مفهوم الوطن للاطفال، يعتبر الوطن هو بمثابة البيت والمأمن والمكان الذي يحيا فيه الإنسان حياة كريمة، ويعيش فيه بصورة تضمن كرامته، ففي الوطن يبني الإنسان نفسه، ويتقرب بمن يحب، ويسعى للسعادة التي يرغب بها وببنائها، كذلك فإن الحديث عن الوطن لا ينتهي، ويكبر في قلوبنا ما حيينا، ومن المهم أن يتم تثبيت وترسيخ أهم المعلومات التي تتعلق بالوطن في قلوب أطفالنا، وهنا سنضع مفهوم الوطن للاطفال وأهم المعلومات التي يجب أن يتعرف عليها الأطفال في حب الوطن.

مفهوم الوطن للاطفال

الوطن من أهم المفاهيم الموجودة والتي يتم البحث عنها والتعرف عليها، حيث أنه يجب أن يتم ترسيخ هذا المفهوم في قلوب الصغار ليعتزوا بها حينما يكبرون.

وتوجد العديد من المناسبات الوطنية التي يمر بها الوطن والتي يجب أن يتم فيها التعبير عن حب الوطن والاعتزاز به، ومن أهمها اليوم الوطني السعودي 92، وتحتفل به المملكة العربية  السعودية في الثالث والعشرين من سبتمبر.

ومع حلول هذه المناسبة لابد من تعريف الطفل بمفهوم الوطن وما هي أهمية الوطن، وهنا نضع أهم المعلومات والطرق التي يمكن من خلالها التوضيح للطفل حول أهمية الوطن ومكانته.

شاهد أيضا: عبارات قصيرة عن الوطن السعودي تويتر

طرق شرح مفهوم الوطن للأطفال

توجد العديد من الطرق المختلفة والتي يمكن من خلالها أن يتم شرح مفهوم الوطن للأطفال، ومن هذه الطرق ما هو بسيط وسهل نضعه هنا لاستخدامه لتوصيل هذه الفكرة والمعلومات للأطفال.

الوطن هو المكان الذي يعيش فيه

في الوطن يولد الإنسان ويعيش مع أناس يترابط معهم في تاريخهم وهويتهم، وفي الحدود الجغرافية وفي العادات والتقاليد والأكلات الشعبية، فهذا الوطن له حقوق وواجبات يتميز بها عن غيره من الأوطان.

الوطن هو المكان الذي يبدأ فيه يومه

يعتبر الوطن هو المكان الذي يراه الشخص في صباحه ومساءه، كما أنه يلتقي فيه بأصدقائه، وفيه الأمان والحماية التي يوفرها، وهو عبارة عن عدة أنظمة وقوانين تحمينا وتسهل لنا جميع أمورنا الحياتية واليومية.

الوطن هو لغة ومفردات مليئة بالحب

يعتبر الوطن طريقة التواصل وطريقة الحب بين الأفراد، كما أنه لغة مهمة جدا من اللغات المحلية، والتي يتقنها أفراد المنطقة، كما أن هناك العديد من العادات والتقاليد التي تجمع سكان المنطقة وليست الحروف والكلمات بل الحب والمشاعر المختلفة والتعاطف بين الأشخاص، وحب الخير للجميع وكل من يكونون داخل حدود هذا الوطن.

اربطي الوطن بالشعر

توجد العديد من الأبيات الشعرية والأناشيد الوطنية التي ترسخ وتعزز مفهوم الوطن وحب الوطن لدى الأطفال، وترديدها له أهمية كبيرة جدا لدى الأطفال وتنمية مشاعر الحب تجاه الوطن لديهم، لأن سماع هذه الأبيات وترديدها يغرس محبة الوطن في القلب، ومن هذه الأبيات:

“روحي وما ملكت يداي فداه … وطني الحبيب وهل أحب سواه”

“حنا هلك يا دارنا برد وهجير” أو “بلادي بلادي منار الهدى”

الوطن في المسؤولية والمشاركة

إن للوطن أهمية كبيرة جدا لذلك على كل فرد أن يتعلم كيفية العطاء وحمل المسؤولية والتضحية للوطن، كما أن التفوق الدراسي يكون مبتكرا ويعود بالمنفعة على الوطن والمواطن، لأنه يساعد في استثمرا الطاقات التي تعزز قيمة الوطن وترفع مكانته، فعلى جميع الأفراد والمواطنين الشعور بالمسؤولية والمشاركة في رفع قيمة الوطن ورايته.

