اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، وكما وأن هناك العديد من الأنواع من السيارات المختلفة في مختلف دول العالم تتعرض للرسوب، وكما وأن ذلك يكون عندما يتم اجراء اختبارات الفحص الدوري، وبحيث أنها تعتبر من أهم الأمور الضرورية التي تهتم بها إدارات المرور في كافة الدول المختلفة، وذلك يكون من أجل تتناسب مع الأجواء التي تعيشها الدولة، وذلك يكون من أجل زيادة مستوى الأمان والسلامة لكافة سكانها، وبحيث أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى رسوب السيارة في الفحص الدوري، ولذلك قد زادت التساؤلات المختلفة التي تتعلق بالتعرف على هذه الأسباب، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، وعلى كافة الأمور التي تتعلق بها، وذلك كونه من المواضيع التي قد تكرر البحث عليها.

اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

وكما وأن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي الى رسوب السيارات في الفحص الدوري، وبحيث أنه يجب العمل على أن يتم وضعها بعين الاعتبار وذلك من قبل مالك السيارة قبل أن يتم الذهاب الى الفحص الدوري، وذلك يكون من أجل أن يتم وضع الحلول المناسبة ليتم حلها، وذلك من أجل النجاح في الفحص الدوري، وتتمثل أبرز أسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري فيما يلي:

  • التظليل والذي يتمثل في القيام في وضع لاصق أسود على زجاج السيارة وذلك يكون من اجل أن لا يستطيع أحد رؤية من في داخل السيارة، و كما وأن ذلك يكون  سبب من أسباب رسوب السيارة وكذلك يعتبر من الأسباب التي تؤدي الى منع إستخدامه إلا للسيارات الحكومية.
  • وكذلك كسور في الزجاج والتي تتمثل في خدوش أو كسور في الزجاج الأمامي للسيارة بحيث أنه يعتبر من الاسباب الكافية التي تؤدي الى رسوب السيارة ويجب العمل على تغييره.
  • وبالإضافة الى تلف الأنور: بحيث أنها تعتبر من الأشياء المهمة التي يجب أخذها بالحسبان والتي تتمثل في الأنوار الأمامية وكذلك الأنوار الخلفية، ومن هنا يكون يجب التأكد منها جيداً بحيث أن إختبار الفحص هو الاختبار الذي يساعد في التأكيد من صلاحيتها في العديد من المرات.
  • وكذلك لحام الشاص: أو العمل في تعرضه للكسر أو الخدش بحيث أنه يؤدي إلى رسوب السيارة ويكون ذلك في خلال عملية الفحص الدوري، ومن هنا يجب التأكد من سلامته وكذلك التأكد من عدم وجود أي أثار للحام عليه.
  • وكذلك الزيادة في نسبة الكربون فيها : وذلك يكون لأن وجود الدخان الكثيف يؤدي الى رسوب السيارة في عملية الفحص الدوري، ومن هنا يكون علينا  القيام على فحص السيارة من المنطقة الخاصة بها وذلك يكون قبل الفحص، وكذلك يجب التأكد من وضع زيت ستوب.

شاهد أيضاً: متطلبات الفحص الدوري للسيارات 2023

تعرض السيارة للرسوب في الفحص الدوري

بحيث أن الفحص الدوري في السيارة له الرسوم التي يتم وضعها فيه ويكون ذلك بحسب نوع السيارة أي سواء أكانت سيارة شخصية أو كانت سيارة تجارية أو غيرها، وكما ويتمثل تعرض السيارة للرسوب في الفحص الدوري فيما يلي:

  • بحيث أن الزيادة في نسبة الكربون وكذلك في وجود دخان داخل السيارة بالشكل العام تعتبر من أهم العوامل المباشرة التي تكون وراء تسريب الكثير من الأشخاص للسيارة ويكون ذلك في أثناء الفحص الدوري.
  • وحتى وأن أي جزء من أجزاء السيارة حتى لو كان جزء بسيط جدا ولا يؤثر على سير السيارة من العوامل التي تعمل أو تؤدي إلى أسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري ترسيبها في الفحص الدوري، ولذلك يكون لابد من التأكد من المقصات وكذلك الاذرعة وحتى بطن السيارة وبالشكل الدوري وخاصة قبل أن يتم إجراء الفحص الدوري.
  • وبينما الخدوش الكبيرة والواضحة في منطقة البودي تؤدي إلى ترسيب السيارة با
  • شكل سريع جدا، حيث لا يقبل بعض الأشخاص وجود تلك الخدوش الكبيرة في السيارة، ولكن لا تتعرض السيارة للرسوب في حالة إذا كانت هذه الخدوش بسيطة وغير واضحة

