من هو فلاح عبدالله السبيعي، تعتبر انتخابات البرلمان الكويتي من أهم الانتخابات التي يتم النظر فيها، حيث أن هناك عدد كبير من المرشحين ومن الأشخاص الذين كان لهم دور كبير في الكثير من المجالات المختلفة، وإنجاز العديد من الأعمال المهمة، كما أنه من المهم معرفة أن هناك مرشحين من مختلف المناطق تم توزيعهم على الدوائر المختلفة، ومن بينهم فلاح عبد الله السبيعي، والذي ترشح عن الدائرة الخامسة، وهنا سنتعرف على من هو فلاح عبدالله السبيعي.

من هو فلاح عبدالله السبيعي

فلاح عبد الله السبيعي من أهم الشخصيات التي برزت للترشح في انتخابات مجلس الأمة، حيث أنه أعلن ترشحه في مجلس الأمة عن الدائرة الخامسة في انتخابات 2023 لمجلس الأمة الكويتي.

وقد اتخذ فلاح عبد الله السبيعي شعار “التغيير للتطوير” شعارا له عند ترشحه في مجلس الأمة، والذي يعتبر من أهم الشعارات التي يبحث عنها المواطن خاصة بعد العديد من المشاكل التي انتهت بحل مجلس الأمة.

شاهد أيضا: من هو مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة

انتخابات مجلس الأمة في الكويت في 29 سبتمبر

أعلنت لجنة شؤون الانتخابات في الكويت اليوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر سبتمبر من العام 2023م، ولمدة 10 أيام أنها تقوم باستقبال أوراق الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس الأمة، حتى آخر الشهر المقبل.

كما أن الكويتيين يختبرون الاستحقاق القادم لأول مرة في التاريخ، لأن التصويت سوف يتم بالبطاقة المدنية، وذلك حسب المكان الفعلي للإقامة والدائم للمواطنين، وهناك الكثير من التوقعات من أن عدد المرشحين سوف يزداد.

أما بالنسبة لصباح يوم الإثنين فإنه سوف تكون لجنة شؤون الانتخابات على موعد مع من يرغب في الترشح لعضوية مجلس الأمة، ممن تنطبق عليهم الشروط الخاصة بالقانون الكويتي.

مجلس الأمة الكويتي

صدر يوم الأحد مرسوم يدعو الناخبين لانتخابات مجلس الأمة، وتم تحديد يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول من العام 2023م موعد للاقتراع.

ويتألف مجلس الأمة الكويتي من 50 عضو منتخب من قبل الشعب بالاقتراع السري المباشر، ويتم فيه توزيع مقاعد مجلس الأمة حتى يتم تمثيل 5 دوائر انتخابية، وبعد ذلك يتم انتخاب 10 نواب عن كل دائرة، وبذلك يصبح المجموع 50 نائب، ويحق لكل ناخب انتخاب مرشح واحد فقط في الدائرة.

كما أنه من المهم معرفة أن المرشح لعضوية مجلس النواب يجب أن يكون قد أتم 28 عام من عمره في يوم الاقتراع، وهو من شروط الترشح التي يجب معرفتها.

كما أن القانون الكويتي أكد أن إجراء الانتخابات يجب أن يكون في غضون 60 يوم من صدور قرار حل البرلمان السابق بشكل رسمي، وفي حال مرت هذه الفترة ولم يتم عقد الانتخابات يعود المجلس بكل صلاحياته.

وكان المجلس قد أقر اعتبار يوم التصويت أنه يوم عطلة رسمية للموظفين في الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية، وسوف يتم التنسيق مع جميع الجهات بشأن ذلك.

وسوف يتم نشر الجداول الانتخابية المعدلة بناء على قرارات المحكمة الكلية يوم السبت، وذلك حسب نص قانون الضرورة رقك 5 للعام 2023م.

شاهد أيضا: أسماء أعضاء مجلس الأمة عن الثلث الرئاسي كاملة

التصويت بعنوان السكن في مجلس الأمة 2023

تعتبر الانتخابات الموجودة في البرلمان لهذا العام من الانتخابات التي اتخذت طابعا مختلفا، حيث أن هناك الكثير من الاختلافات بينها وبين غيرها من الانتخابات السابقة.