الوطن هو احترام الآخرين

إن الإحساس تجاه الوطن بالاحترام أمر مهم جدا، حيث أنه على كل شخص أن يشعر بحب الوطن، وعلى جميع المسؤولين أن يكون لديهم حس مهم وكبير تجاه الوطن والمشاركة في شؤون الوطن المختلفة، كما أن المسؤولية مهمة جدا ويجب التزام الأخلاق والاحترام في الوطن ويتمثل ذلك في احترام الآخرين.

شاهد أيضا: اسئله عن اليوم الوطني السعودي ال92| مسابقة اليوم الوطني السعودي

أهمية الوطن

للوطن مكانة وأهمية كبيرة جدا في كل القلوب، حيث أن كل إنسان يمتلك في قلبه المشاعر الكبيرة والمعبرة عن حب الوطن، لأن الوطن هو المكانة والهوية والتاريخ والكرامة، وبالوطن يكون الإنسان فخورا، فهو عبارة عن مكان فيه يحصل الإنسان على كل حقوقه، والتي منها:

( الحق في الانتخاب، الحق في الامتلاك، في العيش الكريم، ممارسة الشعائر الدينية بحرية، وحقه في عاداته وما ورثه من أجداده).

وفي الوطن يتملك الفرد ويستقر ويشعر بالأمن والأمان من خلال وجود حكومة وسلطات مسؤولة عن تقديم كل ما يخص المواطن ويتعلق به وما يحتاج إليه للعيش في بيئة كريمة، ومنها الغذاء والأمن والعلاج.

شاهد أيضا: بنر لليوم الوطني السعودي 92 في ذكرى التاسيس 1444

مظاهر حب الوطن

توجد الكثير من المظاهر المختلفة والمتنوعة التي تعبر عن حب الوطن، والتي منها ما يكون بالأفعال ومنها ما يكون بالأقوال، وهنا يمكننا أن نضع أهم المظاهر المهمة التي تعبر عن حب الوطن، والتي يمكن من خلالها معرفة قيمة الوطن في القلوب:

  • الدعاء: وظهر ذلك عند الرسول الكريم عندما دعا ربه وقال: “اللهم اجعل بالمدينةِ ضعفي ما جعلت بمكةَ من البركةِ”
  • الإحسان إلى الجوار: وهي من تمام الإيمان، وقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن لا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ”
  • صلة الأرحام: دليل على حب الوطن لأن قطيعتهم فساد في الأرض، وقال الرسول في ذلك حديثه الشريف: “إنَّ اللَّهَ خَلَقَ الخَلْقَ حتَّى إذا فَرَغَ منهمْ قامَتِ الرَّحِمُ، فقالَتْ: هذا مَقامُ العائِذِ مِنَ القَطِيعَةِ، قالَ: نَعَمْ، أما تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَن وصَلَكِ، وأَقْطَعَ مَن قَطَعَكِ؟ قالَتْ: بَلَى، قالَ: فَذاكِ لَكِ”

شاهد أيضا: خلفية لليوم الوطني السعودي 92 خلفيات لذكرى التاسيس

تعرفنا هنا على مفهوم الوطن للاطفال، والذي يعتبر من أهم المفاهيم التي يمكن التعامل بها مع الطفل، حيث أنه يجب أن يتم تعليم الطفل كيفية حب الوطن، وكيفية الاعتزاز به والفخر بالوطن، لأن له مكانة كبيرة في القلوب لا تنتهي.