هل العراق من بلاد الشام؟، حيثُ أنه أحد الأسئلة الهامة التي يطرحها الكثير من الأفراد الذين يعيشون في بلاد الشام أو الدول العربية بشكل عام، وهو ما إذا كانت دولة العراق من بلاد الشام أم لا، ويُشار بالذكر أن مصطلح بلاد الشام اسم تاريخي وذلك لجزء من المشرق العربي، إذ نِجد أنه يمتد على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط امتداداً إلى حدود بلاد الرافدين، وتُشكل بلاد الشام بالمصطلح الحديث مجموعة من الدول العربية، وفي مقالنا سوف نتعرف على تِلك الدول بالإضافة إلى إجابة هل العراق من بلاد الشام؟.

معلومات عن بلاد الشام

إنّ مصطلح بلاد الشام يُطلق على المنطقة التي تمتد من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وذلك إلى حدود دولة العراق، لاسيما أن منطقة بلاد الشام تتكون من مجموعة من الدول التي تتشابه في كثير من الامور، والتي من أبرزها اللغة، الدين، الثقافة، العادات والتقاليد، وتِلك الدول هي: فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن، ويعود الأصل في التسمية العربية لها أنّ الإسم قد جاءت من كلمة شامات، وذلك يكون تعبيراً عن عدد البلدان الكبير والمتلاصق الي كانت تتكون منه تِلك المنطقة، وفي رواية إسلامية أشارت أن الإسم قد جاءنسبة إلى شام ابن النبي نوح الذي يُذكر بأنه نزل في تِلك المنطقة.

هل العراق من بلاد الشام؟

بالرغم من أن دولة العراق تتشارك مع دول بلاد الشام وذلك في اللغة، الثقافة، الدين، ومجموعة من العادات والتقاليد، إلا أن مصطلح بلاد الشم قد أطلقه العرب في العلم الحديث على دول: فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن فقط، بالتالي نِجد أن إجابة سؤال هل العراق من بلاد الشام؟، هي لا، أي أن العراق لا تنتمي إلى دول بلاد الشام، حيثُ أن البعض يحيل إلى أن دولة العراق تنتمي إلى دول الخليج العربي، نظراً لأنها تمتلك ساحلاً على الخليج العربي.

شاهد أيضاً: المعارك التي حدثت في بلاد الشام بالترتيب

ما هي دول بلاد الشام

من المعلوم بأن بلاد الشام تمتد على طول الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، حيثُ أنها تتوسط ثلاث قارات وهي: آسيا، أفريقيا، أوروبا، لاسيما أنه قد تم توضيح حدودها قديماً، ويشمل مصطلح بلاد الشام مجموعة من الدول العربية والتي هي:

دولة سوريا

  • تقع سوريا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسّط، ويحدّها من الغرب دولة لبنان، بينما تحدّها العراق من جهة الشرق، وتركيا من جهة الشمال، وكلّ فلسطين والأردن من جهة الجنوب.
  • أما مساحتها فتقدر بنحو 185,180كم2، حيثُ تقسّم هذه المساحة إلى 14 محافظة تضمّ كلّ منها عدّة مناطق مقسّمة إلى عدّة نواحٍ، لاسيما أنها تشمل كلّ ناحية عدداً من القرى التي تمثّل أصغر وحدة إدارية في الدولة.
  • ويبلغ عدد سكان سوريا نحو 17،509،312 نسمة، وذلك وفقاً لإحصائيّات الأمم المتحدة لعام 2020م، وهي بذلك تحتلّ المرتبة 68 في قائمة دول العالم من حيث عدد السكان.

دولة لبنان

  • تقع لبنان في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ويحدّها من جهتي الشرق والشمال سوريا، أمّا من جهة الجنوب فتحدّها فلسطين.
  • وتعتبر بلداً جبلياً يمتدّ على مسافة طولية تبلغ نحو 225 كيلومتراً بمحاذاة ساحل البحر الأبيض المتوسط من الشمال إلى الجنوب، ومسافة عرضية تقدّر بحوالي 60 كيلومتراً من الغرب إلى الشرق.
  • كما تغطّي لبنان مساحة جغرافية تبلغ ما يُقارب 10,400كم2، إذ تشكّل الغابات والأدغال المتوسطية نحو 8% من إجمالي هذه المساحة، وتضمّ الدولة ثماني محافظات، هي: بيروت، والشمال، والنبطية، والبقاع، وجبل لبنان، والجنوب، وعكار، وبعلبك الهرمل.
  • كما يبلغ عدد سكان لبنان نحو 6,824,381 نسمة.

دولة الأردن

  • تقع الأردن في غرب آسيا، وتحديداً في الجهة الشمالية لشبه الجزيرة العربية، ويحدّها العراق من الشرق، وسوريا من الشمال، والمملكة العربية السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، كما تحدّها فلسطين من الغرب.
  • أما مساحتها تبلغ حوالي 89.213كم2، إذ تقسّم هذه المساحة إلى 12 محافظة تضمّ كلّ منها عدداً من الألوية والأقضية، كما تشمل الأردن في حدودها على خليج العقبة الذي يُمثّل المنفذَ الوحيد للمملكة إلى البحر الأحمر، إذ يبلغ نصيب الأردن من شواطئ هذا البحر حوالي 25 كيلومتراً.
  • ونِجد أنّ عدد سكان الدولة فيبلغ نحو 10,205,948 نسمة، وذلك وفقاً لإحصائيّات عام 2020م، وهي بذلك تحتلّ المرتبة 88 في قائمة دول العالم من حيث عدد السكان.

دولة فلسطين

  • تنقسم فلسطين حاليًا إلى منطقتين رئيسيتين غير متجاورات جغرافياً، هما: قطاع غزة الذي يقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في الجهة الشمالية الشرقية لمصر، ويمثّل سهلاً ساحلياً ضيّقاً يصل طوله إلى ما يُقارب 45 كيلو متراً، بينما يتراوح عرضه بين 5-12كم، ويشمل خمس محافظات، أمّا المنطقة الثانية فهي الضفة الغربية التي تقع على طول الحدود الشمالية الغربية للأردن.
  • كما يبلُغ عدد سكان فلسطين نحو 5,101,414 نسمة وذلك وفقاً لإحصائيّات عام 2020م، وهي بذلك تحتلّ المرتبة 121 في قائمة دول العالم من حيث عدد السكان.

هل العراق من بلاد الشام؟، والإجابة بحسب ما ذكرنا في مقالنا كانت لا، حيثُ أن بلاد الشام يضُم دولة فلسطين، دولة الأردن، دولة سوريا، دولة لبنان، وقد عرضنا لكم أبرز المعلومات التي جاءت على كل منها.