كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، تختلف الأطعمة في ما تحتويه من عناصر غذائية، كما أن هناك العديد من الاختلافات في السعرات الحرارية الموجودة في كل نوع من أنواع الأطعمة، ومن المهم معرفة أن هناك طريقة يمكن من خلالها أن يتم حساب السعرات الحرارية، وهذه السعرات تختلف في كل نوع، والكثير من الأشخاص يرغبون بمعرفة السعرات الحرارية وهنا نضع كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، لمن يرغب بمعرفة ذلك.

كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

يمكن أن يتم حساب السعرات الحرارية بشكل يومي من خلال طريقة معروفة وهي طريقة معدل الأيض الأساسي، وهي تعرف بالــ (BMR) وهذه الحروف عبارة عن اختصار لــ (Basal Metabolic Rate)، ويمكن معرفة وحساب قيمة الطاقة والتي يتطلبها الجسم خلال اليوم الواحد، ويمكن حساب السعرات الحرارية في الطعام التي يحتاجها الجسم في اليوم.

  • يتم حساب السعرات الحرارية للرجال وذلك من خلال قياس وزن الجسم، وبعد ذلك يتم ضربه في (1) ثم يضرب في (24) ويتم تنقيص عدد ساعات اليوم.
  • بالنسبة للنساء تقيس وزنها ويتم ضرب الوزن بالعدد (0.9) وبعد ذلك تضرب في (24)

والرقم الذي يظهر من العملية الحسابية هو الــ (BMR)  الخاص بكل شخص حسب وزنه وحسب ما يحتاج.

كما أنه من المهم معرفة أن هناك الكثير من المواقع المختلفة التي من خلالها يتم حساب السعرات الحرارية، حيث أن هناك الكثير من العمليات الحسابية التي تتم في الموقع عند تناول السعرات الحرارية، وهنا نضع رابط للموقع يمكن الدخول إليه لحساب السعرات الحرارية من “هنا“.

شاهد أيضا: كم عدد السعرات الحرارية في قارورة صغيرة من الماء

حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لنقص الوزن

يمكن أن يتم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم والتي تساعد في إنقاص الوزن بشكل بسيط، حيث أنه حتى يتم إنقاص الوزن يجب أن تكون السعرات الحرارية التي يتم تناولها أقل من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

حيث أن كل كيلو غرام من الدهون يعادل (3500)سعرة حرارية، وحتى يتم خسارة هذه الكمية من الدهون في أٍبوع يجب تناول سعرات حرارية أقل من (500) سعرة حرارية عن حاجة اليوم بالنسبة لهذا الجسم، كما أنه يمكن مضاعفة الرقم في حال رغبت بمضاعفة كمية الدهون التي يرغب الشخص بفقدها.

شاهد أيضا: كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء

السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

توجد العديد من الطرق التي من التي من خلالها يتم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم، ومن بين أهمها “طريقة معادلة هاريس- بينديكت (Harris benedict formula)”.

حيث أنها من أشهر الطرق التي يتم من خلالها معرفة السعرات الحرارية، كما أن هذه الطريقة تظهر الاختلاف في حاجة الجسم من السعرات الحرارية وذلك حسب العديد من العوامل وهي:

  • اختلاف العمر
  • حسب النوع
  • والطول
  • كذلك حسب النشاط الجسدي اليومي للفرد

حساب معدل الأيض الأساسي للجسم (Basal metabolic rate-BMR): يمكن أن يتم حساب معدل الأيض الأساسي للجسم بهذه المعادلات:

  • معدل الأيض الأساسي للنساء= 655.1 + (9.563 x الوزن بالكيلوغرام) + (1.850 x الطول بالسنتمتر) – (4.676 x العمر بالسنوات)
  • معدل الأيض الأساسي للرجال=66.47 + (13.75 x الوزن بالكيلوغرام) + (5.003 x الطول بالسنتمتر) – (6.755 x العمر بالسنوات)

حساب معدل الأيض الحركي للجسم (Active metabolic rate-AMR): يتم حساب معدل الأيض الحركي للجسم وهو عبارة عن “كمية الطاقة التي يقوم الجسم باستهلاكها بناءً على طبيعة النشاط الجسدي الذي تقوم بممارسته” فهو السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ويتم حساب معدل الأيض كما يلي:

يتم ضرب معدل الأيض الأساسي بالرقم الذي يعبر عن قيمة النشاط الجسدي الممارس كما يأتي:

  • خامل (قراءة، أو مشاهدة التلفاز) = 1.4
  • قليل النشاط (العمل المكتبي، أو ممارسة الرياضة أقل من ساعة 1-3 مرات في الأسبوع) = 1.5
  • متوسط النشاط (ممارسة رياضة أكثر من 3 مرات في الأسبوع، أو امتلاك نمط حياة أو عمل حركي) = 1.6
  • نشط جدًا (ممارسة الرياضة 6 – 7 مرات في الأسبوع) = 1.725
  • نشط للغاية (الرياضيون، أو الذين يمارسون أعمال ذات جهد بدني عالي) = 1.9

حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن

يمكن أن يتم معرفة كيفية حساب السعرات الحرارية والتي يحتاجها الجسم، وذلك من خلال عملية حسابية بسيطة، حيث أنه من الممكن أن يتم معرفة السعرات الحرارية اللازمة لإنقاص الوزن، وسعرات حرارية لزيادة الوزن.

حيث أنه لزيادة الوزن يجب أن تكون السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميا أكبر من عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا.

كما أنه يمكن أن يتم تثبيت الوزن من خلال تحديد السعرات الحرارية حيث أن عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميا تساوي السعرات الي يحتاجها الجسم في اليوم.

وضعنا هنا كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وتعرفنا على أهم الطرق التي يمكن من خلالها التي يتم بها حساب السعرات الحرارية، والتي تفيد الكثير من الأشخاص في معرفة وتقدير ما يتناولونها من سعرات حرارية.