موضوع تعبير عن البيئة للسنة الرابعة ابتدائي، تعتبر البيئة من أهم المواضيع التي يدرسها الطلاب في المملكة العربية السعودية، كما أن البيئة من المواضيع المهمة لأنه لها تأثير على حياتنا وجودة حياتنا أيضاً، ولعل ما تشهده البيئة من تلوث كبير أصبح من المواضيع التي يجب التحدث عنها وعدم تركها حتى لا تؤدي تلوث البيئة إلى هلاكنا وانقراضنا، فترى الدراسات أن في الخمسين سنة القاضمة أن هناك  بعض أنواع الحيوانات والنباتات سوف تنقرض بسبب تلوث البيئي وتغير المناخ كما أن هناك مدن كاملة سوف تغرق مثل الإسكندرية، ومما لا شك فيه أننا في هذا المقال سوف نزوكم بموضوع تعبير عن البيئة للسنة الرابعة ابتدائي، وبمجموعة من المعلومات المهمة حول البيئية  والنظافة والتلوث.

ما هي النظافة

النظافة هي عبارة عن جميع الأنشطة او السلوكيات وحتى الممارسات المتلازمة مع الحفاظ على الصحة والعناية الشخصية والمهنية بمختلف جميع مناهي الحياة وهي تكون مرتبطة ارتباط وثيق مع النظافة والمعايير الوقائية، ومما لا شك فيه أن النظافة من الأشياء المهمة للإنسان حيث أنها ارتبطت مع العديد من المصطلحات المهمة مثل نظافة الجسم ونظافة المنزلية والنظافة النفسية والمهنية، كما أن النظافة تقلل نسبة الإصابة بالإمراض، وفي ما يلي أهم سلوكيات النظافة ويجب المداوة على فعلها ومنها.

  • غسل اليدين عند ذهابك إلى دورة المياه وقبل وبعد تناول الطعام.
  • ارتداء الملاب النظيفة والمعقمة.
  • قم بتغطية الفم عند العطس او السعال.
  • قص الأظافر باستمرار واذا كانت طويلة قم بتنظيفها وتعقيمها.
  • غسل الأسنان بشكل يومي مرة او مرتين في اليوم.
  • غسل الشعر بالشامبو وبمنتجات العناية الخاصة به.
  • عدم تناول الأطعمة المكشوفة والغير صحية.

اقرأ المزيد أيضاً حول : موضوع عن تلوث البيئة وكيفية الحد من التلوث البيئي

موضوع تعبير عن البيئة للسنة الرابعة ابتدائي

أن البيئة هي المكان وكل شيء يتواجد حولنا ونعيش به وتتكون البيئة من هواء وماء وأرض حيث هذه العناصر من العناصر المهمة المكونة للبيئة، ويجب علينا أن نحرص على نظافتها وعدم تلويثها حتى لا يصبح مكان غير صالح للعيش فيه، كما أن النظافة من الأشياء المهمة التي لولها لمات الانسان بسبب كثرة الأمراض والأوبة التي يكون عدم النظافة المسبب الرئيسي لها، كما أن النظافة تعمل على وقايتنا من التعرض للأمراض، ومما لا شك فيه أن الممارسات الغير منظمة والجائرة من قبل الأنسان سوف تسبب في دمار البيئة حيث يتنبأ الباحثين والعلماء بأن هذه الممارسات سوف تعمل على القضاء على الحياة على كوكب الأرض لذلك يجب علينا أن نقوم بي إيجاد حلول جذرية لهذه الممارسات والانتهاكات التي طالت الهواء والماء والأرض.

اقرأ المزيد أيضاً حول : موضوع تعبير عن عيد الأم للصف السادس الابتدائي

أنواع التلوث البيئي

ذكرنا لكم أن البيئة تتكون من عدة أشياء وهي الهواء والماء والأرض، كما أن الممارسات السلبية والوحشية التي هي من صنع الانسان تسببت في تلوث الماء والهواء والأرض، ولعل من أبرز مسببات التلوث هي المصانع. وفي ما يلي سنذكر لكم جميع أنواع التلوث البيئي.

  • تلوث التربة: تلوث التربة هو عبارة عن وجود مواد ضارة كمواد كماوية او إشعاعية تسبب في دمار التربة وحدوث خلل على العناصر المكونة لتربة وبتالي توثر على النباتات والحيوانات.
  • تلوث الماء: تلوث الماء هو إلحاق ضرر بمياه البحار والمحيطات والأنهار نتيجة تسرب النفط إليهم أو بسبب أن المصانع تقوم برمي الماء الغير صالح والذي يحتوي على مخلفات كيماوية تسبب في جعل المياه غير صالحة لشرب وتقتل الأسماك.
  • تلوث الهواء: تلوث الهواء يتج بسبب المصانع التي تنتج كميات ضخمة نم غاز ثاني أكسيد الكربون ويودي إلى اتساع رقعة ثقب الأوزون

اقرأ المزيد أيضاً حول : موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي مع مقدمة وخاتمة

أضرار التلوث البيئي على الانسان والحيوان

أن لتلوث البيئي أضرار وأثار جانبية سلبية ستؤثر بكل مباشر على الانسان والحيوان حيث ستصبح الحياة على كوكب الأرض صعبة ويكون هناك نقص في الطعام والشراب، وستختفي مظاهر الحياة التي نحن ننعم بها، لذلك يجب عدم التهاون في الحد من تلوث البيئة.

  • تلوث التربة الزراعية بسبب المواد الضارة التي تحتويها وبالتالي سوف يصبح نقص في الطعام وبسبب موت النباتات.
  • سيحدث تصحر وهو تحويل الأراضي الزراعية الخضراء إلى أراضي صحراوية قاحلة لا يوجد بها حياة.
  • سوف تسقط أمطار حمضية سوف تلوث المياه وتدمر المباني وسوف تقضي على المحاصيل الزراعية.
  • سوف تزيد درجات الحرارة وسيحدث احتباس حراري وسوف تزيد نسب حدوث فيضانات وسيول.
  • الخلل في التوازن البيولوجي وانقراض الحياة البرية.
  • عدم استقرار المناخ في جميع دول العالم.

اقرأ المزيد أيضاً حول : موضوع فكرته الرئيسيه تلوث المياه

في نهاية مقالنا لقد وضعنا لكم موضوع تعبير عن البيئة للسنة الرابعة ابتدائي، وذكرنا لكم جميع أنواع التلوث البيئي، ووضحنا لكم أضرار التلوث البيئي على الانسان والحيوان.