من هو مؤسس المذهب الشيعي، يعتبر المذهب الشيعي من أهم وأبرز المذاهب الموجودة، حيث أنه قد بدأ تواجد الشيعة في الدولة الإسلامية من العصور الأموية والعباسية، والتي تتعلق بمن تشيعوا لأهل البيت، حيث أن هناك العديد من الأشخاص ممن ينتمون لهذا المذهب، حيث أنه من المهم معرفة أن هناك عدد كبير من الأشخاص ممن يبحثون عن معلومات عن الشيعة وعن أصلهم وهنا سوف نتعرف على من هو مؤسس المذهب الشيعي.

من هو مؤسس المذهب الشيعي

توجد العديد من الأبحاث المختلفة والمتنوعة والتي تتعلق بمعرفة أصول المذهب الشيعي، حيث أن تاريخ الطائفة الدينية التي تخالف تعاليم أهل السنة والجماعة التي تم الاتفاق عليها.

كما أن للشيعة أقوال يتبعونها غير أقوال النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تم تأسيس المذهب الشيعي على يد عبد الله بن سبأ، وهو أحد اليهود الذين انتقلوا من اليمن إلى المدينة المنورة.

كذلك فإن الهدف من الذهاب للمدينة هو أن يحدث الفتنة بين المسلمين، وقد كان هذا اليهودي منافق ويضمر الشر للإسلام، خاصة بعد أن رآه يعلو ويتقدم شأنه.

وعندما قدم الخليفة عثمان بن عفان للمدينة فإن بعض الناس وحدوا أن عليهم أن يبايعوا علي بن أبي طالب وبيته، وكبر بن سبأ هذه الفكرة في رؤوس أهل المدينة وقام بتأليه الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

من هو عبد الله بن سبأ مؤسس المذهب الشيعي

عبد الله بن سبأ شخصية معروفة جدا في تاريخ المسلمين، حيث أنه ظهر في وقت كان فيه المسلمون متفرقون، وبدأ بالتشكيك بالدين الإسلام ودين النصارى، كما أن هناك العديد من الأقاويل حول عبد الله بن سبأ، وهنا نضع أهم المعلومات عنه.

ظهر عبد الله بن سبأ في عهد الخليفة عثمان بن عفان، حيث أنه قدم إلى المدينة المنورة من اليمن، وقد لقب بأبو السوداء لأنه يحرض في المدينة المنورة على الاضطرابات والخلافات، وكان يحرض على الخليفة.

كما أنه من أشد الحاقدين على الدين الإسلامي وعلى تطوره وازدهاره، وقد أظهر حبا مبالغ فيه لعلي بن أبي طالب، رغم حق\ه على الإسلام والخلفاء، ووصل به الحال لوصف الإمام علي بالألوهية وظهرت فكرة التشيع من هنا.

حيث أنه اتخذها وسيلة للطعن بالخلفاء بشكل علني، وتحقيق أهداف التفريق الإسلامي والجماعات الإسلامية، للوصول لولاية علي بن أبي طالب.

شاهد أيضا: من هو محسن المندلاوي ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه

تاريخ تأسيس طائفة الشيعة

توجد العديد من المعلومات المهمة والمتنوعة التي تتعلق بالطائفة الشيعية، حيث أن المؤرخين بحثوا للتأكد من أصول المذهب الشيعي، وقد تعرف المؤرخون لأصل هذا التأسيس.

حيث أن كانت هذه الطائفة ظهرت بالتخطيط للتشيع والشيعة، لأنهم تشيعوا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد كان الناس قد انقسموا فرق متعددة في عهد عثمان بن عفان، ومما ورد عندهم أن التشيع ظهر قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كما أنه مما قيل فإن هناك أقوال بان ولاية علي كانت مكتوبة في جميع الصحف الخاصة بالأنبياء، وهذا أمر مغلوط ولا يوجد له أساس ولام يتم ذكره في أي من القرآن الكريم وأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد بدأ انطلاق المذهب الشيعي عند انطلاق الخوارج والقيام بنشر الفتن والنزاع على الولاية لعلي بن أبي طالب.

شاهد أيضا: نسبة الشيعة في السعودية 2022 وأبرز الشخصيات الشيعية في السعودية

تعرفنا هنا على من هو مؤسس المذهب الشيعي، والذي يعد من أهم المذاهب التي توجد، والتي لها مكانة مهمة ومعروفة عند الكثير من الأشخاص، حيث أن هناك العديد من الدول العربية المختلفة فإن هناك طائفة كبيرة جدا ممن يتبعون المذهب الشيعي.