معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة، محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، رسول الأمة وخاتم الأنبياء والمرسلين، حيث أنه أخر رسول في هذه الأرض ومعجزته كانت القرآن الكريم، والذي اهتدت الأمة بهديه عليه الصلاة والسلام، ويتعلم المسلمون سيرة الرسول وسننه وما ينفعهم في حياتهم، وهنا نضع العديد من المعلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة، والتي تعرفنا بنبينا الكريم، وأهم المعلومات التي تتعلق به عليه أفضل الصلاة والسلام.

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة

يعتبر الرسول محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، خاتم الأنبياء والمرسلين وأمه هي السيدة آمنة بنت وهب هي زوجة عبد الله بن عبد المطلب، فهو من أشرف القبائل العربية ونسبه من أشرف الأنساب.

كما أن السيدة آمنة بنت وهب تحدثت عن فترة حملها وكأنها تحمل نور في أحشائها، وقد ولد صلى الله عليه وسلم في عام الفيل، وسمي هذا العام بعام الفيل نسبة لمحاولة أبرهة الحبشي هدم الكعبة المشرفة.

وقد توفي عبد الله بن عبد المطلب قبل أن يتم ولادة محمد رسولنا الكريم، وبعد ولادته بسنوات قليلة توفيت أمه، وقد تكفل بتربية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، جده عبد المطلب، وبعد وفاته تكفل عمه أبو طالب برعايته.

شاهد أيضا: أسماء بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وأولاده

اسم النبي محمد كامل

نسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أشرف الأنساب، واسم النبي محمد هو:

“محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مٍرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.

وأمه هي: “آمنة بنت وهب، بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب” وهي من سيدات قومها، ومن أفضل نساء قريش وأبوها سيد بني زهرة، ونسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأنساب، والرسول محمد اختار الله عز وجل له أطهر الأنساب والأرحام، وقد ورد في الحديث هنا ما يدل على طهارة النسب وعلى عظمته.

“إنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنانَةَ مِن ولَدِ إسْماعِيلَ، واصْطَفَى قُرَيْشًا مِن كِنانَةَ، واصْطَفَى مِن قُرَيْشٍ بَنِي هاشِمٍ، واصْطَفانِي مِن بَنِي هاشِمٍ”.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف كامل

مولد الرسول ونشأته

ولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول من العام 571م، وهو ما عرف بعام الفيل وهو العام الذي هاجم فيه أبرهة الأشرم الحبشي مكة المكرمة حتى يقوم بهدم الكعبة المشرفة حسب ما ذكر في كتب التاريخ.

وقد عاش الرسول محمد في مكة المكرمة حتى بلغ من العمر أربعين عاما، وعندما وصل هذا العمر نزل عليه الوحي جبريل عليه السلام، عندما كان موجودا في غار حراء، وكان أول نزول للقرآن الكريم، وقام بتلقينه أول آيات القرآن الكريم، وكانت هذه الحادثة بداية نبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته 

كانت حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مليئة بالأحداث، حيث أن الرسول محمد ولد في عام الفيل وهو عام حدث فيه الكثير من الأمور بالنسبة لهذا العام والتي من أهمها حادثة الفيلة ومحاولة هدم الكعبة.

وقد عاش عليه الصلاة والسلام يتيما في ظل رعاية والدته التي قد توفيت في سن مبكر، وانتقل للعيش في كنف جده عبد المطلب، وبعد أن توفي انتقل للعيش مع عمه أبي طالب.

وقد عمل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم راعيا للأغنام، وبعدها عمل في مهنة التجارة، وتزوج وهو في عمر الخامسة والعشرين من السيدة خديجة بنت خويلد وكانت تاجرة وأنجب منها أربع بنات وثلاث أبناء، وأنجب إبراهيم ابنه من ماريا القبطية.

وبعث عليه الصلاة والسلام في سن الأربعين، عندما كان في غار حراء ونزل عليه جبريل، ونزلت عليه الرسالة وأول آيات القرآن الكريم والتي كانت من سورة العلق، وقد تزوج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ثلاثة عشر مرة، وكانت له زوجة نصرانية، ووصل عدد غزوات الرسول التي خاضها الرسول 27 غزوة.

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

توفي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين من شهر ربيع الأول في العام الحادي عشر للهجرة، وكانت وفاته عن عمر يناهز 63 عام، وقد توفي بعد أن أدى رسالة رسالته عليه الصلاة والسلام.

وضعنا هنا معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة، والتي تعد من أهم المعلومات التي يمكن أن يتم البحث عنها ويمكن أن يتم التعرف عليها، وهي من أفضل ما يمكن معرفته من هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والكثير من المعلومات عن رسولنا الكريم.