عجائب قراءة سورة البقرة كل يوم، لا نجهل أن القرآن الكريم فيه شفاء للأمة وفيه الكثير من المعجزات التي حدثت في عهد الصحابة والأنبياء عليهم السلام أجمعين، كما وأننا قد استمنا أن هنك الكثير من الأشخاص من يتبع قرأة سورة البقرة في بيته بشكلاً يومي وما أن يحدث له إلا ما يريد وذلك بإذن من المولي سبحانه وتعالي، كما وقد استعنا أيضاً عن بركة قراءتها في البيت في كل يوم فإنها تبعد الحسد والمشاكل، بالإضافة إلي كثير من العجائب، من خلال مقالنا سوف نقوم بالتعرف على عجائب قراءة سورة البقرة كل يوم.

معلومات عن سورة البقرة

  • أطول سورة في القرآن الكريم يبلغ عدد آياتها 286 آية الترتيب الثانى من ترتيب المصحف الشريف بعد سورة الفاتحة، تتواجد في الجزء الأول وتمتد الى الجزء الثالث من أجزاء كتاب الله تعالى.
  • تبدأ سورة البقرة بحروف مقطعة في قوله تعالى “ألم” وقيل إنها أول  سورة مدنية، ولا شك أن سورة البقرة مليئة بالعديد من العجائب الهامة والتي تؤثر في حياة الإنسان.

سورة البقرة

 فضل سورة البقرة

هناك الكثير من الفضائل التي يتخللها قرأت سورة البقرة والسماع إليها، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية:/

  • سورة البقرة هي ثاني سورة في القرآن الكريم، بعد سورة الفاتحة في ترتيبها، سورة البقرة مثل بقية سورة القرآن الكريم والجدير بالذكر أنها مليئة بالعجائب والفضائل التي تم ذكرها بها والتي واجهها رسولنا الكريم في حياته.
  • سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، حيث تحتوي على 86 آية بجانب 200 آيه.
  •  تحتوي سورة البقرة على أطول آية في القرآن الكريم، وهي سورة مدنية أي أنها نزلت على رسولنا الكريم في المدينة المنورة. هي الآية 282 وفيها أيضاً أفضل آية في القرآن الكريم آية الكرسي ورقمها (255).
  • لسورة البقرة أسماء وصفات كثيرة، على سبيل المثال: الفسطاط، كما وأنها تُعرف باسم البكر والهوان. وهذان صفتان: البقرة والزهوة والزهراء وأسماء وصفات أخرى.

إقرأ المزيد:فضل سورة الكهف يوم الجمعة والوقت الذي يستحب قراءتها فيه واهم فضائل هذا اليوم المبارك

أحكام جاءت في سورة البقرة

قد جاء في سورة البقرة الكثير من الأحكام التي خصنا بها رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، ومن هذه الأحكام كلاً من التالي:/

  • في سورة البقرة أحكام كثيرة تتعلق بالعبادة، كالصيام، وفضائل الصيام، والمواضيع المفروض عليها الصيام ، والإعفاءات لمن لا يستطيع الصيام، وأوقات الصيام.
  • كما وقد تم ذكر الحج وأركانه، والوقوف على عرفات ورمي الجمرات، والطلاق وأحكام الطلاق، وعدم جواز الطلاق أكثر من مرتين.
  • تحدثت السورة عن المال، وتحريم الربا، وتحليل المعاملات والبيع، وضرورة تجنب المال الحرام، وتضمن الكثير من الأدعية المباركة المقتبسة من الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • يذكر أن هناك خيراً كثير في آخر آيتين من سورة البقرة، بالإضافة إلى أن هناك استخدام لكثير من آيات سورة البقرة في العلاج والرقية الشرعية ومنع الاتصال والشياطين، في حين أنها تستخدم في أذكار الصباح والمساء، وهناك فوائد كبيرة للقراءة لا يمكن أن تعد أو تحصى.
  • كثيراً ما نجد أن هناك توصيات في تلاوة سورة البقرة لعدة مرات وإتاحتها دائمًا على الراديو المنزلي الخاص بك.

أحكام جاءت في سورة البقرة

هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم

هناك من يتساءل على جواز قراءة سورة البقرة على مراحل متعددة خلال النهار وذلك لأن عدد آياتها كبير جداً وتحتاج إلي وقتاً كبير، سنتعرف على إجابة ذلك من خلال التالي:/

  • وفقاً لما تم الرجوع إليه من قبل علماء الدين، فقد قال الدكتور عبدالله العجمي أمين دار الإفتاء المصرية بأنه لا شرط في ذلك فإن قرأءة سورة البقرة على مرة وحدة خيراً من قرأتها على مراحل متعدد، ولكن لا ضرر فيمن يقوم بتوزيعها على مراحل خلال يومه وذلك وفقاً لظروف وأحواله كل شخص.

شاهد أيضا:تجربتي مع سورة البقرة للزواج 2023 – فضل سورة البقرة

فوائد قراءة سورة البقرة يوميا

فيما يختص بمعرفة فوائد وعجائب قرأة سورة البقرة بشكلاً يومي خلال النهار، سنتعرف عليه من خلال التالي:/

  • استمر رجل مريض في ترديد سورة البقرة ليلا لعدة أشهر، وشفاه الله  وجعله معافى، وغير حالته من ألم إلى فرح، ومن بلاء إلى سلام.
  • قال أحدهم إنه صلى ركعتين في الليل، ردد فيها سورة البقرة وقد وتر بسورة الضحى، ويُذكر أنه قد فعل ذلك لمدة شهرين، ورزقه الله العافية في صحته.
  • قال ابن القيم رحمه الله: إن العين الحسد والغيرة كالكتلة في بدن المحسود، وسور المعوذتين لا يمكن إزالتها أو محوها إلا إذا تكررت المعوذات وسورة البقرة.
  • يحصن الله جسدك عند تكرار تلاوة سورة البقرة.
  • إذا أصر على تلاوة سورة البقرة، فإن الله سيأتي بكل خير على عبده، ويبارك الله في نفسه وأهله وماله وأولاده.

فوائد قراءة سورة البقرة يوميا

إلى هنا وقد إنتهينا من مقالنا”عجائب قراءة سورة البقرة كل يوم”، والتي تعرفنا من خلاله على أحد أهم ما يتحدث عنه الكثير من الأشخاص حولنا، قد تعرفنا سوياً على فضل قرأة سورة البقرة بشكل يومي وما هي العجائب التي يمكن حدوثها على أثر قراءتها، كما وقد قمنا بتبين حكم قراءة السورة على مراحل متعددة، وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا نال على إعجابكم.