اذاعة مدرسية عن فيروس كورونا، الوباء الجديد الذي انتشر بشكل كبير في انحاء العالم بالاخص في دول شرق اسيا، والذي يعتبر من الفيروسات التي لم يستطيع العلماء ايجاد علاج لهذا الفايروس الذي اصبح يزهق الارواح بشكل كبير في العالم، حيث يعتبر فيروس كورونا من الفيروسات التي تنتمي الى اسرة الفيروسات التاجية في عائلة الفيروسات التاجية، وهي مغلفة جينومها حمض نووي ريبوزي وحيد الطاق ذو دلالة ايجابية، ولها محفظة ذات تناظر حلزوني، حجم الفيروس التاجي بين 26 الى 32 كيلو قاعدة، وهو حجم ضخم بالنسبة لفيروسات الحمض النووي الريبوزي، لهذا سوف نتعرف واياكم طلابنا الكرام المعلومات المهمة التي يمكن ان تنفع الطلاب في دراستهم، والتي سوف نقدمها لكم من خلال هذا الموضوع في موقع المحيط  الذي نتناول فيه اهم الموضوعات الخاصة باذاعة مدرسية عن فيروس كورونا، لذلك تابعونا حصريا.

مقدمة أذاعة مدرسية عن فيروس كورونا

بسم الله الرحمن الرحيم
مع كل شروق شمس وغياب قمر مع كلمة لا لليأس ويحى الامل ….
يسرنا انا نقدم برنامجنا الاذاعى لهذا اليوم ونامل انا يكون برنامج هادف وميفد ان شاء الله اما بعد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع اذاعتنا اليوم عن مرض كورونا

  • وخير بدايه نبدها قران كريم والطالب/…………
  • وحديث والطالب………………….
  • ثم العائلة الفيروسية والطالب…………….
  • وأنواع الفيروسات الكوروناوالطالب………………………
  • وانتشار سلالة فيروس كورونا الجديد والطالب………………..
  • ومصدر الفيروس الجديد والطالب…………………………
  • وأعراض المرض والطالب…………………
  • وطريقة انتقاله والطالب………………….
  • وطرق الوقاية ومع الطالب…………………………………

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قران كريم عن الصحة

قال تعالى : – “وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ” سورة المائدة الآية 45.

حديث شريف عن الصحة

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم كان يعود بعض أهله يمسح بيده اليمني ويقول‏:‏ ‏”‏اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً” ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏

العائلة الفيروسية

ينتمي فيروس كورونا الشرق الأوسط إلى إحدى العوائل الفيروسية الكبيرة المعروفة بتأثيرها على الإنسان والحيوان وتسمى باسم كورونا فيريدي، تم اكتشاف أول فيروس من هذه العائلة في عام 1960م. وتمتاز المادة الوراثية لهذا الفيروس بإنها عبارة عن خيط مفرد موجب القطبية يسمى حمض ريبي نووي (بالإنجليزية: RNA) . وكورونا كلمة لاتينية تعني التاج ، حيث أن شكل الفيروس يأخذ شكل التاج عند العرض بالمجهر الإلكتروني. ويتراوح طول قطر الفيروس بين 120-160نانو ميتر، وحجم المادة الوراثية يتراوح بين 27-32 ألف قاعدة نيتروجينية.

أنواع فيروسات الكورونا

حتى بدايات الألفيه الثانيه كان علماء الفيروسات مدركين وجود فيروسين فقط من هذه العائلة تصيب الإنسان هي (HCoV-229E and HCoV-OC43). في عام 2003 ظهر فيروس سارس في منطقة هونج كونج الصينية، وسجل الوباء 8422 حالة إصابة، منها 916 وفيات حول العالم بنسبة وفيات تقترب من ١٠٪ للمصابين. في عام 2004 م تم اكتشاف سلالة جديدة سميت باسم NL63. وفي عام 2005 م سجلت مجموعة بحثية في جامعة Hong Kong اكتشاف سلالة خامسة سميت باسم HKU1.

انتشار سلالة فيروس كورونا الجديد

حسب آخر احصائية نشرت من منظمة الصحة العالمية في ١٨ أكتوبر ٢٠١٣ تم تشخيص ١٣٩ حالة مؤكدة في العالم توفي منهم ٦٢. تعتبر السعوديه الأكثر اصابة بالفيروس والدول الأخرى التي ثبت وجود حالات فيها هي بريطانيا، قطر ،الأردن ،فرنسا ،الإمارات وتونس.
ومن الملاحظ ان لجميع الحالات المرضية التي وقعت في أوروبا وتونس صلة ما بالشرق الأوسط (بصفة مباشرة أو غير مباشرة). في السعودية، اكثر الدول اصابة بالفيروس، تم رصد المرض في عدد مختلف من المدن والمناطق إلى ان أكثر الأصابات تركزت في منطقة الأحساء.
أيضاً لوحظ أن ٨٠٪ من الحالات في السعودية كانت في الذكور ، ولكن قد يصعب استخلاص أن الفيروس اقل تأثيرا على النساء حيث قد يكون للنقاب، الزي الاسلامي للنساء في السعودية دور في تقليل معدل الاصابة لأنه يحمي الفم والأنف من انتقال الفيروسات .

مصدر الفيروس الجديد

إلى الآن لم يعرف مصدر هذه السلالة الفيروسية الجديدة لكن هناك العديد من الاحتمالات:

  • قد يكون أحد فيروسات كورونا التي تصيب الإنسان سابقة الذكر حدث له تطفير، وبالتالي أصبحت السلالة الجديدة المطفرة قادرة على إصابة الكلى وهي الخاصية غير الموجودة في فيروسات كورونا الأخرى.
  • قد يكون الفيروس أحد فيروسات كورونا التي تصيب الحيوان في الأصل ونتيجة لإصابة الإنسان به أصبح الفيروس تحت ضغط مما أدى إلى تكيفه وأصبح الفيروس قادرا على اصابة الإنسان وبالتالي قدراته الاضافية تمثلت في القدرة على اصابة خلايا الكلى بدلا من اصابة الجهاز التنفسي فقط ، يعتقد أن الخفافيش هي مصدر الفيروس الأساسي ولكن لم يثبت بشكل قطعي.

أعراض المرض

تؤدي الإصابة بفيروس كورونا في العادة إلى التهاب قناة التنفس العلوية وبأعراض مشابهه للإنفلونزا مثل العطاس، والكحة، وإنسداد الجيوب الأنفية، وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع درجة الحرارة وأيضا قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي .

بالإضافة إلى التأثير على الجهاز التنفسي فأن فيروس كورونا الشرق الأوسط قد يؤدي إلى فشل الكلى مع احتمال عالي للوفاة خصوصا لدى المسنيين أو من لديهم أمراض مزمنه أو المثبطين مناعيا.

طريقة انتقاله

تحدث نتيجة استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض، أو عن طريق الأسطح الملوثة، مثل المخدات (الوسادات) والألحفة (الشراشف) وغيرها.

طرق الوقاية

يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس عبر الوسائل الآتية:

  • تجنب رذاذ المريض أثناء العطاس
  • عدم ملامسة الأسطح الملوثة
  • عدم استخدام الأغراض الشخصية للمريض، مثل المخدات والألحفة
  • غسل اليدين جيدا باستخدام الصابون
  • ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة
  • تجنُّب مخالطة الشخص المصاب عن قُرب