في كتاب الطالب لمادة لغتي الخالدة، في الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني، يوجد سؤال وهو اعود الى نصوص الوحدة لأصنف الاسم المقصور والمنقوص، غير الوارد في الأمثلة في جدول مناسب، وأضمنه ملف انجازي، حيث يبحث العديد من الطلاب عن اجابة هذا السؤال، لذلك نقدم لكم خلال هذه المقالة حل سؤال تصنيف الاسم المقصور والمنقوص الوارد في نصوص الوحدة في جدول مناسب.

حل تصنيف الاسم المقصور والمنقوص الوارد في نصوص الوحدة في جدول مناسب

  • الاسم المقصور من أسماء اللغة العربية، وهو ما يكون آخرة ألف في النطق، مثل ( هدى، فتى، مشفى ) وغيرها من الأسماء المشابهة، حيث أن الاسم الأسماء التي تنتهي بالألف تسمى الأسماء المقصورة.
  • عليك مراعاة بأن الاسم المقصور هو ما ترسم قبل ألفه ياء مفتوحة، وقد يتصل الاسم المقصور بضمير، مثل ( أولانا بالرعاية الكبار سنا ) وكلمة أولانا هي الاسم المقصور.
  • الاسم المنقوص هو كل اسم ينتهي في ياء نطقا، ومكسور ما قبلها، مثل ( الراضِي، الهادِي ) ومن الممكن حذف الياء المنقوص، ويعوض عنه بالتنوين مثل ( راضٍ، هادٍ )، ومن شروط حذف الياء المنقوص هو خلو الاسم المنقوص من ثلاث أمور حذفت ياءه.

تصنيف الاسم المقصور والمنقوص الوارد في نصوص الوحدة في جدول مناسب

 

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها حل سؤال تصنيف الاسم المقصور والمنقوص الوارد في نصوص الوحدة في جدول مناسب، والموجود في كتاب لغتي للصف الثاني المتوسط، للفصل الدراسي الثاني، دمتم بود.