هل يوم المولد النبوي عطلة رسمية، يعتبر يوم المولد من الأيام المهمة لدى المسلمين في جميع الدول العربية والمسلمة حيث في هذا اليوم ولد محمد صلى الله عليه وسلم، كما في هذا اليوم يحتفل المسلمون في هذا اليوم كما وبرغم اختلاف طرق الاحتفال من دولة إلى دولة الا أنها تشابه بعض الشيء وفي هذا اليوم يجب الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هادي الأمة وشفيعها يوم القيامة اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد، وفي هذا المقال سوف نزوكم بإجابة سؤال يعد من أكثر الأسئلة الشاعة وسنذكر لكم مجموعة من المعلومات المهمة والقيمة عن يوم المولد النبوي.

المولد النبوي

ذكرى المولد النبوي هي ذكرى سنوية تتم في يوم والذي ولد به الهدى محمد صلى الله عليه وسلم ومما لا شك فيه أن المسلمين في جميع دول العالم يحتفلون بهذا اليوم كما أن هذا اليوم لا يعتبر عيد بل أنهم يفرحون ويسعدون بهذا اليوم لأن به ولد المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، والجدير بالذكر أن ويبدأ المسلمين احتفالهم بذكرى المولد النبوي الشريف منذ بداية شهر ربيع الأول، كما أن ذكرى المولد النبوي تكون في ربيع الأول من مظاهر فرح المسلمين بهذا اليوم أقامه مجالس ينشد بها قصائد مدح النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً : معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة ومولده ونشأته وحياته حتى وفاته

هل يوم المولد النبوي عطلة رسمية

كما ذكرنا مسبقاً أن اليوم المولد النبوي يعتبر من الأيام المهمة عند  المسلمين كما يعتبر هذا اليوم عطلة رسمي لدى العديد من الدول ومن ضمنها المملكة العربية السعودية، مصر، وليبيا، والأردن، وتونس، والإمارات، فلسطين، والعراق، والجزائر، والمغرب، والسودان، وسوريا، والكويت، وسلطنة عمان، اليمن، والجدير بالذكر أن في يوم المولد النبوي تقام أمسيات مديح لنبي صلى الله عليه وسلم وتقام ولائم ويتم توزيع الحلوى في هذا اليوم، كما أن سؤال هل يوم المولد النبوي عطلة رسمية الإجابة هي  نعم إجازة رسمية.

شاهد أيضاً : قصة قصيرة الاخلاق والفضائل وقصص عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الاخلاق

قرآن كريم عن المولد النبوي الشريف

في يوم المولد النبوي نستذكر آيات من القرآن الكريم عن تتحدث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

  • قال تعالى : (“مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا “) سورة الأحزاب.
  • قال تعالى : (“وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ “) سورة محمد.
  • قال تعالى : (“إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ (119) وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ”).

شاهد أيضاً : من هو الصحابي الجليل الذي تزوج اثنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم؟

شعر في مدح الرسول قصير

لقد تسابق الشعراء في كتابة اجمل القصائد الشعرية التي بها مدح لرسول الكري ويمدحون صفاته الحسن والأخلاق الحميدة التي كان يتمتع بها رسول الله، حيث عانى الصعاب وتحمل أذى المشركين من أجل أن ينشر الدين الإسلامي.

  • هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكلّ العالمين رسول ** يا سيد الكونين يا علم الهدى هذا المتيم في حماك نزيل.
  • لو صادفتني من لدنك عناية لأزور طيبة والنخيل جميل ** هذا رسول الله هذا المصطفى هذا لرب العالمين رسول.
  • هذا الذي رد العيون بكفه لما بدت فوق الخدود تسيل ** هذا الغمامة ظللته إذا مشى كانت تقيل إذا الحبيب يقيل.
  • هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهاجه للسالكين سبيل ** يا رب إني قد مدحت محمداً فيه ثوابي وللمديح جزيل.
  • صلى عليك الله يا علم الهدى ما حن مشتاق وسار دليل.
  • بأبي وأمي أنت يا خير الورى وصلاة ربي والسلام معطرا لك يا رسول الله صدق محبة وبفيضها شهد اللسان وعبرا.

شاهد أيضاً : كم كان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم عند زواجه من خديجة رضي الله عنها؟

في  ختام مقالنا لقد ذكرنا لكم إجابة سؤال هل يوم المولد النبوي عطلة رسمية وقدمنا لكم مجموعة من المعلومات المهمة حول المولد النبوي ومجموعة من المعلومات القيمة.