سبب المطالبة بتقليل منهج الصف الثاني عشر، تعتبر المناهج الدراسية من أهم ما يتم الاهتمام به بالتعليم، حيث أنه من خلال هذه المناهج يتم تحقيق الأهداف التعليمية المختلفة، حيث أنه من المهم معرفة أن هناك الكثير من الاهتمام بتقليل منهج الصف الثاني عشر، والذي يخفف على الطلاب بعد أن تم اعتراض العديد من الطلاب على المناهج، وهنا سوف نتناول أهم التفاصيل المتعلقة بذلك، ونتعرف على سبب المطالبة بتقليل منهج الصف الثاني عشر.

سبب المطالبة بتقليل منهج الصف الثاني عشر

يوجد العديد من الطلاب الموجودين في الثانوية العامة والذين طالبوا بالتقليل من المنهج، حيث أن هناك العديد من الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي توجد في جميع المحافظات.

حيث أنه من خلال تقليل منهج الصف الثاني عشر يمكن القيام بمساعدة الطلاب والوقوف معهم، وقد أكد أنهم يواجهون الكثير من الصعوبات في كيفية استيعاب المنهج الدراسي، بسبب العديد من التصعيدات الأخيرة على قطاع غزة.

وقد حصل هذا بعد العديد من المظاهرات في جميع المحافظات داخل قطاع غزة، حتى يتم المطالبة من وزارة التربية والتعليم العالي، وذلك للتخفيف والتقليل من منهج الثانوية العامة (التوجيهي) لهذا العام.

وذلك بسبب الحجم الكبير وصعوبته بأن الأمر يأتي في وقت وظروف معيشية واقتصادية صعبة للغاية في قطاع غزة، وما مرت به من حروب ومن تصعيدات مع العدو الإسرائيلي مما أدى لزيادة الحمل على الناس داخل قطاع غزة.

خاصة بعد أن حدث هناك التعطيل والكثير من الأمور المختلفة والتي عطلت فيها المدارس واعتمدت على التعليم الالكتروني، حيث أنه من المهم معرفة أن هذا الأمر يضطر للتعديل والحذف للمنهج.

شاهد أيضا: رابط نتيجة تظلمات الثانوية العامة 2022 الدور الثاني وكم هي رسوم التظلمات

طلبة يشتكون مناهج الثانوية العامة

تعتبر مناهج الثانوية العامة من أهم المناهج التي توجد والتي لها أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب، والتي يتصعبون منها، حيث أن هناك العديد من الطلبة الذين يقومون بالشكوى من مناهج الثانوية العامة.

حيث أن مناهج الثانوية العامة تحتاج إلى اجتهاد كبير من الأشخاص، ويحتاج الطلاب للدراسة كثيرا وللاجتهاد في العديد من المواد المهمة التي لها أهمية كبيرة جدا، ويعتبر المنهج المقرر للعام 2022م من المناهج التي تمت المطالبة بها في الثانوية العامة.

وقد تجاهلت وزارة التربية والتعليم العالي المطالبات والشكاوي بالتخفيف من المنهج، وقد قال المدير للقياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم للرد على الاحتجاجات في بيان لهم صفحتهم.

ويعتبر أي قرار يتم اتخاذه فيما يخص المنهج بالحذف والتخفيف لا يتم بسرعة وسهولة، حيث أنه يجب أن يتم البحث عن أهم الدروس في بداية العام الجديد، لأن الوزارة تحتاج دراسة للتعديل والحذف من المنهج فهو ليس بالأمر اليسير.

منهج الصف الثاني عشر

يعتبر منهج الثانوية العامة من أهم المناهج، وفيها العديد من المواد والتي تنقسم ما بين الفرع الأدبي والفرع العلمي، حيث أنه في كل عام يتم القيام ببعض التحديثات المختلفة والتي توجد في المنهج.

حيث أنه يمكن أن بتم تعديل على الكتب في كل عام دراسي، وتمضي العديد من السنوات قبل إصدار نسخة جديدة من الكتاب، وفي العام الجديد 2022 – 2023م يتم إجراء العديد من التعديلات المختلفة على الكتب المدرسية الخاصة.

وتطرأ العديد من التغييرات على المناهج الخاصة بالثانوية العامة، حيث أنه في كل سنة يتم إجراء جميع التغييرات اللازمة على المنهج، وهنا نضع الرابط المخصص للمنهاج للصف الثاني عشر من “هنا“.

شاهد أيضا: نتائج اعتراضات الثانوية العامة سوريا وما المطلوب لتقديم الاعتراضات

تعرفنا هنا على سبب المطالبة بتقليل منهج الصف الثاني عشر، والذي يعد من أهم الأمور التي يتم البحث عنها والمطالبة بها، حيث أن منهج الصف الثاني عشر من أهم المناهج التي توجد والتي يتم البحث عنها والتعرف عليها.