قانون الفرق بين مكعبين، وهذا القانون جاء ضمن علم الجبر وبداياته في زمن مصر القديمة، ومن طيق تعرف المصريون على علم الجب هو كتابة المسئل المختلفة عن طريق الحروف، حيث ان ذلك كان قبل ما يقارب 3500 سنة من الأن، كما تم تأليف كتابة الأصول من قبل العالم إقليدس المشهور في مصر الدقيقة، والذي توصل لها من خلال دراسة الأشكال الهندسية المختلفة، حيث تفوق العالم المسلم محمد الخوارزمي في جميع المعادلات الهندسية الصعبة والمختلفة، وفي هذا المقال المميز جئنا لكم بالتفصيل الصيحيح ومعرفة قانون الفرق بين مكعبين، كونوا معنا لمزيد من الإستفادة والمعرفة.

ما هو قانون الفرق بين مكعبين

يعد هذا القانون من القوانين الخاصة في حالات الضرب الذي يوجد بها الكثير من الحدود، وقانون الفرق بين مكعبين هو صيغة متكونة من حدين مكعبيتن تكون علامة الطرح هي الفاصل لهما وتأتي على هذه الصيغة أ3 – ب3 = (أ – ب) (أ2 + أ ب + ب2)، ويستخدم هذا القانون في حل العديد من المسائل المختلفة والصعبة.

أهم خطوات الحل بقانون الفرق بين مكعبين

عند القيام ببدأ حل سؤال أو أي معادلة تخص قانون الفرق بين مكعبين يجب عليك القيام ببعض الخطوات، وهي كالأتي:

  • يجب عليك البحث عن العامل المشترك بين حدين الصيغة، حيث نسميه العامل المشترك الأكبر.
  • إستخدام القانون والعمل على إعادة صياغة السؤال ونضعه على صيغة فرق بين مكعبين.
  • يمكننا إستخدام بعض الكلمات التي من الممكن أن تسااعدنا ومنها: تربيع ثم ضرب ثم تربيع، مع العمل على أخذ نفس الإشارة وعكسها.
  • يمكنك كتابة الإجابة الصحيحة والنهائية.

مثال على قانون الفرق بين مكعبين

سوف نأتي لكم بسؤال بسيط ويجب التركيز في الحلوهو كالأتي:

مثال: حلل المقدار التالي  س³ -125؟

والحل الصيح لهذا المثال هو كالأتي: س³ – 125= (س-5) (س² +5س+25).

 

وفي نهاية هذا المقال لا يمكننا سوى أن نتمنى كل التوفيق والخير لكم، وقد قمنا بالتحدث عن قانون الفرق بين مكعبين وتعرفنا على أهم طرق الحل لهذا القانون، والحمدلله رب العالمين على كل حال.