ما هي التعبئة الجزئية، توجد العديد من المصطلحات العسكرية المهمة والمختلفة والمتنوعة والتي توجد في الحروب وفي المناوشات العسكرية المختلفة، ومن بين أهم هذه المصطلحات هي مصطلح التعبئة الجزئية، وهو من المفاهيم التي يتم البحث عنها للتعرف عليها، كما ن التساؤل عن هذا المصطلح تم بشكل كبير بعد أن أعلن بوتين عن التعبئة الجزئية، وهو ما جعل الكثير يبحثون عنه، وهنا سوف نتناول أهم المعلومات المختلفة التي تتعلق بمعرفة ما هي التعبئة الجزئية.

ما هي التعبئة الجزئية

توجد العديد من التساؤلات المختلفة حول مفهوم التعبئة الجزئية وما المقصود بها، والتي ظهرت بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء الحادي والعشرين من سبتمبر من العام 2022م.

حيث أن الرئيس الروسي أعلن تعبئة جزئية لجنود الاحتياط في الجيش الروس، وذلك في تصعيد جديد ولم تتأخر أي قوى في الرد عليه حيث أن أوكرانيا المعنية بهذه المواجهة مباشرة.

وقد وصفت روسيا التعبئة أنها جزئية، وسيتم في هذه التعبئة الجزئية استدعاء حوالي 300 ألف جندي من قوات الاحتياط على مدى أشهر، وذلك بدل استدعاء كامل، لأنه يعتمد على قوة احتياطية هائلة وتصل هذه القوة إلى 25 مليون حسب ما ذكر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

كما أن التشريعات الروسية أكدت من الناحية النظرية أنه تم استدعاء الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين (18 – 60)عام، وذلك سواء كانوا رجال أو كانوا نساء، وهذا ضمن قوات الاحتياط ووفقا لرتبهم.

رأي الخبراء بالمقصود بالتعبئة الجزئية

تحدث أحد الخبراء العسكريين وهو اللواء المتقاعد صالح المعايطة حول المقصود بمفهوم التعبئة الجزئية، حيث أنه ذكر أن هذا المصطلح أحد المصطلحات العسكرية.

ويتم التحدث عن التعبئة الجزئية عندما تدخل الدول حرب محدودة أو عمليات خاصة، وكان قرار القائد العسكري أن هذه الحرب لن تحقق أهدافها فإنها قد تلجأ إلى التعبئة الجزئية، وهي عملية لحشد عدد من قوات الاحتياط.

ومفهوم التعبئة الجزئية لا يعني أنه سيتم الدخول في العملية بشكل مباشر خلال 24 ساعة، وتحتاج إعداد وتجهيز وتدريب والذي قد يصل من أربعة حتى خمسة أشهر.

شاهد أيضا: كم عدد سكان روسيا 2022

بوتين يعلن التعبئة “الجزئية”

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء الحادي والعشرين من شهر سبتمبر من العام 2022م، أول تعبئة في بلاده بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد انتكاسة كبيرة في ساحة المعركة بأوكرانيا حتى يتغلب على المد العسكري لأوكرانيا.

وقد تم وصف التعبئة الجزئية بأنها تعبئة تم فيها استدعاء 300.000 جندي من قوات الاحتياط، ويتم الاستدعاء على مدى أشهر، ويتم استدعاء من تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما، سواء كانوا رجالا أو نساء، ضمن قوات الاحتياط وفقا لرتبهم.

حيث أنه حسب ما رأى المحللون فإن روسيا تعاني من نقص بالغ في القوة البشرية في ساحة المعركة في أوكرانيا، وذلك لأنها تكبدت خسائر فادحة، ودعا القوميون الروس من أشهر لنوع تعبئة لبث روح جديدة لإنقاذ الحملة من التعثر.

أوكرانيا وإعلان برنامج التعبئة

وكانت أوكرانيا قد أعلنت إطلاقها برنامج التعبئة وكان ذلك قبل يومين من الهجوم الروسي، حيث أن روسيا بدأت أو هجماتها على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، ثم أعلنت العديد من الأحكام العرفية والتي من أهمها منع الذكور ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 60 عام من مغادرة البلاد.

ووصلت أوكرانيا في الوقت الحالي من شهر سبتمبر للمرحلة الرابعة من التعبئة، كما أنه كان هناك سرية كبيرة جدا في العدد الدقيق للجنود الذين تمت تعبئتهم من قبل قوات الاحتياط في أوكرانيا، ولكن حسب بعض التصريحات فإن العدد لا يقل عن 400.000 جندي.

شاهد أيضا: تأثير الأزمة بين روسيا وأوكرانيا على الأسواق العالمية

العناصر الرئيسة لخطة التعبئة الروسية

توجد عناصر رئيسية مهمة تخص خطة التعبئة التي عرضها موقع الكرملين الإلكتروني، وبعضها كان في مرسوم وقعه بوتين، وكشف بوتين نفسه ووزير الدفاع عن أجزاء من العناصر الرئيسية لهذه الخطة:

  • يتم استدعاء فوري لعدد 300 ألف جندي من جنود قوات الاحتياط الذين خدموا في الجيش الروسي ولديهم خبرة قتالية ومهارات عسكرية متخصصة، وهي لا تشمل المجندين الذين تكون خدمتهم لفترات إلزامية مدتها 12 شهر في القوات المسلحة.
  • كما أن الجيش يتطلع لجنود من قوات الاحتياط الذين شغلوا مناصب محددة في الماضي ووظائف محددة ومتخصصة في الجيش، ومنهم سائقي الدبابات وخبراء المفرقعات والقناصة، والقائمة الدقيقة للتخصصات التي يطلبها الجيش سرية لأنها تكشف مجالات روسية ينقصها الأفراد.
  • المهمة الرئيسية لجنود الاحتياط وفقا لوزير الدفاع الروسي، وذلك لتعزيز خط الجبهة في أوكرانيا والذي يتجاوز طوله حاليا ألف كيلو متر
  • ومن العناصر الرئيسية للخطة الخبراء الذين يخدمون حاليا في القوات المسلحة، والذين ستمدد عقودهم تلقائيا إلى أن تقرر السلطة إنهاء فترة التعبئة المؤقتة
  • لا يتم الخروج من الجيش أو من قوة الاحتياط إلا لأسباب تتعلق بالسن وبالصحة، وهو ما تحدثت فيه لجنة طبية عسكرية ولمن صدر ضدهم حكم قضائي بالسجن

شاهد أيضا: سبب رفض اسرائيل بيع أوكرانيا منظومة بيغاسوس للتجسس

تعرفنا هنا على ما هي التعبئة الجزئية، والتي تعد من أهم المصطلحات التي توجد والتي من الممكن أن تشير إلى البحث والتعرف على كثير من المعلومات المهمة والمختلفة والمتعلقة بمفهوم التعبئة الجزئية.