صف كيف يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد، عند دراسة الطلبة في موادهم الدراسية يمر بهم العديد من الفروض المنزلية التي لا يجدون لها حلاً نموذجياً ومن الممكن أن يكون للطالب تساؤلات منهجية وغير منهجية، إذ لابد في هذه الحالة من توفير إجابة الأسئلة التي من الممكن أن تكون صعبة على بعض الطلاب وامتلاكهم الحل النموذجي للسؤال.

سؤال كتاب مادة العلوم للصف الثاني والثالث المتوسط من الفصل الدراسي الثاني حيث يطلب من الطالب أن يقوم بوصف كيفية تحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد.

الغشاء البلازمي

يُعرف بغشاء الخلية أو الغشاء البلازمي أو الأكتوبلاست وهو عبارة عن غشاء حيوي يقوم بفصل السيتوبلازم عن الوسط المحيط، ويُعرف بأنه عبارة عن ليبيد ثنائي الطبقة واختياري النفاذية ويحتوي على السيتوبلازم والعديد من العضيات التي تتألف من الدهنيات والبروتينات المرتبة مع بعضها البعض بشكل فسيفسائي.

وظيفة الغشاء البلازمي

يعمل على فصل المكونات الخلوية بشكل فيزيائي عن باقي المكونات غير الخلوية مما يجعله مثل جدار يُنظن دخول وخروج الخلية الحية إذ يتمتع بنصف نفاذية ويُساعد على نقل المواد من خلال الغشاء بصرف كميات من الطاقة الكيميائية ويعمل كنقطة اتصال بين الجدار الخلوي والهيكل الخلوي مما يُنظم دخول وخروج الجزيئات إلى الخلية وخروجها منها.

صف كيف يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد

سؤال كتاب مادة العلوم للصف الثاني والثالث المتوسط للفصل الدراسي الثاني، والإجابة عنه كالتالي:

يقوم الغشاء البلازمي بالسماح لبعض الجزيئات بالعبور من خلاله فى حين لا يسمح لبعضها الآخر بذلك.