ماهي حركة انصار المهدي، توجد العديد من الحركات المختلفة التي ظهرت في العالم، حيث أنه يوجد الكثير من الأفكار للتحرر والتخلص من الحكم وغيرها التي أدت لظهور الحركات العالمية المختلفة، والتي تتبع فرق وطوائف مختلفة، ومن بين أهم هذه الحركات هي حركة أنصار المهدي، وهي من الحركات الشيعية التي لها العديد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، وهنا سوف نتعرف على أهم المعلومات حول ماهي حركة انصار المهدي، وأهداف الحركة ومن هو المؤسس الرئيسي لها.

ماهي حركة انصار المهدي

تعد حركة أنصار المهدي إحدى الحركات العقائدية التي توجد في العالم، حيث أنها حركة ظهرت في العام 2007م، وقد تبنت هذه الحركة مجموعة من الأهداف والأفكار المختلفة.

فقد تم تأسيس هذه الحركة للتضحية من وجهة نظرهم ونصرة الإمام المهدي المنتظر، وتعمل هذه الحركة على توعية الأفراد، وعلى إعدادهم تجهيزهم لمبايعة الإمام المهدي المنتظر.

وتم تأسيس هذه الحركة من قبل شخص يدعى حسن التهامي، ومجموعة من الأشخاص المقربين منه، وذلك بناء على الاعتقاد أنه المهدي المنتظر، وأنه هو وصي الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من جند الله في الأرض، وهذه الحركة تختلف عن جماعة جند السماء.

ويرتدي أصحاب هذه الحركة أنهم يرتدون العمائم واللباس الأبيض، وكلمتهم التي اتخذوها شعارا لهم هي “ألله أكبر أمت أمت”، ولا تعترف هذه الحركة بالمراجع الإسلامية، ولا تقبل فكرة التقليد، ولهم صحيفة أسبوعية تسمى بجريدة الصراط المستقيم.

هل حركة أنصار المهدي سنية أم شيعية

في البداية لا بد من معرفة أن هذه الحركة كانت مختلفة عن التفكير والعقائد الإسلامية ولا تعتمد على المراجع الإسلامية والتي كانت ولازالت تعد المصدر الأول والأخير للمسلمين في أحكام وعلوم الدين الإسلامي.

وقد ظهرت على يد أحد الشخصيات الذي أدعى أنه الرجل المهدي المنتظر وقد عرف في الصحف وبين الناس منذ بداية ظهوره بأنه رجل دجال لذا فإن فكرة هذه الحركة ظهرت لوجود جماعة المهدي المنتظر وبناء على أهداف هذه الحركة فإنه يقال بأنها حركة شيعية.

حيث أنه حسب ما ورد عن هذه الحركة فإنها تتبع العقيدة الشيعية، ولكن حسب الجريدة الأسبوعية التي تصدر عنهم وهي جريدة الصراط المستقيم فإنها تتبع الاتجاه الشيعي السائد والمعاصر، وترفض الفكرة الشيعة التقليدية.

شاهد أيضا: ما هي الحركة الدورانية

ما هي أهداف حركة أنصار المهدي

لكل حركة من الحركات العالمية الموجودة أهداف خاصة بها، وتتبنى أفكار تحققها هذه الأهداف، حيث أنه لا يمكن أن يتم بناء أي حركة دون وضع أسس وأهداف لها، ومن بين هذه الحركات حركة أنصار المهدي، وهنا يمكننا أن نضع أهم الأهداف التي تتبعها حركة أنصار المهدي:

  • العمل على توحيد صفوف الأمة على النهج التشريعي، وعلى السنن النبوية التي يتبعها الشيعة
  • القيام بتعديل العديد من المفاهيم الخطأ التي نتجت عن الحكم السابق، وهو الحكم الأموي والعباسي والعثماني، من خلال الجمع بين السنة والشيعة
  • كما أن حركة أنصار جاءت بفكرة اتفاق الأمة، والعمل على توحيد الأمة تحت راية وحكم إمام واحد “المهدي المنتظر” وهو الذي سيملأ الأرض قسطا وعدلا
  • كذلك فإن هناك مصطلحات تسعى حركة أنصار المهدي لتعديلها والتي نتجت عن الحكم الجبري عام 1916م، بعد اتفاقية سايكس بيكو

من هو مؤسس حركة أنصار المهدي

تعد حركة أنصار المهدي من أهم الحركات التي وجدت والتي تم تأسيسها على الشيخ حسن التهامي اليمني، وهو من اليمن، فهو يحمل الجنسية اليمنية، فهو من أهم الشيوخ المعروفين والمشهورين في دول الخليج العربي.

فالمؤسس هو محمد بن عبده بن صلاح بن عبد الله بن محمد شيخ حودلي، وهو من أشهر شيوخ اليمن ودعاتها وولد في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في مكة المكرمة.

وعندما ظهر تم نشر العديد من المعلومات عنه في الصحف الإخبارية بأنه دجال عصره لأنه يدعي بأنه المهدي المنتظر بطريقة غير مباشرة، وتتواجد هذه الحركة في الدول العربية والإسلامية.

وقد ذكر الشيخ بأن لديه العديد من الكرامات الموجودة في جسمه والصفات التي لا يحملها إلا هو، ويشار بأن حسن التهامي درس على يد أحد شيوخ الحرم المكي الشريف، وقد درس في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: ما هو الخلاف بين اليسا وزياد برجي

وضعنا هنا أهم المعلومات حول حركة أنصار المهدي، وتعرفنا ماهي حركة انصار المهدي، وأهم الأهداف والمعلومات التي تتعلق بمؤسس هذه الحركة، والتي تعتبر من أهم الحركات لأنصار المهدي، حيث أنه من الحركات المهمة التي توجد في الشيعة، وهو من الشيعة المعاصرين.