هل اليوم الوطني حرام، يعتبر اليوم الوطني مناسبة وطنية مهمة جدا في المملكة العربية السعودية، وهذه المناسبة يحتفل بها جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية، كما أنه من المهم معرفة أن اليوم الوطني يوم من أهم الأيام التي تعزز انتماء المواطنين في المملكة العربية السعودية لدى الوطن، وحبهم لوطنهم، ومن المهم معرفة أن هناك العديد من الآراء والأقوال للعلماء بالنسبة لليوم الوطني السعودي، وهنا سوف نضع رأي العلماء في هل اليوم الوطني حرام.

هل اليوم الوطني حرام

يعتبر اليوم الوطني من الأيام المعروفة لدى جميع أبناء الشعب السعودي، حيث أنه يوم مميز يحتفل به الكثير من الأشخاص من جميع الطوائف والأعمار من الشعب السعودي.

كما أنه من المهم معرفة أن اليوم الوطني يوم من الأيام التي اعتبرها العلماء بدعة والتي لا يجوز الاحتفال فيه، واعتبروه بدعة وهي ليست من أمر الدين وليست من أمر المسلمين بشيء أبدا.

شاهد أيضا: اجمل ابيات شعر عن اليوم الوطني 92

حكم اليوم الوطني هيئة كبار العلماء

قالت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية حول التساؤل عن اليوم الوطني والاحتفال فيه، حيث أن كان لكبار العلماء فتوى بهذا الشأن، وقد قالت اللجنة الدائمة أن الاحتفال باليوم الوطني أمر غير جائز، وأنه يعتبر عيد مثل الأعياد التي منها عيد الأم وغيرها من هذه الأعياد.

كما أن هيئة كبار العلماء اعتبرت أن هذا الأمر فيه تشبه باليهود والنصارى، وقد قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الإحداث والبدع ما يأتي: “مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ”.

هل اليوم الوطني بدعه

توجد العديد من الآراء المختلفة التي تتعلق باليوم الوطني، حيث أن العلماء ذكروا رأيهم وقولهم في اليوم الوطني، واعتبروا أن اليوم الوطني بدعة وأنه لا علاقة له بالدين الإسلامي، ولا يوجد فيه أي طقوس تتعلق بالدين الإسلامي وتتعلق بنشر الدين الإسلامي.

وتم اعتباره بدعة لأنه خارج عن أي تعاليم للدين الإسلامي، كما أن الاحتفال باليوم الوطني اعتبره العلماء أنه رغبة في التغيير عن الشغف الذي يحيد بالقلب، أنه من الأمور المحدثة والمبدعة، والتي لا يجب أن يتم الأخذ بها ولا يتم فعلها أبدا.

حكم اليوم الوطني إسلام ويب

طرح الكثير من الأشخاص العدي دمن الفتاوى والعديد من التساؤلات التي تتعلق باليوم الوطني، وقد تساءل عدد كبير من المواطنين عن حكم الاحتفال باليوم الوطني، ومن المواقع التي تمت فيها الإجابة عن التساؤلات المختلفة موقع إسلام ويب والذي ذكر أنه أمر غير مباح وأن السلف لم يفعلوها، وقد ذكر موقع إسلام ويب أنه:

“ثبت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قد انتصر على المشركين في بدر وفتح مكة وغيرها وأزال الأصنام من الكعبة وما يحيط بها ولم يثبت عنه أنّه قد احتفل بها هو ولا أصحابه، وكذلك الفتوحات التي أنجزها المسلمون من بعدها على دول الشرك مثل الفرس والروم وغير ذلك وأيضًا لم يحتفلوا بهذه الإنجازات، فالأمر فيه تقليد لغير المسلمين”.

هل يجوز احتفال اليوم الوطني

من أكثر التساؤلات التي يتم طرحها هو السؤال هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني، وتم البحث بشأن هذا السؤل للإجابة عنه، وتم طرحه للعديد من الجهات والعلماء والذين يقولون بالأحكام والفتاوى الشرعية.

حيث أن العلماء ذكروا أن هذا اليوم من التشبه بالأعداء، وهو من الأيام الوطنية وتم وضعه عن حسن نية، وعن اجتهاد ولكن حسب الشرع فإنه لا ينبغي ولا هو من الدين بشيء.

ومما ذكره العلماء أن الاحتفال باليوم الوطني أمر فيه تشبه بالأعداء، حيث أنه لو قصد فيه عبادة فهو بدعة، وفي حال لم تقصد به العبادة وكان الغرض إظهار التهاني وما حققته الدولة من إنجازات للفخر به، فإنه من التشبه باليهود والنصارى والذي لا يجب أن يكون.

شاهد أيضا: ما حكم الاحتفال باليوم الوطني

تعرفنا هنا على الحكم الرعي للاحتفال باليوم الوطني، وتعرفنا على هل اليوم الوطني حرام، والذي يعتبر من أهم الأيام التي لها أهمية كبيرة جدا، كما أنه من المهم التعرف على الكثير من المعلومات المختلفة والتي تتعلق بما ذكره العلماء حول اليوم الوطني.