يعتبر برنامج سكني هو احد البرامج المقدمة من وزارة الاسكان والصندوق التنموي العقاري، والذي اطلق في عام 2017، حيث يتم من خلاله التخصيص لمئتان وثمانين الف منتج سكني، وذالك في جميع انحاء المملكة العربية السعودية وذالك في منتجات تخصص مئة وعشرين الف وحدة سكنية وجاهزة وتحت الانشاء،ةحيث تتوزع خمسة وسبعون الف ارض سكنية، وتم اصدار خمسة وثمانون الف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية، حيث تعتبر وحدة سكنية شاملة وكبيرة جدا.

شروط التقديم في برنامج سكني

  • يجب ان يكون المتقدم لبرنامج سكني سعودي الجنسية، ويجب ان تكون الاسرة مقيمة في المملكة.
  • الدعم المتوجه للاسرة من زوج او زوجة او زوجة وولد او اكثر.
  • يجب أن يبلغ المتقدم لهذا البرنامج 25 سنة واكثر، حيث يشترط عدم وجود أحد في هذه العائلة يكون حاصلاً على مسكن في الخمس سنوات الفائتة.
  • يجب ان لا يكون لاحد من افراد العائلة امتلاك لمسكن حكومي مدرج به.
  • اكتمال كل الشروط المطروحة وقت تقديم الطلب.

ارشادات يجب اتباعها في برنامج سكني

يجب تجهيز دفتر العائلة او في معنى اخر بطاقة الاحوال المدنية للمواطنين، ومن ثم عليك تعبئة الحقول الاتية: (تاريخ الميلاد، رقم الهوية، رمز التحقق، رقم الجوال)، بعد ان يتم تعبئة الحقول السابقة سوف يتم وصولك رسالة نصية على الجوال ويتم تسجيله ضمن الحقول والرسالة التي تصل هي رسالة يوجد فيها اخر اربعة ارقام من الهوية وكلمة السر، ومن ثم سينقلك بشكل مباشؤ لصفحة التسجيل والدخول الى البانات المطلوبة منك التسجيل فيها لذالك البرنامج، بعد ذالك تكون مرحلة التسجيل تمت بنجاح ومن ثم يتم نقلك لمرحلة التثبيت.

 

كلمة الوزارة في البرنامج

قالت وزارة المتقدمين الذين تمت توافر الشروط فيها والحصول على الدعم السكني الذي يتم ترتيبها حسب المعايير الاولوية للمتقدمين والمستحقين وهي تلك المعايير التي تحدد تلك النقاط الاولية في تنظيم الدعم السكني والتي تشتمل على الحالات المالية للمتقدمين واسرهم، وسن المتقدم وايضا عدد الافراد للاسرة، وايضا الحالة الاجتماعية والصحية للمتقدمين واسرهم بالاضافة الى الاسبقية في التقديم للطلب.

حيث ان الوزارة ستطلق بوابة الكترونية خاصة لاستحقاق التحقيق في كافة البيانات المدخلة من قبل المتقدمين على الدعم السكني وذالك وفق المعايير والشروط التي تضمنتها آلية الاستحقاق.
حيث ترتبط ذالك البوابة جميع الجهات المعينة والتي تتم امتلاكها للعديد من المعلومات التي تفيد تحديد حالة الاسرة ومدى الحاجة الى الحصول على الدعمات السكنية وعدم الاقتصاد على الاسبقية في التقدم بالطلبات المدعمة من وزارة العمل والتنمية ايضا.