حياة الإنسان، وهنا نضع ما قاله الحكماء عن خلق عظيم ألا وهو خلق الحياء، مع الطالبة: ………………….

  • ما كان الفحش في شيء إلا شأنه، وما كان الحياء في شيء إلا زانه»
  • الحياء زينة للشباب، لكنه عيب على كبر السن
  • الوردة التي يشمها الكثيرون تفقد عبيرها
  • قُرِنَت الهيبة بالخيبة، والحياء بالحرمان
  • إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه

شعر عن الحياء

الحياء من المواضيع المهمة، والتي يم يغفلها الشعراء بل تكلموا فيها، وقالوا فيها ونظموا أجمل الأبيات، وهنا نضع ما ذكره الشاعر في شعر عن الحياء:

و مُتَرَّفٍ عَقَلَ الحَياءُ لسانَه***فكلامُهُ بالوَحْي والإيمـــاءِ

لمّا نظرْتُ إلى الكَرَى في عينه***قَدْ عَقّدَ الْجَفنَين بالإغفاءِ

حرّكتُهُ بيَدي، وَقلتُ له انتَبِهْ***يا سَيّدَ الْخُلَطاء والنّدَماءِ

حتّى أُزيحَ الهَمّ عَنكَ بشرْبة ٍ***تسمو بصاحبها إلى العليـــاءِ

فأجابني .و السّكر يخفِضُ صوْته***وَالصّبْحُ يَدْفَعُ في قَفَا الظّلماءِ

إنّي لأفهمُ ما تقولُ ، وإنّمـــــا***رَدَّ التّعافي سَوْرَة ُ الصّهبـــاءِ

خاتمة اذاعة مدرسية عن الحياء

نختتم جولتنا المميزة اليوم متمنين أن تكونوا قد نلتم الفائدة من مواضيعنا المختلفة، وقد طاب لقاؤنا بكم ولكن شوقنا لكم لن ينتهي، لذلك نتمنى لقاءكم في برنامج إذاعي آخر، كانت معكم الطالبة: ……………….والسلام عليكم والرحمة الله وبركاته.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الوطن مقدمة الإذاعة وعناصرها والخاتمة

وضعنا هنا اذاعة مدرسية عن الحياء، والتي تعد من أهم الإذاعات المدرسية لأن الحياء خلق مهم وهو سر جمال كل فتاة، ويجب أن يتم حث الفتيات والنساء على الالتزام بهذا الخلق الراقي والمميز، والذي يرفعها ويرفع قدرها عن غيرها.