شاهد أيضاً: اوقات دوام الفحص الدوري للسيارات في رمضان

فائدة الفحص الدوري للسيارة

وبحيث أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الفحص الدوري للسيارة، وحتى وأن الفحص الدوري له العديد من الفوائد المختلفة وكما وتتمثل فائدة الفحص الدوري للسيارة فيما يلي:

  • من أهميتها هي الحفاظ على اقتصاد الدولة و ذلك لأنه ينتج عنه تقليل حجم الاستيراد لكافة أنواع السيارات من الخارج، بحيث أن ذلك يؤدي الى الفحص الذي ينتج عنه زيادة العمر الافتراضي لتلك السيارة وكذلك في الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.
  • وكذلك يكون بسبب قدرته الكبيرة في الحفاظ على الشكل العام الخاص في الشوارع، وذلك لأن هذا الأمر يعتبر من الأمور التي تساعد في وقف كافة أنواع السيارات التي قد يكون هناك التلف الواضح في أحد أجزائها الخارجية و مما يؤدي الى التسبب بالمنظر غير لائق وذلك في شوارع الدولة التي تنتمي إليها.
  • وحتى وأن الأسباب التي تؤدي الى رسوب السيارة في الفحص الدوري  بحيث أنه يساعد على امتلاك صاحب السيارة أو السائق الى العديد من الأوراق الرسمية المهمة في نجاح  السيارة في كافة الاختبارات المختلفة، مما يؤدي الى عدم تعرض صاحب تلك السيارة الى العقاب القانوني الذي يتعرض له العديد من الأشخاص في مختلف انحاء العالم.

شاهد أيضاً: أهمية اجراءات إصدار بطاقة الهوية الوطنية للنساء

الاستعلام عن الفحص الدوري في السعودية

وبحيث أنه يتم الاستعلام عن الفحص الدوري بالشكل الإلكتروني، ويكون ذلك من خلال الموقع الرسمي الخاص في وزارة الداخلية في إدارة المرور، وبحيث أن فيه يتوفر الكثير من الخدمات والمهام الإلكترونية  المختلفة التي يحتاجها مالكي السيارات، وكما وأنه يتم الاستعلام عن الفحص الدوري في السعودية فيما يلي:

  • وكما ويكون الاستعلام من الدخول إلى موقع وزارة الداخلية من خلال الدخول على الرابط التالي من هنــــــــــــــا.
  • وثم بعد ذلك يتم إختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ومن ثم يتم إختيار خدمة تحديد استمارة البحث الاجتماعي.
  • وبعد ذلك يتم تسجيل الدخول وذلك في منصة أبشر الإلكترونية وبحيث أنه يكون من خلال إسم المستخدم وكذلك كلمة المرور وكذلك يتم إدخال الرمز المرئي ومن ثم يتم الضغط على تسجيل دخول.
  • وبعد ذلك سوف تصل رسالة نصية وتكون هذه الرسالة تحتوي على كلمة مرور وبحيث أنه يتم إدخالها في المربع.
  • وبعد ذلك يتم الدخول الى الخدمة .
  • ومن ثم يتم كتابة رقم السجل المدني.
  • وبعد ذلك يتم كتابة رقم لوحة السيارة.
  • ومن ثم يكون من خلال الضغط على كلمة عرض.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن نتائج المفاضلة العامة في سوريا 2023-2023| رابط نتائج المفاضلة العامة في سوريا 2023

والى هنا نصل الى نهاية مقالنا والذي كان بعنوان اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، وقد تعرفنا من خلاله على كافة الأمور المختلفة التي تتعلق به، وكما وقد تطرقنا الى التعرف على الفائدة من الفحص الدوري للسيارة وحتى وبالاضافة الى الطريقة التي يتم فيها الاستعلام عن الفحص الدوري في السعودية.