ما دلالة النجمة السباعية في العلم الاردني، تعتبر الأعلام المختلفة هي رموز للدول، حيث أن كل علم من الأعلام له دلالات مختلفة وله الكثير من الإشارات التي يرمز لها، وترتيب العلم وما فيه من رموز مهم في الإشارة إلى أمور وشعارات خاصة بالشعب وبالدولة الموجودة، ومن المهم معرفة أن هناك العديد من الإشارات المختلفة للأعلام، وهنا سنتعرف على ما دلالة النجمة السباعية في العلم الاردني وأهم المعلومات التي تتعلق بهذا العلم.

علم المملكة الأردنية الهاشمية

إن كل علم رمز ودلالة على دولة، وله تاريخ معروف به وعريق عنه، وهنا سنتحدث عن علم المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أنه قد تم تأسيس علم الأردن في السادس عشر من شهر إبريل/ نيسان عام 1928م.

تم اشتقاق علم الأردن من علم الثورة العربية الكبرى، والتي كانت من قبل شريف مكة المكرمة “الحسين بن علي” والتي كانت على الدولة العثمانية، وكان ذلك في العام 1916م.

ويتكون العلم الأردني من أربعة ألوان وهي: (أبيض، أحمر، أسود، أخضر)، ويتكون العلم الأردني من ثلاثة قطع متساوية متوازية، والقطعة العليا منه سوداء اللون، والسفلى خضراء اللون، والوسطى بيضاء اللون، ومن جهة السارية مثلث لونه أحمر وقاعدته متساوية مع عرض العلم، وارتفاع المثلث يساوي نصف عرض العلم بالكامل، ووجود نجمة سباعية في منتصف المثلث أحمر اللون.

شاهد أيضا: كلمات عن العلم الاردني في يوم العلم الأردني جميل

ما دلالة النجمة السباعية في العلم الاردني

لكل لون ولكل رمز في أي علم دلالات ورموز، كما أن النجمة أو الكوكب السباعي الأشعة عبارة عن نجمة سباعية الرؤوس، والتي تدل على فاتحة القرآن الكريم.

كما أنه قيل أن هذه النجمة تدل على جبال عمان السبع، ووجود النجمة في وسط المثلث يدل على هدف الثورة العربية الكبرى، وتوحيد جميع الشعوب العربية.

دلالات الألوان في العلم الأردني

توجد العديد من الألوان المختلفة التي توجد في العلم الأردني، حيث أن كل علم له دلالات تختلف عن غيره، وكل لون في العلم يكون له دلالة وهنا نضع ألوان العلم الأردني، والدلالات المختلفة للألوان في العلم الأردني، وما تشير إليه وهي كما يلي:

اللون الأسوداللون الأحمراللون الأبيضاللون الأخضر
راية الدولة العباسيةراية الثورة العربية الكبرىراية الدولة الأمويةراية آل البيت

تاريخ العلم الأردني

يعتبر العلم الخاص بكل دولة من الأمور التي ترتبط بشكل كبير بتاريخ الدولة وبالعديد من الأمور والتطورات المختلفة الموجودة في الدولة، كما أنه من المهم معرفة أن تاريخ العلم الأردني له أهمية كبيرة وله مكانة كبيرة توجد في قلوب الدولة والمواطنين، ويمكننا هنا أن نضع من خلال النقاط الآتية أهم المعلومات التي تتعلق بتاريخ العلم الأردني:

  • تم في الفترة الواقعة ما بين عامي (1916 – 1921)م استخدام علم الثورة العربية الكبرى، وهو علم مملكة الحجاز كان في ذلك الوقت.
  • ثم في الفترة التي وقعت ما بين (1921 – 1928)م تم استخدام العلم الحالي للأردن ولكنه لم يكون بنجمة أو أي شعار
  • وتم في العام 1928م إضافة النجمة السباعية التي توجد على العلم الحالي، وكانت أبعاد المثلث التي توجد على العلم في تلك الفترة تختلف عن المثلث الحالي
  • وفي العام 1958م تم اعتماد العلم بالشكل الحالي

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن يوم العلم الأردني

وضعنا هنا ما دلالة النجمة السباعية في العلم الاردني، والتي تعد من أهم الرموز التي توجد في العلم، حيث أنه من المهم التعرف على أن النجمة السباعية لها إشارات ودلالات خاصة بالعلم الأردني.