دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة يبحث الكثير من الطلاب عن أدعية من أجل أن تساعدهم على الفهم ومن أجل أن لا ينسوا ما ذكروه، كما أن العديد من الطلبة يقوموا بقراء دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان قبل الدخول إلى قاعة الامتحان، حتى تطمئن افئدتهم وحتى يزول التوتر والقلق الذي قد يؤدي إلى نتائج عكسية معهم أثناء تقديمهم للامتحان، والجدير بالذكر لأننا في هذا المقال سوف نزوكم بدعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة، وسنقدم لكم مجموعة من المعلومات المهمة  من أجل علاج كثرة النسيان.

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

يجب على من يريد أن يدعوا بهذا الدعاء أن يقوم بتصفية نيته والتوكل على الله واحتساب الأجر في العمل او المذاكرة التي يقوم بها لله وحده، وفي ما يلي دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

  • اللهم إني أسالك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك،
  • وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

شاهد أيضاً : دعاء يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

أدعية لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

في ما يلي سنذكر لكم مجموعة من الأدعية لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان، ويجب عليكم أن تقوموا بالدعاء وانتم مستشعرين بعظمة الخالق من أجل أن يهديكم وأن ينور أبصاركم وقلوبكم وعقولكم.

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين .
  • اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي، اللهم بارك لي فيه، واجعله شفيعاً لي يوم القيامة.
  • اللهم رب البريات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم، وباعد بيني وبين المعاصي والسيئات، يا حي يا قيوم، يا سميع الدعوات.
  • اللهم يا واسع السلطان، يا عظيم الشأن، ارزقني العلم النافع، وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان، إنك أنت العظيم المنان.
  • اللهم أثمر لحظاتي و دقائق حياتي و ساعات عملي، اللهم اجعل البركة في وقتي و النجاح في أعمالي .
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك، انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، و يا مفهم سليمان فهمني، و يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

شاهد أيضاً : دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك كاملا وشرح الدعاء

أهمية قول دعاء الحفظ والفهم بإذن الله

يوجد أهمية كبيرة في تكرار أدعية الحفظ والفهم لأنها تبث الطمأنينة والسكين في قلب الطالب، كما أنها تخفف من حجم الضغط والتوتر الموجود على كاحل الطالب، كما أنها تعزز من ثقة الطالب في نفسه حيث أنه يستشعر عظم الخالق، كما أن هذه الأدعية تساعد الطالب على الفهم والحفظ كما أنه ينال رضا الله ومغفرة كبيرة منه سبحانه، كما أن الأدعية تجعل الطالب متصل دوماً بالله سبحانه وتعالى، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأشخاص وربما أنت من ضمنهم تجدهم لا عاجزين عن الدراسة وقد يكون السبب سوء الحال النفسية او الضغط النفسي فحين يقرأون هذه الأدعية تجدهم مستعدون للمذاكرة.

شاهد أيضاً : دعاء اللهم اني وكلتك امري فانت حسبي ونعم الوكيل وهل يجوز الدعاء به

نصائح لمعالجة كثرة النسيان

هناك مجموعة من النصائح المختلفة التي تساعد على علاج النسيان وتصبح تستطيع المعلومات التي قرأتها وذاكرتها، كما أننا في هذه الحياة وخاصةً مع وجود الهواتف الخلوية فأننا نتعرض للكثير من المشتتات التي تجعلنا ننسى كثيراً، وفي ما يلي نصائح لمعالجة كثرة النسيان.

  • الاستعاذة من الشيطان: حينما تتعرض لنسيان فيجب عليك ان تستعيذ من الشيطان الرجيمـ كما أن الاستعاذة من الشيطان تبعد العبد عن الذنوب والمعاصي.
  • الدعاء: يعتبر الدعاء من أفضل الأشياء التي تقوم بها عند تعرضك لنسيان، كما أننا في الأعلى قدمنا لكم مجموعة من الأدعية بخصوص هذا الشأن.
  • قراءة الأذكار: أن قراءة الأذكار تطرد الشياطين والوساوس، كما أنها تكسب الذاكر رضا الله وتوفيقه، وما أحوجنا أحبتي لتوفيق الله عز وجل، كما أننا في سياق كلامنا السابق نستذكر قوله تعالي: (” واذكر ربك إذا نسيت”)
  • الابتعاد عن المشتتات: اذا كنت تتعرض للكثير من المشتتات مثل مشاهدة التلفاز او الإعلانات والفيديوهات القصيرة التي تبث الدوبامين فأنك من الطبيعي أن تنسى بشكل مبالغ فيه.
  • الكتابة المعلومة وتكرارها: من أجل أن ترسخ المعلومة المهمة في ذاكرت وفي عقلك الباطني عليك كتابتها بشكل متكرر.

شاهد أيضاً: من جربت دعاء الشيخ كشك للزواج عالم حواء

في ختام مقالنا لقد ذكرنا لكم دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة وذكرنا لكم مجموعة من المعلومات المهمة حول هذا الدعاء، وقدمنا نصائح لمعالجة كثرة النسيان.