سبب تسمية الشيخ مبارك الصباح أسد الجزيرة، الشيخ مبارك الصباح هو حاكم الكويت، وتم اطلاق عليه اسم اسد الجزيرة، واشتهر بشكل كبير في هذا اللقب، ساهم الشيخ مبارك الصباح بشكل كبير في بناء وتطوير الكويت وجعلها من الدول النامية وصاحبة الاقتصاد الكبير جدا، بحيث تعتبر الويت في الوقت الحالي من اقوى دول العالم في انتاج وتصدير النفط لجميع دول العالم.

الشيخ مبارك الصباح

مبارك الصباح هو حاكم الكويت السابع، ويعتبر مؤسس حقيقي لدولة الكويت، بدأ ي استلام حكم الكويت في العام 1896، ولقب في لقب اسد الجزيرة او مبارك الكبير، ولد في تاريخ 1837 ميلادي وتوفي في 28 نوفمبر من العام 1915، ساهم في تطور التجارة في الوقت الذي كان يحكم فيه الكويت، له دور كبير في تطور الكويت، وانشأ اول مدرسة نظامية في الكويت.

تزوج من الشيخة شيخة بنت دعيج الصباح، وايضا تزوج من سمية بنت فلاح بن راكان الحثلين، ومن حصة بنت فلاح بن راكان الحثلين، كما انه تزوج من الجازي بنت فهد الأصقه الدويش، وتزوج من إحدى بنات سلطان الدويش، وكذلك تزوج من شفيقة وهي الدة الشيخ عبد الله، وانجب عدد كبير من الابناء.

الشيخ مبارك الصباح أسد الجزيرة

تم تسمية الشيخ مبارك الصباح بهذا اللقب بسبب حكمته وشجاعته لقب بأسد الجزيرة، و ساهم في وضع الكويت الى بر الامان، ومن ثم رحل، فهو من اسس الكويت وجعل منها بلاد عربية ذات اهمية كبيرة، ساهم في تطور العلم والتجارة وعمل على تطور الصحة، وخاض العديد من الحروب والمعارك في سبيل انشاء دولة الكويت، وكانت ابرز معاركه ضد القبائل التي كانت ترغب في وضع الكويت تحت نفوذها، الا انه نجح في انشاء دولة الكويت.

ساهم الشيخ مبارك الصباح على زيادة نشاط التجارة في بداية انشاء دولة الكويت بهدف تنمية البلاد وجعلها ذات اقتصاد قوي ومتمكن، وكان ذلك قبل ان يتم اكتشاف النفط في الكويت، فبعد ان تم اكتشاف النفط اصبحت الكويت واحدة من اكبر دول العالم العربي، ولها نسبة كبيرة من انتاج النفط العالمي مما جعل منها دولة ذات اقتصاد كبير في القدم.

 

انجازات مبارك الصباح

مبارك الصباح حكم الكويت فترة وجيزة من الزمن، الا انه حقق العديد من الانجازات التي جعلت من الكويت بلدا رائعا ومتطور وامن، حيث ستهم في تطور العديد من المجالات التي لعبت دورا كبير في تنمية البلاد، وعن اهم الانجازات التي قام بها في فترة الحكم هي :

  • انشاء المدرسة المباركية في عام 1912.
  • ساهم في انشاء علاقات سياسية مع دول العالم.
  • ساهم في وضع الكويت في حالة من التطور والتقدم.
  • ساهم في تنمية المجال التعليمي في الكويت.
  • ساعد في تطور المجال الصحي والطبي في الكويت.

فهذه هي اهم الانجازات التي قام بها الشيخ مبارك الصباح في فترة الحكم التي حكم بها الكويت، وساهم في تطور الكويت في مختلف المجالات من حيث الاقتصاد والتعليم والصحة وانتاج النفط بكميات كبيرة جعلت من الكويت ذات اقتصاد كبير جدا.

وفاة مبارك الصباح

وفاة الشيخ والحاكم الكويتي مبارك الصباح كانت اليمة على الكويتيين والعالم العربي، حيث توفي في تاريخ 28 نوفمبر 1915، فقد كان يجلس في مجلسه بعد غيابه عن المجلس عدة ايام، وذكرت المصادر المقربة منه انه ذهب لسماع الاخبار عن المعارك التي كانت تدور في العراق في وقت الحرب العالمية، فبعد تناول وجبة العشاء نام في مجلسه، وعند الساعة الثامنة وربع ذهب اليه حارسه الشخصي من اجل ان يتم ايقاظه من نومه فوجده قد توفي، وفجعت الكويت والعالم العربي بوفاة اسد الجزيرة مبارك الصباح.

تفاعل الكثير من المواطنين في الكويت ومختلف البلدان العربية مع وفاة الشيخ مبارك الصباح، حيث كان له دور كبير في وضع الكويت على بر الامان، وساهم في انشاء الدولة الكويتية، ولعب دور كبير في تنمية وتطوير الكويت، الامر الذي اثار موجة حزن شديدة على العالم العربي.

هذه اهم التفاصيل التي مر بها الشيخ مبارك الصباح، وفي ذكرى وفاته لم ينسى الشعب الكويتي ما فعله الشيخ مبارك الصباح في سبيل تنمية الكويت وجعلها بلد امن ومتطور وخالي من أي المشاكل والنزاعات والحروب، وهو من وضع الكويت على بر الامان ورحل.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)