متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس، نِجد أن العديد من السيدات يرغبن في عدم الحمل بشكل مباشر وذلك بعد الولادة، نظراً لأنها تُريد أن تمنح نفسه فرصة لرعاية الطفل بجانب أخذ راحة كافية قبل حدوث الحمل مرة أخرى، حيثُ أنه من الطبيعي لا يحدث حمل لمدة ما يُقارب 4 أسابيع بعد الولادة وذلك لإرتفاع هرمون الحليب لديها، كما أنها تُريد أن ترعى نفسها وترعى طفلها وتستعيد صحتها بعد الولادة، لذا فإنها لا تكون جاهزة لحمل أخر، وعليه فإنها تتبع طُرق أمنة لمنع الحمل، وفي مقالنا سوف نتعرف على متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

إنّ أحد أكثر الأمور التي تُشغل بال العديد من السيدان بعد ولادة طفل جديد وانتهاء فترة النفسا هي متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل، وذلك حتى لا تتفاجأ بوجود حمل جديد، وسوف نتعرف على الإجابة خلال السطور التالية:

  • أولًا يجب معرفة موعد عودة دورتك الشهرية الأولى بعد الولادة، ويمكن أن تعود في أي وقت ابتداءً من 6 إلى 10 أسابيع بعد الولادة، أو بعد انقضاء 40 يومًا هي فترة النفاس المتوقعة، سواء كانت ولادتك طبيعية أو قيصرية.
  • ويُمكن أيضاً بعد 3 أسابيع بعد الولادة إذا كنتِ لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، وليست لديك حالات مرضية خطرة، مثل احتمال الإصابة بجلطة دموية في الوريد، يمكنك بدء استخدام حبوب منع الحمل المركبة (فعالة بنسبة 99% إذا جرى تناولها بشكل صحيح) الحلقة المهبلية (فعالة بنسبة 99% إذا استُخدمت بشكل صحيح).
  • بالإضافة إلى لاصقة منع الحمل (فعالة بنسبة 99% إذا استُخدمت بشكل صحيح).
  • لكن في حال كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، أو لديك حالة صحية معينة، أو خطر تجلط الدم، فعادة ما يُنصح بتأجيل استخدام حبوب منع الحمل أو الحلقة أو اللاصقة، حتى 6 أسابيع على الأقل بعد الولادة.

شاهد أيضاً: متى اخذ حبوب منع الحمل بعد الاربعين

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للرضاعة

الجدير بالذكر أن هُنالك نوعان من الحبوب التي من شأنها تعمل على منع الحمل، والتي هي الحبة المركبة التي يتواجد بِها هرموني الإستروجين والبروجسترون، بجانب الحبة الصغيرة التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط:

  • بشكل عام يتم نصيحة الأم المرضع بالحبة الصغيرة؛ وذلك لأن هرمون البروجستيرون الموجود بها لا يكون له تأثير سلبي على إدرار الحليب، وعن بداية مفعول حبوب منع الحمل على المرضعات فالحبة الصغيرة السابق ذكرها تعطي للمرأة المرضع حماية من حدوث الحمل بشكل مباشر.
  • يُشترك أخذها أثناء الخمسة أيام الأولى لفترة الحيض، وفي حالة استعمال حبوب منع العمل بعد ما يزيد عن خمسة أيام من بداية الدورة الشهرية، فيجب استخدام وسائل حماية إضافية، مثل الواقي الذكري، لمدة تتراوح من يومين إلى ثلاث أيام، للبعد عن حدوث حمل مفاجيء.
  • في حال كنتِ ترضعين طبيعيًّا بشكل كامل (تعتمدين على الرضاعة الطبيعية فقط) دون دورة شهرية (رضاعة نظيفة)، فيمكنكِ استخدام الحبوب في أي يوم يناسبك، ولن تحتاجي مع الرضاعة النظيفة لاستخدام وسيلة إضافية، إذ تكونين محمية بشكل كافٍ لمدة ستة أسابيع إلى ستة أشهر بعد الولادة.

متى اكل حبوب منع الحمل بعد الولادة القيصرية

نِجد أنه بعد الولادة القيصرية يُمكن أن يحدث الحمل وذلك أثناء فترة النفاس، وأيضاً قبل بدء قدوم الدورة الشهرية للمرة الأولى بعد الولادة، ويُشار بالذكر أنه بعد تحديد النسل يتم تقليل خطر حدوث الحمل لدى السيدة، وأيضاً غالبية الوسائل التي يُمكن تناولها بعد الولادة مباشرة، ولكن نِجد أن الأطباء ينصحون السيدات بضرورة الإنتظار بعد الأربعين وذلك حتى يرتاح الرحم ويعود إلى طبيعته مرة أخرى، كما وعليكِ أن تنتظري من أربع إلى ستة أسابيع حتى تتناولي أحد وسائل منع الحمل بعد الولادة القيصرية.

شاهد أيضاً: متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

إنّ حبوب منع الحمل سيرازيت أحد أشهر أنواع حبوب الحمل التي يتم استخدامها من قِبل النساء، كما وتسعى النساء إلى معرفة متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت والتي سوف نتعرف عليه في النقاط التالية:

  • الجدير بالذكر أنّ حبوب سيرازيت تحتوي على مادة وهي مادة ديسوجيسترال، وهذه المادة عبارة عن هرمون البروجستيىرون، كما أنها حبوب أحادية المحتوى، وتعمل هذه الحبوب على زيادة الإفرازات المخاطية الموجودة في عنق الرحم بالتالي تعمل على منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ولذلك تعرف على متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت.
  • حيثُ يتم أخذ حبوب سيرازيت يوميا وفي نفس الموعد، حيث يتم تناوله مع الماء أو مع أي مشروب أخر، ويتم تناوله مع أول يوم من الدورة الشهرية وذلك لعدم حدوث حمل.

توصلنا إلى نِهاية مقالنا والذي عرضنا لكم فيه متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس، بالإضافة إلى متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للرضاعة، كما تعرفنا وياكم على متى اكل حبوب منع الحمل بعد الولادة القيصرية.