هل اليوم الوطني بدعه، يعتبر اليوم الوطني من الأيام المميزة التي تحتفل بها المملكة العربية السعودية، حيث أنه في هذا اليوم يتم الاحتفال بما لهذا الشعب من تاريخ ومن تميز، والمكانة التي يحتلها الشعب السعودي والوطن والمملكة العربية السعودية، كما أنه من المهم معرفة أن هناك العديد من الفعاليات المختلفة التي تتم في اليوم الوطني، وقد يتساءل البعض حول اليوم الوطني، وهل اليوم الوطني بدعه وما هو الحكم الشرعي لليوم الوطني.

هل اليوم الوطني بدعه

ذكر العديد من العلماء رأيهم باليوم الوطني، حيث أنهم اعتبروا أن اليوم الوطني بدعة، وهو ليس للتعرف على الدين الإسلامي، ولا يوجد فيه أي طقوس إسلامية، لذلك فإنه تم الاعتبار على أن بدعة.

حيث أنه خارج أي تعاليم إسلامية، كما أن الاحتفال باليوم الوطني اعتبره العلماء على أنه رغبة في التعبير عن الشغف الذي يحيد بالقلب وهو من الأمور المبدعة والمحدثة.

شاهد أيضا: حكم قراءة سورة البقرة بنية معينة

حكم اليوم الوطني هيئة كبار العلماء

أفتى علماء هيئة كبار العلماء بحكم الاحتفال باليوم الوطني، حيث أن اللجنة الدائمة أعلنت أنه أمر غير جائز، وهو مثل الأعياد الأخرى مثل عيد الأم وغيرها.

واعتبرت هيئة كبار العلماء أن في هذا الأمر تشبه باليهود والنصارى، وهو ضمن ما قال فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ”.

حكم اليوم الوطني إسلام ويب

توجد العديد من الفتاوى والتساؤلات المختلفة التي يتم طرحها عبر موقع إسلامي ويب، ومن بينها حكم الاحتفال باليوم الوطني، حيث أنه حسب لجنة الفتوى في موقع إسلام ويب فإنها ترى أن حكم الاحتفال باليوم الوطني ونحوه أنه غير مباح، وأن السلف لم يفعلوها.

ومما ذكرته إسلام ويب: أنه “ثبت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قد انتصر على المشركين في بدر وفتح مكة وغيرها وأزال الأصنام من الكعبة وما يحيط بها ولم يثبت عنه أنّه قد احتفل بها هو ولا أصحابه، وكذلك الفتوحات التي أنجزها المسلمون من بعدها على دول الشرك مثل الفرس والروم وغير ذلك وأيضًا لم يحتفلوا بهذه الإنجازات، فالأمر فيه تقليد لغير المسلمين”.

هل يجوز احتفال اليوم الوطني

مع اقتراب الاحتفال باليوم الوطني توجد العديد من التساؤلات المختلفة والمتنوعة والتي يتم البحث فيها والسؤال فيها عن أمور تتعلق باليوم الوطني، كما أن الاحتفال باليوم الوطني أمر من الأمور التي يتم السؤال عنها.

ومما ذكره العلماء وأهل الدين أن هذا اليوم هو من التشبيه بالأعداء، وهو من الأيام الوطنية التي تم وضعها عن حسن نية وعن اجتهاد، ولكن حسب الظاهر فإنه لا يشرع وهو ليس مما ينبغي.

كما أن فيه تشبه للأعداء وإن لم تقصد العبادة فيه أيضا، ما لو قصد العبادة فإنه يكون بدعة، ولكن إذا لم تقصد العبادة وكان القصد التهاني وإظهار ما أنشأته الدولة، وما بذلته الدولة، ويعتبر من جنس الأيام التي يحدثها اليهود والنصارى، سواء للذكرى أو لأسباب أخرى فإنه لا ينبغي التشبه بهم، في أي شيء.

شاهد أيضا: هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني

تعرفنا هنا على الحكم الشرعي، كما تعرفنا على الإجابة على التساؤل هل اليوم الوطني بدعه، كما ذكر العديد من الشيوخ والمختصين في مجال الحكم الشرعي، ومن المهم معرفة أن الحكم الشرعي يتم أخذه من أقوال الشيوخ والعلماء والذي افتوا في هذا المجال، وتحدثوا بشأن اليوم الوطني.