وتتميز الانتخابات هذه المرة بتجربة جديدة، حيث أن التصويت في الاقتراع سوف يكون وفق عنوان السكن الذي سيتم تسجيله في البطاقة المدنية، وسوف يتم إضافة مناطق جديدة إلى الدوائر الانتخابية.

ويعتبر المراقبون هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تحقق مبدأ العدالة والمساواة في توزيع الدوائر، والعديد من المقاعد التي يتم مقارنتها مع أعداد الناخبين، وهو ما يؤكد نزاهة الانتخابات، والتي تؤدي لتعزيز الثقة للمواطنين للعملية الانتخابية.

وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن تمت الموافقة من قبل مجلس الوزراء الكويتي في السابع عشر من شهر أغسطس/ آب من العام 2023م، على المشروع الذي يتعلق بضرورة إضافة مناطق جديدة للدوائر الانتخابية الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة.

وبناء على المرسوم الذي صدر تم ما يأتي:

  • تضاف منطقة (أنجفة) إلى الدائرة الأولى
  • تضاف للدائرة الثانية مناطق (الشويخ الصناعية – المنطقة الصحية “الشويخ” – النهضة – شمال غرب الصليبخات – مدينة جابر الأحمد).
  • بينما تضاف إلى الدائرة الرابعة مناطق (غرب عبدالله المبارك – جنوب عبدالله المبارك – العيون – النعيم – النسيم – القصر – تيماء – الواحة)
  • وتضاف إلى الدائرة الخامسة مناطق (أبو فطيرة – المسايل – أبو الحصانية – مدينة صباح الأحمد – مدينة الخيران السكنية)

التجهيز لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

صدر في الثاني من شهر أغسطس/ آب من العام 2023 مرسوم رئاسي أميري لحل مجلس الأمة الكويتي، حيث أن القرار صدر من ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

حيث أنه قد أكد على أنه يجب حل مجلس الأمة وإجراء انتخابات مبكرة في يوليو/ تموز، وقد تحدث بشأن ذلك قائلا: “تصحيح المشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وممارسات وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية”.

وقد تم التجهيز في دولة الكويت في العديد من المناطق التجهيزات المختلفة لانتخابات مجلس الأمة الكويتي، حيث أن الجهات المعنية قامت بالتنسيق لاستكمال الإجراءات وتوفير التجهيزات اللازمة لتسجيل المرشحين والكثير من الإجراءات وصولا ليوم الاقتراع.

وقد وضعت وزارة الداخلة والتي تتمثل بإدارة شؤون الانتخابات اللمسات النهائية  حتى يتم استقبال الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس الأمة، في المقر الرسمي بمنطقة الشويخ السكنية، ومن بين الاستعدادات التي تم وضعها:

  • وضع جهاز لسحب تذكرة لتحمل رقم انتظار لطالبي الترشح
  • وشاشات لعرض رقم الانتظار
  • ورقم للمكتب الذي سيقوم باستقبال الطلب
  • وشاشات تعرض قائمة للمترشحين المتقدمين يوميا مع رقم الدائرة التي تقدم للترشح عنها
  • ووفرت الإدارة منصة للمترشحين للإدلاء بالتصريحات الصحافية لوسائل الإعلام بعد إتمام عملية التسجيل

شاهد أيضا: من هو عبد الله فهاد مرشح مجلس الأمة 2023 وحسابه عبر التويتر

تعرفنا هنا على أهم المعلومات حول من هو فلاح عبدالله السبيعي، والذي يعتبر أحد أهم مرشحي البرلمان في جلسته الخامسة، والذي له مكانة مهمة في مجالات مختلفة من الأعمال المهمة، وقد ازداد عدد المرشحين والمنافسين مع التاسع والعشرين من شهر أغسطس/ آب، والراغبين في الحصول على مقاعد في مجلس الأمة الكويتي.