قصيدة خدري الجاي كلمات ومعنى كلماتها، فهي من احدى اكثر الاغاني المتداولة و التي يتم البحث بشكل كبير و دائم فيما يتعلق بالكلمات الخاصة بها، و ذلك انطلاقا من كون المنصة الالكترونية هي اكبر منصة معلوماتية تشتمل على العديد من المعلومات و ما يتم البحث عنه و تداوله ما بين الافراد، فاليوم من خلال سطور مقالنا سنتعرف على خدري الجاي كلمات.

محمد حداد ويكيبيديا

فهو يعد من ضمن احدى ابرز الاسماء الشعرية المتداولة بشكل كبير ما بين الافراد في الساحة الموسيقية، و ذلك لما قدمه من اعمال نالت صدا و اعجابا كبيرا من قبل الافراد من حوله، فمن ابرز المعلومات المتعلقة به من اجل التعرف عنه عن قرب هي:

  • ولد محمد حداد في الثاني من شهر اكتوبر لعام 1972 ميلادي اي يبلغ من العمر ستة و اربعون عاما.
  • كما انه ولد على الخصوص في منطقة المحرق المتواجدة في مملكة البحرين.
  • يعرف بكونه مؤلف و ناقد موسيقي حامل للجنسية البحرينيه، كما انه عرف بكونه نشط بشكل كبير في الساحة الموسيقية البحرينية، و ألف عدد من الموسيقى التي كان لها دور بارز و كبير في الافلام البحرينية.
  • اباه هو قاسم حداد، اما امه فعرفت بانها موزة الشملان، فوالده شاعر كبير عرف بشخصيته الثقافية التي كان لها تأثير في دولة البحرين.
  • ان في عام 1982 ميلادي قد قام حداد بفصحه بشكل تام لوالديه عن رغبته الكبيرة في دراسة كلا من الموسيقى، بحيث انه يرغب في ان يصبح موسيقى محترف.
  • انتقل للمدرسة الاعدادية في عمر الثانية عشر و منذ ذلك الوقت بدأ بالتعلم على آله العود و اصبحت الالة الرئيسية بالنسبة له.
  • قام بدراسة التأليف الموسيقي في القاهرة، كما انه حصل على شهادة الموسيقى في ذلك الوقت.
  • عاد للبحرين في عام 2001 ميلادي و تمكن من ان يشغل منصب اخصائي موسيقى و موجه لنادي الموسيقى في جامعة البحرين.
  • تزوج في عام 2005 ميلادي من المهندسة ميسم الناصر.

شاهد أيضا: كلمات واعذابي ذكروني بالاحساء مكتوبة كاملة

خدري الجاي كلمات

هنالك الكثيرون من يقومون بالبحث الدائم و المتواصل حول الكلمات المتعلقة بالقصيدة بشكل كامل، الا ان هنالك بعض المقاطع المتفرقة و المتباعدة حول القصيدة الملقاة، بحيث جاءت كلماتها على النحو التالي و هي:

خدري الجاي خدري

داده المن اخدره

روجه لمن اخدره شمالج يا بعد الروح

دومج مجدره

رايح ياليشرب الشاي

سكن بديرة البصرة

شمحلى

من اصب و انطي

و اكله اشرب اتهنى

لو خاط استكانه يمه

أطرب على الرنه

اشمحلى من اصب

و انطي

و اكله اشرب اتهنى

لو خاط استكانه يمه

أطرب على الرنه

شاهد أيضا: كلمات اغنية يلعب بك ابليس مكتوبة

معني كلمة الجاي في القصيدة

ان كلمة الجاي تعد من الكلمات الغريبة الواردة بشكل كبير في القصيدة، حيث تعود اصول الكلمة و المقصود بها الي احدى اكثر المشروبات المتداولة الاكثر شهرة في العالم من حولنا، و على وجه الخصوص في المنطقة العربية، فجاءت القصيدة بالحديث عن صديقة تزور صديقتها وتراها على غير عادتها من المرح والمسرة، فتبادرها (على غير العادة) بطلب الجاي- وتقول لها: خدري الجاي خدري، فكان من المفروض ان تقوم المضيفة بالاسراع من اجل تلبية طلبة المضيفة من اجل عمل الجاي لها، الا انها لم تقم بذلك، و كان ذلك نتيجة تعكر صفوها بسبب غياب المحبوب عنها، بحيث تجيب المضيفة في تلك الحالة و هي مستاءة وتتحدث باللهجة البغدادية لتقول لها(عيني… إلمن أخدره) أي لمن أخدر أي أصنع الجاي؟ ومن يستاهله؟ إلا أن (الصديقة) لا بد وأن تجد العذر لصاحبتها وتسألها وهي تواسيها: (مالج يا بعد الروح؟ دومج مكدرة؟)، أي ما بك؟ بقيتِ وبقيَت روحك بعد مغادرة روحي لجسدي (أي بعد مماتي- وهذا دعاء وكناية لمعزة المخاطَب في الكلام العامي العراقي الدارج والدعاء له بطول العمر)، ولماذا أنت متكدرة (أي لست على طبيعتك- الصافية- البشوشة والمرحة؟).

و في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على خدري الجاي كلمات، بالاضافة الي التعرف على الشاعر الخاص بتلك الاغنية و العديد من المعلومات المتعلقة به، و اخيرا التطرق للحديث حول معاني كلمة الجاي الواردة و الاساسية بشكل كبير في القصيدة.