خطبة محفلية عن الوطن، يعتبر الوطن هو مصدر العز والفخر لدى الكثيرين، حيث أنه بالوطن يعلو الإنسان، كما أن على الإنسان أن يحافظ على وطنه حتى يعلو به، ومن المهم معرفة أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها أن يتم التعبير عن حب الوطن، ومن بين أهم هذه الطرق هي الخطبة، حيث أنها وسيلة مهمة للتعبير عن حب الوطن، وهنا سوف نضع خطبة محفلية عن الوطن.

مقدمة خطبة محفلية عن الوطن

لابد في أي خطبة يتم الحديث بها أن يكون هناك مقدمة لهذه الخطبة حيث أنه يتم التمهيد بهذه المقدمة للموضوع الذي سيتم الحديث عنه، وفي مقدمة خطبة محفلية عن الوطن، يتم التقديم والحديث عن حب الوطن ومكانته وأهميته، وهنا نضع مقدمة خطبة محفلية عن الوطن:

“الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هدي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد:

عباد الله: إن حب الوطن غريزة فطرية خلقها الله في الإنسان، وما من إنسان إلا ويعتز بوطنه؛ لأنه مهد صباه ومدرج خطاه ومرتع طفولته، وملجأ كهولته، ومنبع ذكرياته، وموطن آبائه وأجداده، ومأوى أبنائه وأحفاده، حتى الحيوانات لا ترضى بغير وطنها بديلاً، ومن أجله تضحي بكل غالٍ ونفيس، والطيور تعيش في عشها في سعادة ولا ترضى بغيره ولو كان من حرير، والسمك يقطع آلاف الأميال متنقلاً عبر البحار والمحيطات ثم يعود إلى وطنه، وهذه النملة الصغيرة تخرج من بيتها ووطنها فتقطع الفيافي والقفار وتصعد على الصخور وتمشي على الرمال تبَحث عن رزقها، ثم تعود إلى بيتها، بل إن بعض المخلوقات إذا تم نقلها عن موطنها الأصلي فإنها تموت، وكذلك الأنسان مهما غاب عن وطنه يحن ويشتاق إليه”.

شاهد أيضا: خطبة عن بداية السنة الهجرية الجديدة مكتوبة

خطبة محفلية عن الوطن

في الحديث عن الوطن لابد من الحديث عن أمور مهمة والتي من أبرزها الحديث عن حب الوطن ومكانته، وما له من قيمة عظيمة جدا بالنسبة للمواطن، كما أن يجب الحديث عن عنصر ثاني وهو الدفاع عن الوطن لأنه واجب كل مواطن، وهنا نضع خطبة محفلية عن الوطن.

خطبة عن حب الوطن

“عِبَادَ اللهِ: لما كانت محبة الوطن في النفس عظيمة، وكان فراقه علي القلب مؤلما، نجد أن أعداء الرسل والأنبياء يهددون أنبياءهم بإخراجهم من أوطانهم وحرمانهم من نعمة الوطن، فننظر لنجد أن نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، قد لاقي هذا النوع من الإيذاء البليغ

فعندما هاجر إلى المدينة المنورة وقف ونظر إلى مكة المكرمة موطنه وقال: “ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرَك”. وهي كلمات قالها الحبيب صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وهو يودع وطنه ويتمنى لو لم يخرج منه وتكشف عن حب كبير لوطنه الأول، لينزل الله عليه الأيات التي تبشره بأن الله سيرده إلى وطنه الحبيب (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ).

عباد الله :إن الوطن سكينة النفس، وراحة البال، ومجمع الأحبة، ومنطلق البناء؛ اسألوا عن نعمة الوطن من فقدها وانظروا إلى قيمتها في ميزان من حُرِمَهَا ، تدركوا حقيقة النعمة، وعظيم المنة.

أيها المؤمنون : أن حب الوطن ليس مجرد كلمات تقال أو شعارات ترفع، إنما هو سلوك وتضحيات، الجندي بثباته وصبره وفدائه وتضحيته، والشرطي بسهره على أمن وطنه، والفلاح والعامل والصانع بإتقان كل منهم لعمله، والطبيب والمعلم والمهندس بما يقدم كل منهم في خدمة وطنه، وهكذا في سائر الأعمال والمهن والصناعات يجب على كل منا أن يقدم ما يثبت به ان حبه للوطن ولاء وعطاء لا مجرد كلام أو أماني أو أحلام،

فيقول الشاعر: وطني لو شغلت بالخلد عنه**** نازعتني بالخلد عليه نفسي”.

خطبة عن الدفاع عن الوطن  

“عباد الله : لا يوجد أغلى على الإنسان من وطنه لذا فلا بد أن يتكاتف أبناء الوطن يتوحدوا ليصدوا أي عدوان عن الوطن، الجهاد في سبيل الوطن فرض على كل مسلم، وعليكم الآباء والأمهات أن تركزوا في تربيتكم لأبنائكم على حب الوطن، وتعزيز الانتماء له، والحفاظ عليه، وحمايته، وعدم السماح لأي دخيل أو عدو المساس بها وبممتلكاتها، الوطن أخوتي أغلى ما في حياتنا، فالإنسان بلا وطن كالجسد بلا روح، فحب الوطن محفور في قلوبنا”.

شاهد أيضا: خطبة عيد الاضحى المبارك مكتوبة 1444/2022 pdf

خاتمة خطبة محفلية عن الوطن

وفي نهاية خطبتنا فإنه لابد لنا من التأكد أن حب الوطن والانتماء إليه ليست شعارات يتم ترديدها، ولكن ذلك يكون بالعمل والبناء والدفاع عن الوطن ضد كل عدو ومن يؤذي الوطن.

حيث أنه ببذل أنفسنا وما نملك نحقق الدفاع عن الوطن، وتكون الراية مرفوعة وخفاقة، وحب الوطن واجب شرعي وديني وأخلاقي، ويجب التعاون بين المواطن والمسؤولين تجاه الوطن، حتى يتم تهيئة حياة متكافلة ومتوازنة بين الطرفين

عباد الله: كونوا لأوطانكم خير بناة، وكونوا خير محافظين على تراب هذا الوطن الغالي الذي بالحفاظ عليه يسعد الإنسان ويرتقي.

شاهد أيضا: خطبة الجمعة عن العام الهجري الجديد 1444 مع مقدمة وخاتمة

وضعنا هنا خطبة محفلية عن الوطن، والتي تعتبر من أجمل الكلمات والطرق التي يمكن بها التعبير عن الوطن، وعن حب الوطن وما له من مكانة كبيرة في القلوب، خاصة أنه اقترب موعد اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية والذي يعد من الأيام المميزة لدى الشعب السعودي.