كم قيمة سعر الفائدة بعد قرار البنك الفيدرالي الامريكي، السؤال الذي تصدر كافة محركات الانترنت خلال الساعات الأخيرة منذ بث خطاب رئيس البنك الفيدرالي والاجتماع الذي حدث، وقامت البنوك المركزية في الدول الخليجية برفع سعر الفائدة أيضاً، وجاء ذلك في ظل سعيها للوصول بمعدل التضخم للمتسوى المستهدف له عند 2% على المدى الطويل، وأضاف خلال حديثه أن المؤشرات الأخيرة تشير لنمو متواضع في الانفاق والانتاج، مشيراً بأن التضخم لا يزال مرتفع، واليوم أعددنا مقالنا لنقدم فيه كم قيمة سعر الفائدة بعد قرار البنك الفيدرالي الامريكي.

ماذا تعني أسعار الفائدة

دعونا بداية نتعرف على المعنى الصحيح وبالتفصيل لهذا المصطلح الأكثر شيوعاً، فهو يعني المبلغ الذي يفرضه مقرض المال على المقترض أو المبلغ الذي يتحمله المقترض بناءً على استخدام الأصول المشتركة، بما في ذلك السلع المستهلة والمركبات وغيرها، وبالتالي فإنه يتم تحديد معدل الفائدة لتصبح كنسبة مئوية من إجمالي المبلغ على أساس سنوي يسمى بالمعدل السنوي، إذ إنه يشير للفائدة المعدة من حساب التوفير الخاص بالمقترض سواء لمنزل أو سيارة أو حتى بداية العمل بمشروع خاص، فإن الشركة تطلب قرضاً بهدف توسيع أسمالها وتمويل المشاريع بناءً عليها ويمكن للمقترض إجراء دفعة واحدة بناءً على تاريخ معين أو بإمكانك دفع المبلغ عن طريق دفعات شهرية منتظمة متعاقدة مع المقروض منه، اليكم الآتي:

  • تعود نشأة هذا المفهوم حسب ما كشفه المحللين والاقتصاديين أن الحضارات القديمة كان لديها أسعار فائدة أي منذ حوالي ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.
  • تعاملت تلك الحضارات معها من خلال المعاملات التجارية والمالية بدون أسعار الفائدة.

كم قيمة سعر الفائدة بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي

قدم المجلس الاحيتاطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء الموافق الواحد والعشرين من شهر سبتمبر للعام الجاري عن رفع أسعار الفائدة الرئيسية، وتلك تكون المرة الثانية على التوالي، وتم دفع هذه الخطوة أسعار الفائدة قصيرة الأجل كونها ستؤثر على العديد من القروض المختلفة سواء الاستهلاكية وحتى التجارية بنسبة واقعة ما بين 3% و 3.25% وتعتبر أعلى نسبة مستوى لها منذ أوائل العام 2008، وبالنسبة للقيمة الحالية المتفق عليها جاء كالآتي:

  • 75 نقطة.

شاهد أيضاً: جدول النقطة الاستدلالية في قانون المالية 2023

ما هي أنواع أسعار الفائدة

بث الرئيس الفيرالي خطاباً عبر الشاشات التلفزيونية وضح فيه الكثير من التفاصيل المهمة والقيام برفع نسبة الفائدة، وتزامناً مع هذا البيان الرسمي الصادر اندفع الكثير بالبحث عن أبرز المعلومات الوارد عن أسعار الفائدة، وأهمها ما هي أنواعها والتي جاءت كما يلي:

  • الفائدة البسيطة:
  1. يعتبر هذا النوع هو معدل الفائدة على أساس المبلغ المقترض.
  2. لنعرض لكم مثالاً يوضح ذلك هو اذا افترضت ما يقارب الـ ألف دولاً وكان نسبة معدل الفائدة 2%، وبالتالي فإنك سوف تفترض 1020 دولار بعد عام واحد من تاريخ الافتراض.
  • الفائدة المركبة:
  1. يشير هذا النوع من الفائدة الى اضافة نسبة مئوية بشكل مستمر للمبلغ الجديد في كل عام وليس للمبلغ الأساسي فقط.
  2. ومثالاً على ذلك اذا افترضت ألف دولار وكان المبلغ بداية من عام 1020 فصاعداً ليتم تطبيق معدل الفائدة بنسبة 2%، فإنه سيتم اضافة الفائدة الى مبلغ 1020 في العام التالي وليس أصل القرض.
  • الفائدة الثابتة:
  1. يعتمد على السداد بشكل أساسي وخلال فترة معينة وبسعر فائدة ثابت، لذلك فإنه لا يتأثر بالتغيرات في البيئة الاقتصادية ولا يتغير معدل الفائدة.
  2. وبذلك فإنه يسهل على المقترضين حساب السداد.
  • الفائدة المتغيرة:
  1. يقوم فيه المقرض بتعديل سعر الفائدة خلال الفترة المتفق عليها.
  2. ويكون هناك خطر أن المقترض لا يتمكن من تأمين قدرة السداد على أساس سعر الفائدة المعلن عنها في ذلك الوقت.

الى هنا نكون قد توصلنا لنهاية مقالنا الذي عرضنا لكم فيه كم بلغت قيمة سعر الفائدة بعد قرار البنك الفيدرالي الامريكي، بالاضافة لتعرفنا على معنى سعر الفائدة وأنواعها بالتفصيل، نتمنى أن يكون مقالنا نال رضاكم.