حقيقة القبض على هاني توفيق المحلل الاقتصادي، هاني توفيق أحد أهم الشخصيات الاقتصادية المعروفة، حيث أنه له العديد من الآراء الاقتصادية المختلفة والتي تتحدث حول السوق واختلاف أسعار العملات كما أنه قد أحدثت التصريحات التي صرح بها يوم الجمعة الكثير من الضجة الإعلامية عبر وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي، وعبر الصفحات الإخبارية والصحف والمجلات الإعلامية، كذلك فإنه من المهم معرفة حقيقة القبض على هاني توفيق المحلل الاقتصادي، والتي سنتناول الحديث هنا عنها.

حقيقة القبض على هاني توفيق المحلل الاقتصادي

بعد تحليلات اقتصادية قام بنشرها الخبير الاقتصادي المصري هاني توفيق يوم الجمعة السادس عشر من شهر سبتمبر، وقام بحذفها والاعتذار عنها، تقدم المحامي طارق محمود وهو محامي بالنقض والدستورية العليا ببلاغ للمستشار النائب العام، وتم تقييده تحت رقم 211890 لسنة 2023 عرائض النائب العام.

وقد اتهم في هذا البلاغ الخبير الاقتصادي هاني توفيق بأنه يقوم بنشر الأخبار الكاذبة ونشر الفوضى في القطاع المصرفي في مصر، وكان نص البلاغ كما يلي:

“أن المقدم ضده البلاغ قام بتاريخ 16/9/2023 وعبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) بنشر منشور أدعى فيه أن البنك المركزي المصري قام برفع سعر الفائدة 3% مضيفًا أن ذلك معناه أنه سيتم التوقيع مع صندوق النقد الدولي خلال ساعات، وهو الأمر الذي أدى إلى اضطراب في السوق المصرفي المصري والمعاملات التجارية”.

حيث أن المحامي طارق محمود اعتبر أن ما تم نشره جريمة لأنه يتعمد نشر الأخبار الكاذبة التي تضر بمصلحة الاقتصاد الوطني والقومي المصري، وتهدف لنشر الفوضى في السوق.

وكل هذا مع أن المقدم تجاهه البلاغ السيد هاني توفيق لم يتم تفويضه من أي جهة رسمية أو قانونية للإعلان عن هذه القرارات الاقتصادية، التي وإن ظهرت لابد من ان تصدر بصفة رسمية من البنك المركزي المصري.

وقد طالب المحامي أن يتم فتح تحقيق عاجل في الموضوع ويكون فوري، وأن يتم إصدار أمر بضب وإحضار المقدم ضده بلاغ للتحقيق معه وحتى يتم إحالته للمحاكمة العاجلة والجنائية.

شاهد أيضا: حقيقة وفاة احمد موسى وما أهم المعلومات حول أحمد موسى

ماذا قال هاني توفيق بشأن سعر الفائدة

نشر الخبير الاقتصادي المصري هاني توفيق عبر صفحته على الفيس بوك خبرا عن سعر الفائدة، قد أحدث هذا الخبر ضجة إعلامية كبيرة وردود أفعال من كثير من الإعلاميين، وقد كتب في هذا الخبر:

“CNBC عربية البنك المركزي المصري يرفع الفائدة 3 % معناه التوقيع مع الصندوق خلال أيام وخفض قيمة الجنيه خلال الساعات القادمة”.

ولكنه بعد دقائق من نشر الخبر قام بحذفه نهائيا عن الموقع، وقام بنشر اعتذار للمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنه كتب فيه ووضح ما يأتي:

“اتضح إنه بخصوص رفع سعر الفائدة، فإن الخبر الذى نشرته وكالة نبض ونسبته ل CNBC عربية، لا أساس له من الصحة. خالص اعتذاري”.

أحمد موسى ينفعل على الهواء بسبب هاني توفيق

بعد العديد من التصريحات التي خرج بها الخبير الاقتصادي المعروف هاني توفيق، ظهر الإعلامي أحمد موسى خلال برنامجه ليتحدث عن أهم تعليقاته ورأيه حول ما قاله هاني توفيق، وذلك في برنامجه “على مسؤوليتي”.

حيث قال فيه بأن الخبير الاقتصادي توفيق هاني صرح تصريحات كاذبة وأطلق شائعات عن اقتصاد مصر وسعر الفائدة، وأكد أن هاني توفيق مروج للشائعات، وقد تحدث في برنامجه منفعلا وقائلا:

” هاني توفيق عمل مصيبة بترويج شائعات حول رفع سعر الفائدة 3% في مصر”، وأضاف على كلامه: “ليه يا أستاذ هاني تطلع شائعة بهذا الشكل إيه المصلحة اللي هتستفيد منها”.

كما أنه ضمن حديثه أكد على أن: “البنك المركزي يصدر قراراته بعد اجتماعات لجنة السياسات النقدية وأي قرار يتخذه البنك المركزي يكون في مصلحة الاقتصاد المصري ومواجهة التضخم”.

من هو هاني توفيق

هاني توفيق من أهم الشخصيات الاقتصادية المعروفة في جمهورية مصر العربية، حيث أنه خبير اقتصادي وله الكثير من الآراء الاقتصادية المعروفة والمهمة التي نتجت عن خبرته الكبيرة في مجال الاقتصاد المعروفة، ويمكننا هنا أن نضع أهم وأبرز المعلومات حول هاني توفيق والذي يعد شخصية اقتصادية بامتياز:

  • الاسم: هاني توفيق
  • الجنسية: مصري الجنسية
  • العمل: خبير اقتصادي مصري
  • بلد الإقامة: مصر
  • الدرجة العلمية: حاصل على الدكتوراه من جامعة عين شمس
  • أهم المناصب التي عمل بها:
  1. عضو مجلس إدارة “شركة مصر لرأس المال المخاطر”، و”شركة يونيون كابيتال”
  2. شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة “مجموعة عامر القابضة” بين 2019 و2021
  3. رئيس لجنة إدارة المخاطر وعضو لجنة الترشيحات والمكافآت في الشركة ذاتها
  4. الرئيس التنفيذي لكل من “شركة مصر لرأس المال المخاطر”، و”شركة يونيون كابيتال”
  5. ورئيس “الجمعية المصرية للاستثمار المباشر”، و”الجمعية العربية للاستثمار المباشر”
  6. كما أنه عمل في “وزارة النقل”

شاهد أيضا: من هو رئيس صندوق تحيا مصر وما هي بدايات صندوق تحيا مصر

تعرفنا هنا على حقيقة القبض على هاني توفيق المحلل الاقتصادي، والتي تعتبر من أهم الحقائق الاقتصادية المعروفة، كما أن هاني توفيق يعد من أكبر وأهم وأبرز المحللين الاقتصاديين والذين لهم ظهور على الشاشات، وله العديد من المناصب المهمة التي تولاها في العديد من الشركات المعروفة.