اعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان ومنحهم اقامة مجانية، قامت الحكومة اللبنانية بالعمل على تقديم إعفاءات للقادمين من العراق، حيث أنه تم إعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان، وتم منحهم إقامة مجانية في لبنان، وقد تم منح التأشيرات والإقامة المجانية بالإعلان في يوم السبت العاشر من شهر سبتمبر من العام 2023م، وأعلنت الحكومة اللبنانية عن ذلك الإعفاء، وأكدت الحكومة موافقتها على ذلك، وسوف نتناول هنا أهم المعلومات حول اعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان ومنحهم اقامة مجانية.

اعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان ومنحهم اقامة مجانية

قام مجلس الوزراء اللبناني يوم السبت الموافق العاشر من شهر سبتمبر من العام 2023م بإصدار قرار حكومي مهم، حيث أن القرار جاء متعلقا بإعفاء العراقيين من تأشيرة الدخول للبنان، كما أنه سوف يتم منح اللبنانيين الإقامة المجانية.

قامت الحكومية اللبنانية في بيان لها أنها سوف تقوم بدور مهم وبارز وهو يتمثل فيما يلي:

“بهدف تفعيل التعاون مع جمهورية العراق، وافق مجلس الوزراء اللبناني على طلب وزارة الداخلية والبلديات المتعلق بإعفاء العراقيين من ضرورة الحصول على تأشيرة دخول إلى أراضيه”.

حيث أن مجلس الوزراء اللبناني قام بإصدار قرار مهم وهو قرار يقضي بمنح العراقيين الراغبين بالقدوم إلى لبنان تأشيرة الدخول والإقامة المجانية لمدة شهر سيكون قابل للتمديد حتى ثلاثة أشهر خاصة للرعايا القادمين للسياحة.

كذلك فإنه قد تم شطب العراق من المادة المتعلقة ب:

حيازة القادمين على مبلغ ألفي دولار أميركي نقدا أو شيكا مصدقا من بنك معروف، حيث أنه تم اعتباره كشرط أساسي ومهم للدخول للأراضي اللبنانية بعد أن يتم اطلاع رئيس الجمهورية ميشال عون وموافقته.

لبنان تقرر اعفاء العراقيين من تأشيرة الدخول

قامت الدولة اللبنانية بتفعيل دورها مع جمهورية العراق من خلال إصدار قرار من قبل الحكومة اللبنانية والذي فيه وافق مجلس الوزراء اللبناني على طلب وزارة الداخلية والبلديات، وهو القرار المتعلق بإعفاء العراقيين من ضرورة الحصول على تأشيرة الدخول للأراضي اللبنانية.

كما أن القرار يقضي بمنح العراقيين الذين يرغبون بالقدوم إلى لبنان تأشيرة دخول وإقامة مجانية لمدة شهر قابلة للتمديد حتى ثلاثة أشهر للرعايا القادمة للسياحة.

وحول تفاصيل القرار فإنه قد تم إلغاء القرار المتعلق بحيازة القادمين على مبلغ ألفين دولار أمريكي نقد أو شيك مصدق من بنك المعروف، وهو من الشروط الأساسية التي تخص الدخول إلى الأراضي اللبنانية.

شاهد أيضا: سبب اقالة حيدر البراك سفير العراق في لبنان

سبب إعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان

قامت الحكومة اللبنانية بإصدار قرار وإعلان تم فيه إعفاء المواطنين في جمهورية العراق من تأشيرة الدخول للأراضي اللبنانية، وقامت بمنح العراقيين إقامة مجانية تتراوح من شهر حتى ثلاثة شهور قابلة للتمديد، وقد جاء هذا القرار من الحكومة اللبنانية للعديد من الأسباب المهمة والتي سنتعرف عليها هنا:

  • السبب الأول هو تنمية روح التعاون بين كل من الدولتين
  • كما أنه يهدف لقيام العراق بمساعدة لبنان أثناء الأزمة الخانقة التي حلت بهم
  • وسبب ذلك تقديم العديد من المساعدات للبنان ومنها إمدادها بالكهرباء، كما أنه تم تزويدها بالقمح والأموال للتخلص من الأزمة التي حلت بهم

شاهد أيضا: سبب فسخ تعاقد حبيب الملا مع شركة بيكر ماكنزي

وضعنا هنا أهم المعلومات حول اعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان ومنحهم اقامة مجانية، حيث أنه من أهم القرارات التي صدرت في العاشر من شهر سبتمبر من العام 2023م، والتي أعلنت عنها الحكومة اللبنانية بشأن العراقيين.