قد يتصف الإنسان ببعض الصفات الحميدة، وقد يتصف ايضاً ببعض من الصفات السيئة، ولكن قد يحدث هناك لبس في فهم الفرق بين هذه الصفات، مثل صفة الغرور، وهي من الصفات السيئة التي قد يتصف بها الإنسان، أما الثقة بالنفس، فهي من الصفات التي يجب أن يتحلى الإنسان بها، لأنها من الصفات الحميدة، لهذا في مقال اليوم “الفرق بين الثقة بالنفس والغرور عند الإنسان”، سنتعرف عل الفروق الواضحة بين هذه الصفات، وسنتعرف أيضاً على طريقة تنمية الشعور بالثقة العالية بالنفس.

تعريف الثقة بالنفس والاعتزاز بها

هي من الصفات الحميدة التي قد يتحلى بها الإنسان، حيث أنها شعور داخلي بالراحة والطمأنينة عن كل ما يقوم الإنسان بفعله في حياته اليومية، وشعوره أيضاً بالاعتزاز بنفسه عند تحقيقه لأحد الإنجازات الحياتية في حياته، حيث دوماً ما يشعر الشخص الذي يتحلى بهذه الصفة بالسعادة والرضا، لأنه حقق الكثير من الإنجازات الكبيرة والمتنوعة في حياته، وعادةً ما يكون محبوب بين الناس وبين أصدقائه.

تعريف الغرور

الغرور هي حالة من حب الإنسان لنفسه بالحد الغير طبيعي، والذي يصل لحد الجنون، حيث تعتبر هذه الصفة من الصفات السيئة، والمنبوذة في مجتمعاتنا، ويقوم الشخص في هذه الحالة بارتكاب الكثير من الأخطاء، ويكون دوماً ما يشعر بنقص شديد، ويكون مكروه ايضاً بين الأشخاص، لأنه في نفسه يعتقد أنه قد وصل الى حد الكمال، وأن جميع الصفات موجودة فيه، وقد تسبب صفة الغرور الكثير من المشكلات المتنوعة للإنسان، حيث يفر منه بعد ذلك الجميع من حوله.

الفرق بين الغرور والثقة العالية بالنفس

هناك فرق كبير وشاسع بين هذه الصفات، حيث سنوضح لكم الفرق على شكل نقاط محددة، توضح بصورة كبيرة الفرق بين الصفات المذكورة.

  • الثقة بالنفس تُشعر الإنسان دوماً بالرضى عن نفسه، وعن كافة الإنجازات التي حققها في حياته، أم الغرور فيشعر الإنسان في هذه الصفة أنه أصبح كامل، وأن جميع الصفات قد توافرت فيه، ولكن على العكس يكون واهماً بشكل كبير.
  • الثقة بالنفس هو شعور داخلي، وينبع من داخل نفس الإنسان، أما الغرور فهي صفة من صناعة الإنسان، حيث يبدأ التمثيل باتصافه بها.
  • الثقة بالنفس تربي دوماً الإنسان على الخصال الحميدة، وتجعله دوماً محبوباً بين الأشخاص والمجتمع، ولكن الغرور على العكس تماماً، فهي تربي نفس الإنسان على الحقد والكراهية، ويصبح الإنسان منبوذ في أي مكان يتواجد به.

أوضحنا في مقال اليوم “الفرق بين الثقة بالنفس والغرور عند الإنسان”، الفرق بين صفتين يتحلى بهم الكثير من الأشخاص، حيث أن هذه الصفات منها حميدة و يجب أن يتحلى بها الإنسان، وهناك صفات سيئة لا يجب أن يتحلى بها الإنسان.