نسبة الشيعة في السعودية 2022، توجد مجموعة كبيرة من الطوائف الدينية المختلفة الموجودة في العديد من دول العالم، والتي تنتشر حول العالم، حيث أن لكل طائفة انتماء وأفكار تختلف عن غيرها، ومن المهم معرفة أن هذه الطوائف الدينية لها مناهج وعقائد تتبعها، ومن بينها المسلمين، وهم الموحدون لله عز وجل، وقد انقسم المسلمون في العهد الأموي إلى سنة وشيعة، والشيعة هم من تشيعوا لآل البيت، وسوف نتعرف هنا على نسبة الشيعة في السعودية 2022.

من هم الشيعة

يعتبر الشيعة هم ثاني أكبر طائفة تنتمي للدين الإسلامي على مر التاريخ، وهم يسمون ب “شيعة علي”، و”اتباع علي”، والشيعة هم المتشيعون والأعوان.

وفي اللغة والمعاجم فإن الشيعة اشتقاق من كلمة المشايعة والشياع والتي تأتي من المبايعة والمتابعة والمطاوعة، والشيعة يمكن تعريفهم على أنهم: “كل قوم اجتمع أمرهم على أمر محدد فهم شيعة”.

ويعتبر أتباع المذهب الشيعي هم من يوالون علي بن أبي طالب وأهل بيته، وانبثقت العديد من الفئات عن الشيعة ومنهم الثاني عشرية والتي تعني بالأمامية وذلك نسبة إلى الإمام علي بن أبي طالب وأهل بيته.

نسبة الشيعة في السعودية 2022

توجد العديد من الإحصائيات المختلفة التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي تتعلق بالشيعة، وهذه الإحصائيات قامت بتحديد عدد السكان من الطائفة الشيعية في المملكة العربية السعودية.

حيث أنعدد الشيعة في المملكة العربية السعودية بلغ 5 مليون شيعي، وهم أقلية بالنسبة لإجمالي عدد سكان المملكة العربية السعودية والذي تم تحديده وفقا لإحصائية تمت عام 2020م بأنه  34.81 مليون نسمة.

ومن خلال هذه الأرقام فإن نسبة الشيعة المتواجدين في المملكة العربية السعودية تقدر بقيمة ما بين (5 – 15)%، حسب إحصائية تم القيام بها، وهي نسبة تقريبية وليست تحديد للقيمة بالضبط.

حيث أن هناك تصريحات من عدد من الشخصيات الشيعية والذين قدروا عدد الشيعة في المجتمع السعودي بعدد أكبر من ذلك بكثير، ويتركز الشيعة في المملكة العربية السعودية في مناطق معينة، وأغلبهم من الشيعة الاثني عشرية، ومن الزيدية والإسماعلية.

شاهد أيضا: كم نسبة المسلمين في السعودية 2023

كم عدد الشيعة في السعودية 2022

يوجد مناطق محددة في المملكة العربية السعودية يتواجد فيها الشيعة ويكثرون، حيث أن الشيعة بالمجمل فإنهم في المملكة العربية السعودية يقدرون ب 5 مليون شيعي، وهم في الغالبية من الاثني عشرية، والإسماعيلية، والزيدية.

حيث أنها نسبة ليست بالقليلة من مجموع سكان المملكة العربية السعودية، حيث أن العدد الكلي لسكان المملكة العربية السعودية 35 مليون نسمة.

شاهد أيضا: كم تبلغ نسبة الشيعة في العالم 2023

مناطق تواجد الشيعة في السعودية

توجد العديد من الناطق في المملكة العربية السعودية التي تخلو من الشيعة، وهناك مناطق يكثر فيها تواجد الشيعة، وذلك نظرا لاتساع رقعة أراضي المملكة العربية السعودية والمساحة التي تتواجد عليها الدولة.

ويتمركز الشيعة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية، حيث أن تركيزهم الأكبر في القطيف والأحساء تحديدا.

وبشكل تفصيلي فإنهم متواجدون في القطيف في مناطق (أم الحمام وفي سيهان، والجارودية إضافة إلى جزيرة تاروت)،أما الشيعة الموجودين في الأحساء فإنهم يتواجدون في مناطق (المبرز وفي المنصورة والهفوف والبطالية).

وفي هذه المناطق نجد التواجد الأكبر للشيعة خاصة من هم من أتباع المذهب الاثني عشرية، ويتواجد الشيعة في مناطق منها نجران وعسير وحائل، ولكن نسب تواجدهم هناك قليلة.

أبرز الشخصيات الشيعية في السعودية

يوجد عدد من المواطنين في المملكة العربية السعودية ممن ينتمون للطائفة الشيعية، حيث أنهم يعيشون في كنف المجتمع السني الغالب في المملكة العربية  السعودية، كما أنه من المهم أن السلطات المسؤولة ساهمت في حفظ الأمن والاستقرار بين الطرفين في المملكة العربية السعودية، وقد برز في السعودية مجموعة من الأعلام الشيعين، وهنا نضع أسماءهم:

  • الطبيبة نهاد الجشي
  • الشيخ محمد علي العمري
  • الفنان عبد المحسن النمر
  • حسين العايش، وهو عالم من علوم الدين
  • المفكر توفيق السيد
  • ياسر المسيلم، حارس منتخب السعودية
  • لاعب النصر حسن الراهب
  • محمد باقر الناصر
  • لاعب الأهلي تيسير الجاسم
  • عبد العزيز عبد الهادي الفضلي
  • حسين راضي

شاهد أيضا: متى فرحة الزهرة 2022 عند الشيعة

تعرفنا هنا على نسبة الشيعة في السعودية 2022، والتي تعتبر من المعلومات المختلفة والمهمة والتي يتم البحث عنها كثيرا، حيث أن المشيعة والسنة يتواجدون في المملكة العربية  السعودية ولكن بنسب مختلفة، وهنا تعرفنا على كل ما يخص الشيعة في المملكة العربية السعودية.