اذاعة مدرسية عن الحسد، يعتبر الحسد من الأمور الموجودة في الحياة، والتي ذكرت، حيث أنها امر غير محبب ولا مرغوب، لأن فيها تمني زوال النعم من الأشخاص وعدم بقائها، كما أنه من المهم التعرف على أن هناك العديد من الأضرار والتي تنتج عن الحسد، حيث أنه يسبب الكره والضغينة، ويؤدي لزوال النعم وانتشار التفكك بين أفراد المجتمع، كذلك فإنه من المهم التعرف على أنه يجب أن يتم التحذير من هذا الأمر وذكر مخاطره، ومن الوسائل لذلك الإذاعة المدرسية وهنا نضع اذاعة مدرسية عن الحسد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الحسد

باسم الله  نبدأ قولنا وباسم الله نبدأ صباحا جديدا أنعم الله عز وجل علينا به، لنكمل مسيرتنا وعبادتنا في الحياة، فالله عظيم الشأن له القوة والجبروت يسبح له من في السماوات والأرض، وتسجد المخلوقات له، مديرتي الفاضلة ومعلماتي العزيزات أخواتي الطالبات، أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نبدأ الكلام بعد السلام بالحديث عن أمر مهم وخطره كبير على المجتمع، وهو الحسد، فهو مفرق الجماعات، وسبب لنشر الكره والبغضاء، لذلك نقدم برنامجنا الإذاعي عن الحسد في هذا اليوم ……………. الموافق …………….

فقرة القرآن الكريم في اذاعة مدرسية عن الحسد

نبدأ أولى فقراتنا لهذا اليوم بكلام الله عز وجل، والله هو خير حافظا، فإذا سمع القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون، وتتلوه على مسامعكم الطالبة: …………………….

قال تعالى: ﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ * وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾

فقرة الحديث الشريف في اذاعة مدرسية عن الحسد

إن الحديث الشريف كلام رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو خير الأمة، وهادي البشرية والنور الذي أرسله الله عز وجل لنا، تقدمه لكم الطالبة: ………………..

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجتمعُ في جوفِ عبدٍ مؤمنٍ غبارٌ في سبيلِ اللهِ وفيحُ جهنَّمَ ولا يجتمعُ في جوفِ عبدٍ الإيمانُ والحسدُ» حسنه الألباني.

كلمة الصباح عن الحسد

والآن نقدم لكم كلمتنا الصباحية، والتي سوف نتحدث بها عن الحسد، وعن أهم الأمور التي يجب الخلاص منها والابتعاد عنها وهي الحسد، مع الطالبة: …………………..

الحسد هو تمني زوال نعمة أنعم الله بها على شخص آخر وإضرار هذا الشخص، فهي خلق مذموم غير محبوب، وقد ذم الله هذا الخلق في القرآن الكريم، فهو داء له الكثير من الآثار الضارة، كما أنه يضر بالحاسد أيضا، عندما يرى المحسود في نعمة، وله الأثر الضار في المجتمع، لذلك يجب تجنبه وتخليص القلب منه لأنه ليس من الإيمان ولا من حب الله.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الوطن مقدمة الإذاعة وعناصرها والخاتمة

حكمة عن الحسد

تعد الحكمة أقوال مميزة نقلتها الأجيال عن أشخاص حكماء تحدثوا فيها، حيث أن الحكمة تذكر أمور مهمة في الحياة، هنا نضع أهم ما قاله الحكماء والشعراء عن الحسد مع الطالبة:………….

  • اصبر على كيْد الحسود فإن صبرك قاتله ***النار تأكل نفسها إن لم تجد مـا تأكله
  • قال بعض السلف: “الحسد داء منصف، يعمل في الحاسد أكثر مما يعمل في المحسود”
  • ارْحَم نَفسَك من الحِقْدِ فإنّه عَطَب، نارٌ وأنتَ الحَطَب
  • إن الحقود وإن تقادم عهده *** فالحقد باق في الصدور مغيب

شاهد أيضا: مقدمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

دعاء لإزالة الحسد وتحصين النفس

إن الحسد أمر موجود، ولكن من المهم التأكد من أن قدرة الله عز وجل فوق كل قوة، لذلك فإنه بالاعتصام بالله عز وجل والتقرب منه والدعاء يمكن التخلص من الحسد والنجاة منه، والآن دعاء مع الطالبة: ……………..

  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق أعوذ بكلمات الله التامات من شر عباده
  • أعوذ بكلمات الله التامات من كل عين حاسدة أعوذ بكلمات الله التامات من كل غير راضية
  • بسم الله خير الأسماء بسم الله الدي لا يضر مع اسمه داء بسم الله خير الأسماء بسم الله الدي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
  • ما شاء الله ولا قوة الا بالله ما شاء كان وما لم يشاء لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
  • اللهم أبرئ اليك من حولي وقوتي إلي حولك وقوتك فادفع عني عين الحاسدين وحسد الحاسدين برحمتك يا أرحم الراحمين
  • اللهم احفظني بعينك التي لا تنام اللهم ارعني برعايتك فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين اللهم لا يأتي بالحسنات الا أنت ولا يدفع السيئات الا أنت ولا حول ولا قوة الا بالله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم لا خير الا خيرك ولا طير الا طيرك ولا اله غيرك

خاتمة اذاعة مدرسية عن الحسد

في ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نقول هنيئا لكل من وضع رأسه على وسادته صافي القلب، لا يحمل غل أو حقد أو حسد لأي شخص، لا أهنأ من شخص لين متسامح، كانت معكم مقدمة البرنامج:……………………. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية طويلة وجميلة كاملة لجميع الصفوف

وضعنا هنا اذاعة مدرسية عن الحسد، والتي تعد من المواضيع المهمة والتي يتم الحديث فيها أو البث فيها للوصول للكثير من الأمور المختلفة والتي تتعلق بسلامة المجتمع، والابتعاد عن الكره والضغينة، ونشر المحبة بين أفراد المجتمع.