+ب47أفضل أنواع البطيخ في السعودية، فمن الجدير بالذكر ان البطيخ يعد من ضمن اكثر الفواكه الصيفية التي نالت شهرة كبيرة وواسعة في الوطن العربي اكمل، و ذلك لما يحتويه من مذاق لذيذ و منعش، بالاضافة الي كونها من الفواكه الموسمية في اغلب البلدان العربية، فاليوم من خلال سطور مقالنا سنتعرف على أفضل أنواع البطيخ في السعودية.

نبذة تاريخية عن البطيخ

ان البطيخ حاله كحال العديد من الفواكه الاخرى، حيث انه قد نشأ و انتشر في البدايات من افريقيا على وجه الخصوص، او مناطق الوديان الحارة المتواجدة في جنوب غرب آسيا و على وجه الخصوص كلا من ايران و الهند، حيث انها بدأت تظهر بشكل تدريجي في اوروبا مع اقتراب انتهاء الامبراطورية الرومانية الغربية، بحيث ان ايضا عرف قدماء المصريون انهم كانوا يقومون بزراعة البطيخ، فيرجع تاريخ اكتشاف بذور البطيخ لما بين عامي 1350 و 1120 قبل الميلاد، فكان اول من اكتشفه في آبار نوراجيك المقدسة و هي التي قد تبين من خلالها ان البطيخ قد تم جلبه للمرة الاولى الي اوروبا من قبل حضارة نوراجيك المتواجدة في سردينا خلال العصر البرونزي.

شاهد أيضا: تفسير رؤية البطيخ في المنام لابن سيرين واهم دلالات رؤية البطيخ

أفضل أنواع البطيخ في السعودية

ان للبطيخ العديد من الاسماء المغايرة التي تختلف مع اختلاف الدول و المناطق المتواجد بها في العالم العربين ففي المملكة العربية السعودية منهم ما يطلقوم عليه اسم الحبحب، حيث انه كانت له سمعة كبيرة في الكثير من محافظات المملكة، فاصبح الفرد ينتظر انتاجه و الموسم الخاص به على شوق، و ذلك بسبب توفر حلاوة طعمه و كبر حجمه، فيعود السبب في ذلك الي ما تتميز به الارض المزروعة من خصوبة و ووفرة كبيرة من المياة الجوفية الحلوة، فقد اكتسب المزارعون خبرة واسعة في زراعة ذلك النوع من الفاكهة على وجه الخصوص، فكان من افضل انواه البطيخ في المملكة هو الحبحب الملوكي.

بحيث ان الحبحب الملوكي يكتسب الشكل المدور، كما انه يميل من الخارج الى اللون الاخضر الداكن، ويكون من الداخل شديد الاحمرار ذو طعم سكري كبير، اما بالنسبة الي الشمام فمنه العديد من الانواع المختلفة منها الشمام الروسي، و الشمام الكناري، بالاضافة الي الشمام العسلي، فنجد ان السوق يستمر في استقبال كافة تلك المنتجات الي مدة شهرين متواصلين، بحيث ان المبيعات تصل الي اكثر من مئة مليون ريال، فبطيخ ساجر قد دخل موسوعة غينيس العالمية، و ذلك من خلال ما قامت به مؤسسة سدال من اجل تجهيز اكبر صينية من الحبحب بالعالم حيث وصل طولها الي 12.5 و كان عرضها 6.5، كما انها احتوت على ما يقارب الف حبة من البطيخ.

شاهد أيضا: هل ثمرة البطيخ تحتوي على بذرة واحدة فقط

فوائد البطيخ الصحية

ان هنالك العديد من الفوائد الصحية التي تم ذكرها فيما يتعلق بالبطيخ على وجه الخصوص، وذلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من الماء به، فتأتي فوائد البطيخ على النحو التالي:

  • التقليل من آلام العضلات، و ذلك بسبب ارتفاع محتوى السيترول، كما انه يعمل على تحسين الدورة الدموية للرياضيين.
  • منع الربو، و ذلك من خلال احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يقلل من خطر الاصابة بمرض الربو.
  • تحسين الهضم، حيث ان البطيخ قد عرف عنه انه يحتوي على كمية جيدة من الألياف التي تعمل على تعزيز الجهاز الهضمي الصحي السليم، كما انه يحافظ على حركة الامعاء بشكل منتظم.
  • التقليل من الاصابة بالالتهابات، فهي تحتوي على الليكوبين العالي و فيتامين سي الذي يقلل من الالتهاب و العديد من الاضرار التي تكون مؤكسدة.
  • ترطيب الجسم، فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء المتواجدة في داخله، و بالتالي يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم و على وجه الخصوص في فصل الصيف.
  • معالجة ضعف الانتصاب، و ذلك لاحتواءه على السيترولين بنسب جيدة، بحيث يتم تحويله الي حمض اميني آخر يسمى أرجينين و الذي يعمل على تحوله الي اكسيد النيتريك و هو الذي يعمل بدوره على توسيع الاوعية الدموية.
  • منع الاصابة بالسرطان، فمادة الليكوبين الذي يحتوي عليها تقوم بالوقاية من امراض السرطان المتواجدة في الجهاز الهضمي، فتعمل على التقليل من الاصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين.
  • العمل على تحسين صحة العيون، فيعمل على حماية العين من اي من الالتهابات او الاضرار المؤكسدة، كما انه يساعد في منع الضمور البقعي الذي يكون مرتبط بالعمر.

شاهد أيضا: رجيم البطيخ للتخلص من الوزن الزائد في فترة قصيرة وكيفية اتباعه

اضرار البطيخ على الصحة

فعلى الرغم من كافة الفوائد المختلفة التي يشتمل عليها البطيخ الا ان هنالك العديد من الاضرار الناتجة عنه ومن تناوله بشكل زائد، فمن ابرز الاضرار الناتجة عنه هي:

  • احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي يجعل الجسم يعاني من الاسهال و بعض الاضطرابات التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الاصابة بالحساسية نتيجة احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يعمل على اضطرابا في ضربات القلب.
  • زيادة تناول البطيخ لمرضى الكلى يمنع الكلى من التخلص من البوتاسيوم الزائد المتواجد في الدم مما قد يؤثر على القلب و يسبب عدم انتظام في ضربات القلب.

و في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على أفضل أنواع البطيخ في السعودية، بالاضافة الي التعرف على بعض المعلومات المتعلقة بالبطيخ و العديد من الفوائد و الاضرار الناتجة عن تناول تلك الفاكهة على وجه الخصوص.