العوامل التي ساهمت في تجمع النفط في الكويت، تعتبر دولة الكويت واحدة من اهم دول الخليج العربي، ويوجد في الكويت النفط بشكل كبير، وساهم وجود النفط في دولة الكويت في جعل اقتصادها اقوى بكثير عن غيرها من دول العالم العربي، حيث اصبحت الكويت من الدول الغنية في العالم ولها اقتصاد قوي وكبير بفضل وجود كميات كبيرة من النفط فيها.

الاقتصاد الكويتي

تعتبر الكويت من الدول صاحبة الاقتصاد القوي، ويعود هذا الامر الى وجود كميات كبيرة من النفط في اطن الارض في الكويت، وتنتج الكويت كميات كبيرة من النفط وتصدره الى دول العالم، مما زاد من دخل الناتج في الكويت، حيث تستغل دولة الكويت وجود النفط في البلاد بهدف تنمية وتطوير الكويت، بحيث تسيطر على النفط بنسبة 50% من اجمال انتاج النفط في الكويت.

كما ان الكويت تحتوي على نسبة 10% من الاحتياط العالمي للنفط، بحيث تخزن الكويت 96 مليار برميل من النفط، وعن اسباب وجود النفط في الكويت انها دولة ذات تضاريس تساعد على تكون النفط في باطن الارض على الرغم من صغر مساحتها الا انها من اكبر دول العالم في صناعة واستخراج وتصدير النفط.

تعتمد الكويت في اقتصادها على موارد اخرى التي تتمثل في الثروة السمكية والمياه والسياحة، بحيث تطور الكويت من السياحة وانشاء العديد من المراز ومدن الترفيه التي تجذب السياح الى البلاد، مما يجعل لها دخل تعتمد عليه بعيدا عن النفط الذي يعتبر ركيزة اساسية في تطور وتقوية اقتصاد الكويت.

مساحة الكويت بالكيلو متر مربع

الكويت هي دولة صغيرة الحجم، وعلى الرغم من صغر حجمها الا انها حققت العديد من الانجازات الكبيرة على مستوى دول العالم، وبلغت مساحة دولة الكويت 17818 كيلو متر مربع، وتقع في المنطقة الشمالية الغربية للخليج العربي، في حين يبلغ عدد سكان هذه الدولة ذات المساحة الصغيرة حوالي 4.67 مليون نسمة حسب اخر احصائية تم اجرائها.

تعرضت الكويت للعديد من الغزوات والمعارك بسبب موقعها ومكانتها، وكان ابرز ما تعرضت له الكويت هو الهجوم العراقي على الكويت، واحتلت العراق الكويت في العام 1990، واستمر الغزو لمدة يومين وسيطرت العراق على الكويت في تاريخ 4 اغسطس من العام 1990، وفي وقت لاحق اعلنت العراق ضم الكويت الى الاراضي العراقية وانشاء حكومة بقيادة علاء حسين، فيما استمر احتلال العراق للكويت لمدة سبعة شهور، الا انها تخلص من هذا الاحتلال بعد حرب الخليج الثانية.

متوسط دخل الفرد في الكويت

تمنح الكويت المواطنين في بلادها نسبة من الناتج المحلي، ويسمى هذا الامر متوسط دخل الفرد، حيث بلغ نسبة متوسط دخل الفرد في الكويت في العام 2013 ميلادي 12457 دينار كويتي، وتمنح الكويت المواطنين هذه الحقوق بسبب ارتفاع وقوة اقتصاد الكويت وهي من اقوى دول العالم العربي، حيث تنتج كميات ضخمة من النفط وتصدره الى دول العالم.

كما ويعيش سكان ومواطنين دولة الكويت بحياة كريمة بعيدة عن المشاكل والحروب، ويعيشون برفاهية عالية، حيث تساهم الدولة بجعل حياة مواطنيها افضل، وزيادة الترفيه لهم، وهذا الامر جعلها من الدول الامنة والبعيدة عن الثورات العربية.

مظاهر التطور في الكويت

بدأت الكويت في التطور منذ ان نشأت، حيث اخذت تهتم في العديد من المجالات التي جعلت منها دولة قوية جدا في العالم العربي، ومن اهم الجوانب التي بدأت الكويت في الاهتمام بها للتطور هي :

  • التعليم، حيث جعلت الكويت من التعليم امر في غاية الاهمية وانشأت العديد من المدارس والجامعات في الكويت.
  • الصحة، انشأت الكويت عدد كبير من المستشفيات ومراكز الصحة، وزيادة الامكانيات المتطورة في مستشفياتها.
  •  الاقتصاد، حيث طورت الكويت اقتصادها من خلال انتاج النفط بكيمات كبيرة وادارة موارد النفط في البلاد.

هذه هي اهم مظاهر التطور التي بدأت الكويت منذ نشأت من اجل بناء دولة قوية وذات اقتصاد كبير جدا على مستوى دول العالم، واصبحت الكويت مع مرور الزمن من اقوى دول العالم واغنى الدول، حيث يوجد بها النفط بشكل كبير.

السياحة في الكويت

الكويت دولة عربية تقع في منطقة الخليج، وتعد ضمن دول الخليج العربي، تتمتع في اقتصاد قوي، وتهتم الكويت في اقتصادها، وهذا جعل الكويت دولة من اهم الدول الامنة والتي توجد بها الكثير من الاماكن السياحية التي تجذب الكثير من السياح من مختلف دول العالم.

الاماكن السياحية التي توجد في الكويت هي ابراج الكويت، وبرج الحمراء، والجزيرة الخضراء، وجزيرة فيلكا، وبرج التحرير، والمسجد الكبير، ومتحف الكويت الوطني، فهذه هي اهم المناطق السياحية التي تجذب العديد من السياح من مختلف دول العالم، وهذه الاماكن جعلت لها اهمية كبيرة وذات اقتصاد عالي جدا.

تنتج الكويت كميات كبيرة من الكهرباء، حيث بغ اجمال انتاج الكهرباء في الكويت خلال العام 1970م نحو 327,000 طن، ثم ازداد الإنتاج في عام 1985م  حيث وصل إلى 1,746,000 طن من الكهرباء، اخذ انتاج الكهرباء في الكويت بالتطور والزيادة حتى وصل الى 18 مليون طن واط من الكهرباء.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)