رموز تاريخ انتهاء الصلاحية للمواد الغذائية، توجد العديد من العلامات والإشارات والمعلومات المختلفة والتي يتم وضعها على الأغذية وعلى المنتجات المختلفة، والتي تبين المحتوى الموجود، كما يتم كتابة المكونات بالإضافة للعديد من العناصر الغذائية ونسبها، ومن أهم ما يتم كتابته على المعلبات والمنتجات والمواد الغذائية هو تاريخ الإنتاج، وتاريخ انتهاء الصلاحية، حيث أنه من المهم معرفة أن هناك رموز محددة تدل على ذلك، وهنا سنتعرف على رموز تاريخ انتهاء الصلاحية للمواد الغذائية.

رموز تاريخ انتهاء الصلاحية للمواد الغذائية

توجد العديد من المعلومات التي تكتب على العبوات والمنتجات الغذائية، حيث أنه من بين أهم هذه المعلومات هي التي تتعلق بكتابة تاريخ “صنع في”، ويمكن إيجاد الرمز المؤلف من خليط من الأرقام ومن الحروف والذي يوجد على العديد من المنتجات.

ويجب أن يتم مطابقة الرمز الرقمي مع تسلسل “شهر، يوم، عام”

حيث أنه عند قراءة رقم مكون من 6 خانات فإن هذا الرقم يدل على شهر – يوم – سنة، ويتم قراءة الأكواد المكونة من (MMDDYY).

وتشير MM إلى الشهر وDD إلى اليوم وتشير YY إلى العام

فمثلا عند قراءة “121518” فهي تكون عبارة عن 15 ديسمبر 2018.

وهناك العديد من الشركات التي تقوم باستخدام تسلسل عام – شهر – يوم ويتم كتابته 15 ديسمبر 2018 “181215”.

وقد تم وضع الرمز المؤلف من ثلاث خانات على أنه تاريخ في عالم تصنيع المنتج، ويعتبر هذا الرمز هو رمز التقويم اليولياني، ويمكن أن يتم استخدامه على البيض وعلى المعلبات.

كما أنه يتم إعطاء كل يوم من أيام السنة الـ 365 قيمة رقمية حيث تقرأ “001” 1 يناير و”365″ 31 ديسمبر، ونضع هنا مثال “إذا كان مرطبان الزيتون يحمل رمزًا مؤلفًا من 3 خانات وهو 213 فهذا يعني أنه مصنعٌ في 1 أغسطس”.

رموز تاريخ الانتهاء بالانجليزي

تود العديد من الحروف والأرقام التي توضع على المنتجات المختلفة، كما أن هذه الحروف لها أهمية كبيرة في تحديد التواريخ المختلفة، وهنا يمكننا أن نضع رموز تاريخ الانتهاء بالإنجليزي:

حيث يتم وضع الحروف من A وحتى L لمعرفة ما إذا كان الشهر يناير (A) أو فبراير (B) أو مارس (C) وهكذا إذا تضمن الكود الذي تقرأه حرفًا.

ويتم قراءة الأرقام التالية للحرف على اعتبار اليوم من الشهر والعام الذي تم فيه إنتاج المنتج، ومن الأمثلة على ذلك الرمز”D1519″ فهذا يعني 15 إبريل 2019م.

وتوجد العديد من المنتجات التي يتم عندها وضع رمز غلق بجانب رمز تاريخ الفتح، وإذا لم يكن الرقم مصحوب بأي كلمات يستخدم (قبل أو بفضل) وهو تاريخ غلق ولا علاقة له بجودة الطعام.

رموز تاريخ انتهاء الصلاحية e

توجد العديد من الكلمات الموجودة على تاريخ انتهاء الصلاحية، حيث أن هناك العديد من التواريخ التي يمكن أن يتم كتابتها على المعلبات والمنتجات الغذائية للبيع، وهنا يمكننا أن نضع أهم الكلمات والرموز التي تكون موجودة:

  • “Sell by” أو “يُباع قبل”: يوضع هذا التاريخ وفيه توضيح للمدة المسموحة لعرض المنتج للبيع من خلالها، ولا يتعلق هذا التاريخ بالسلامة، ولكنه يتعلق بالمنتج ومعرفة الأطول فترة.
  • “best if used by/before” أو “يُفضل استهلاكه قبل”: يوصى بشراء المنتج قبل هذا التاريخ لضمان الحصول على أفضل مذاق وجودة الطعام
  • “Use by” أو “يُستهلك قبل”: وهو تاريخ يتم تحديده من الشركة المصنعة ويشير لجودة المنتج وتنخفض جودة الطعام

تاريخ انتهاء الصلاحية بالشهر

يعتبر تاريخ انتهاء الصلاحية من التواريخ المهمة التي يتم كتابتها على المنتجات، حيث أنه من المهم معرفة التاريخ وقراءته لضمان استهلاك المنتج وهو بكامل صلاحيته، كما أنه يمكننا هنا أن نتعرف على تاريخ انتهاء الصلاحية في الشهر:

يعتبر تاريخ انتهاء الصلاحية للمنتج من التواريخ التي يجب النظر إليها حيث أنه لا يجب استخدام المنتج بعدها، ويتم طباعة التاريخ مباشرة على المنتج بعدة أشكال، ومن أمثلة ذلك:

  • شهر/ سنة
  • أو يوم/ شهر/ سنة
  • على سبيل المثال: Exp. 09/15 يعني أن المكياج يمكن فقط استخدامه حتى سبتمبر 2015
  • أما Exp. 20/06/2015  فتعني أن الماكياج يمكن فقط استخدامه حتى 20 يونيو 2015

كما أن هناك رمز يسمى (PAO) وهو فترة ما بعد الفتح: حيث أنه يكون مناسب للعديد من المنتجات التي لا يوجد لها تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة، حيث أنه يتم البحث عن “العلبة المفتوحة” المعلمة بعدد يليه حرف M.

ويشير العدد إلى عدد الأشهر التي يصلح فيها استخدام المنتج بأمان بعد أن يتم فتحه، فمثلا عند كتابة 6M فهذا يعني أنه يمكن استخدام المنتج خلال ستة أشهر بعد فتحه.

وفي حال وجود الرمز 12M ففي هذا الرمز دلالة على أنه يمكن استخدام المنتج بعد اثني عشر من الفتح

شاهد أيضا: استعلام عن تاريخ انتهاء اقامة

تعرفنا هنا على رموز تاريخ انتهاء الصلاحية للمواد الغذائية، والتي تعد من أهم الرموز التي يجب أن يتم متابعتها، ويجب أن يتم قراءتها والبحث عنها للتعرف على مدى صلاحية المنتج، وعدم تناول أي منتجات غير صالحة والتي تؤثر على صحة الشخص.