معنى كلمة سقوط جسر لندن، تعتبر وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عام، من الأحداث المهمة والعظيمة والتي حدثت في لندن، حيث أنها أطول مدة تم الحكم فيها في بريطانيا، كما أنه من المهم التعرف على أن هناك علاقة بين كلمة سقوط جسر لندن وبين وفاة الملكة إليزابيث الثانية، والذي تولى بعدها الملك تشارلز ولي العهد الحكم، وأصبح من الآن الملك على بريطانيا العظمى، وهنا سنتعرف على معنى كلمة سقوط جسر لندن.

معنى كلمة سقوط جسر لندن

إن كلمة “سقط جسر لندن” من الكلمات التي لها علاقة وارتباط وثيق بالملكة إليزابيث الثانية، ولكنها ترتبط فعليا بوفاتها، حيث أنه بمجرد سماع كلمة “سقط جسر لندن” من قبل رئيسة الوزراء البريطانية ليزا تراس فإنها ادركت أن الملكة قد رحلت للأبد ووضعت تاجها.

حيث توفيت الملكة إليزابيث 70 عاما في ملكها وفي حكم الأجيال والكثير من الحكومات المتعاقبة، وقد رحلت عن عمر يناهز 96 عام، بعد أن عاصرت عدد كبير جدا من الأحداث المختلفة والمتنوعة الموجودة في العالم منذ توليها الحكم.

كما أن البعض لم يدر في مخيلته ما سوف يحدث بعد رحيل الملكة، ولكن المملكة المتحدة كل شيء فيها مخطط ومرسوم ضمن أنظمة وبرتوكولات معروفة، وقد تم الكشف عن الأحداث المختلفة والخطة التي سوف تتبعها الحكومة البريطانية بعد وفاة الملكة إليزابيث.

علاقة كلمة جسر لندن سقط بوفاة ملكة بريطانيا

تعتبر كلمة “جسر لندن” أو خطة “جسر لندن” خطة قامت الحكومة البريطانية بإعدادها، وهي تتعلق بالأيام والأسابيع والتي تأتي بعد وفاة الملكة إليزابيث، حيث أنها تتربع على العرش الملكي وذلك من العام 1952م.

وتبدأ تنفيذ خطة جسر لندن مباشرة بعد نقل السكرتير الخاص اللورد يونج رسالة إلى رئيسة الوزراء ليز تراس ويبلغها فيها بوفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وخلال دقائق معدودة وصلت الرسالة إلى 15 حكومة خارج المملكة المتحدة، وذلك عبر خط آمن، وقد تبعها في ذلك 36 دولة أخرى وزعماء دول الكومنولث الأخرى حول العالم.

ومن المهم معرفة أن أثر وفاة الملكة إليزابيث لا يقتصر تأثيره على بريطانيا وعلى الأسرة الحاكمة، ولكنه يمتد للعالم بأكمله لأنها حجر زاوية دول “الكومنولث”، لأنها تترأس ما يقارب 600 منظمة وجمعية خيرية، وتلعب إليزابيث دور محوري مهم في تحالف المملكة المتحدة مع العديد من البلدان.

شاهد أيضا: من هو ملك بريطانيا الحالي والتسلسل الزمني لأهم الأحداث في حياة تشارلز

ما يحدث بعد وفاة الملكة إليزابيث

توجد العديد من الأحداث المختلفة التي تتعلق بوفاة الملكة إليزابيث، حيث أنه بعد إعلان الوفاة وتزامنا مع الخبر يتم تعليق اللافتات السوداء بالنبأ على بوابات قصر باكنغهام، وبه ينتقل الخبر لجميع وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم.

كما أن كل محطة من محطات الإرسال تومض من الأضواء يشير إلى “كارثة وطنية” وتقوم جميع الهيئات الإذاعية البريطانية بي بي سي” بالاقتصار على موجز مخصص للأخبار، والتي تتعلق بوفاة الملكة إليزابيث.

وبالنسبة للتلفزيون فإن المذيعين سيرتدون الملابس السوداء، وسوف يتم تحويلها من العلامة التجارية الحمراء التقليدية لـ “بي بي سي” نيوز إلى اللون الأسود.

كما أن هناك مراسم محددة وهي أن المذيعين سوف يرتدون الملابس السوداء، وسيتم تحويل العلامة التجارية الحمراء التقليدية “بي بي سي” نيوز إلى اللون الأسود، وتقوم القنوات التلفزيونية بعرض الأفلام الوثائقية المختلفة التي يتم إنتاجها على شرف الملكة.

شاهد أيضا: من هو الأمير أندرو نجل الملكة اليزابيث وماهي تفاصيل حياة الأمير أندرو

تولي الملك تشارلز للحكم

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية وإعلان الخبر من قبل قصر باكنغهام أصبح الابن الأكبر للملكة تشارلز دوق ويلز هو الملك، ويقوم تشارلز في اليوم التالي من وفاة الملكة بإلقاء أول خطاب رسمي له كملك، وبعد ذلك يعقب هذا الخطاب قسم الحكومة والذي يعلن فيه الولاء، ويتم إطلاق 41 طلقة تحية في لندن في الهايد بارك.

ويقوم الملك تشارلز في جولة بالمملكة المتحدة يزور قادة الحكومات المختلفة في عواصم كل دولة: (إدنبره وبلفاست وكارديف)، ثم بعد ذلك يعود إلى لندن.

وبعد وفاة الملكة بأربعة أيام سيتم نقل نعشها في موكب عسكري من قصر باكنغهام إلى قاعة وستمنستر، وسوف ترقد الأيام الأربعة المقبلة ثم يتم تأبينها من  عائلة الملك تشارلز وكبار الشخصيات.

وبعد 10 – 12 يوم من وفاة الملكة سيتم فتح الأبواب أمام المئات من الآلاف من الأشخاص الذين سيصطفون في طوابير بالخارج، وبالتأكيد سوف يكون يوم الجنازة يوم عطلة رسمية للبنوك في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وسيتم غلق البورصة وستقوم العديد من الشركات بالإغلاق.

وبعد كل هذه المراسم للجنازة، سوف يكون بعد أيام حفل تتويج رسمي للملك تشارلز، والذي من خلاله سيتم تنصيبه بشكل رسمي للمملكة المتحدة.

متى تقام جنازة الملكة إليزابيث

سيتم اليوم الثالث عشر من شهر سبتمبر من العام 2022م، في الساعة 11:00 صباحا، وسوف تدق أجراس “بيج بن”، وسيتم جلب التابوت إلى دير وستمنسر وسيقوم بالصلاة عليها 2000 ضيف مدعو.

وبعد ذلك القداس سوف يتم نقل التابوت إلى قلعة وندرسو ثم إلى كنيسة القديس جورج، وهناك سيتم دفن الملكة إليزابيث بجوار والدها الملك جورج، وهي الجنازة الأضخم على مستوى العالم، وستكلف الاقتصاد البريطاني المليارات.

شاهد أيضا: كم عمر ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

تعرفنا هنا على معنى كلمة سقوط جسر لندن، والتي تعج من الكلمات والجمل التي ارتبطت بالملكة إليزابيث والتي تحمل أهم المعلومات الخاصة الحكم الملكي لإليزابيث الثانية، والتي توفيت في شهر سبتمبر من العام 2022م.