هل يجوز صيام تاسوعاء بدون نية، عند الحديث عن نية الصيام فلابد من معرفة الفرق في النية بين صيام تاسوعاء وعاشوراء، وهي من أيام النوافل وصيام التطوع، وبين صيام الفرض وهو صيام شهر رمضان المبارك، كما أنه مما يجب معرفته أن صيام تاسوعاء سنة، ويتم صيام تاسوعاء مع عاشوراء، وهما التاسع والعاشر من شهر محرم، وهناك العديد من التساؤلات التي تطرح حول صيام تاسوعاء وعاشوراء، وسنتعرف هنا على هل يجوز صيام تاسوعاء بدون نية.

هل يجوز صيام تاسوعاء بدون نية

يعتبر صيام تاسوعاء من صيام التطوع والنوافل، وفي هذا الصيام العديد من الأحكام، حيث أنه يجوز للسائل أن يصوم يوم تاسوعاء، وذلك إذا نوى الصيام قبل الزوال وقبل دخول وقت صلاة الظهر بقليل لأنه صوم تطوع.

لأن صوم التطوع الذي يكون غير واجب، فإنه تجوز فيه النية قبل الزوال، وقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يأتيها وهو صائم فيقول: “أَصْبَحَ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ تُطْعِمِينِيهِ؟” فتقول: لا، فيقول: “إِنِّي صَائِمٌ”.

صيام يوم عاشوراء

حسب التقويم الهجري، وحسب ما ذكرت الجهات المسؤولة ودور الإفتاء فإن يوم عاشوراء لهذا العام 1444هـ يكون يوم الإثنين العاشر من محرم، وتاسوعاء يكون يوم الأحد التاسع من شهر محرم.

ولهذا اليوم فضل كبير وعظيم عند الله عز وجل، حيث أنه ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حديث رواه الإمام مسلم قال: ” إني احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

كما أنه في يوم عاشوراء من السنن التوسعة على الأهل والعيال، كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والصحابة والسلف من بعده، كذلك فإن الفقهاء نصوا على الأخذ بذلك، وإدخال السرور على الأهل والأطفال.

شاهد أيضا: صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب وفضله

صيام يوم تاسوعاء

يوم تاسوعاء هو اليوم التاسع من شهر محرم، ومن المستحب صيام يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء، حيث أنه ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال:

“حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ”.

هل يجوز صيام عاشوراء فقط بدون تاسوعاء

حسب ما ورد من علماء الدين، فإنه يجوز أن يتم صيام يوم عاشوراء بدون تاسوعاء، كما أن الحكم في جوزا الصيام لم يرتبط بيوم قبله أو بعده ، ولكن الحكمة في صيام يوم قبله أو بعده تم تفسيرها لذلك يمكن الأخذ بها.

حيث أن الحكمة هي مخالفة اليهود، وعلى المسلم أن يلتزم بما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما أن أحد العلماء ذكر بأنه يجوز صيام هذا اليوم، ولكن لا يكره إفراده بالصوم.

شاهد أيضا: ما الدليل على فضل صيام عاشوراء واستحبابه

سبب صيام يوم عاشوراء

توجد العديد من التساؤلات المختلفة التي تتعلق بسبب صيام يوم عاشوراء، وحسب ما ورد في كتب السلف، وما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فإن صيام يوم عاشوراء جاء فرحا بما حدث مع نبي الله موسى عليه السلام، حيث أن الله عز وجل في هذا اليوم نجى موسى من فرعون وأهلكه.

كما أن هذا اليوم هو العاشر من محرم، ويستحب صيام تاسوعاء قبله، كما أنه من المستحب فيه التوسعة على الأهل، وذلك ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال:

“مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ”.

فضل صيام يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء من الأيام الفضيلة والتي فيها أجر كبير، وقد ورد ذلك الأجر في أحاديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال:

“صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السّنة التي قبله”، فهو يوم فضيل ومغفرة للذنوب وفي صيامه أجر كبير للمسلمين.

كما أنه ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أمر رجلا من أسلم: “أن أذِّن في النّاس: من كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإنّ اليوم عاشوراء”.

شاهد أيضا: قصة يوم عاشوراء عند الشيعة ومظاهر الاحتفال به

هل يجوز صيام تاسوعاء بدون نية، أحد أهم التساؤلات التي يتم البحث عنها، والتي من خلالها يمكن معرفة الأصل في نية الصيام للتاسع والعاشر من شهر محرم والتي تعد من النوافل، حيث أنه يمكن صيامها من غير أن يتم تبييت النية.