يعتبر الاكتئاب أحد الأمراض المنتشرة في العالم حيث اكدت وزارة الصحة العالمية أن الاكتئاب يعد من اكثر الأمراض النفسية انتشاراً، ومما لا شك فيه أن هناك الكثير من مسببات الاكتئاب يجب علينا أن نعرفها حتى نعمل على الحد منها وحتى لا تصاب بالاكتئاب، والجدير بالذكر ان الاكتئاب يعد من الأمراض التي يسهل علاجها حين الكشف عنها مبكراً والتعامل معه، اما اذا بقي الشخص المصاب بالاكتئاب معزلاً ووحيداً قد تتفاقم حالته النفسية وقد يصبح لديه في بعض الحالات نزعات عدوانية او أفكار سوداوية مثل الانتحار، كما أننا في هذا المقال سوف نذكر لكم إجابة كيف اعرف اني مصاب بالاكتئاب وما هي الأعراض المصاحبة للاكتئاب.

ما هو الاكتئاب

في بداية الأمر قبل ان نعرف كيف نعرف أننا نعاني من اكتئاب املا يجب علينا أن نعرف ما هو الاكتئاب، الاكتئاب هو اضراب مزاجي يشعر الشخص المصاب به بالحزن الدائم ومشاعر سلبية كما أنه يصبح يفقد شغفه واستمتاعه في الأنشطة التي كانت تسبب الفرحة لها وكانت مصدر للدوباميين ، كما أن الاكتئاب يسمى اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، ولقد وجد الأطباء انن الاكتئاب له تأثير قوي وسلبي على المكتئب وينعكس ذلك على سلوكه وعلى أفكاره وطريقة تفكيره، وكما ذكرنا لكم يعد الاكتئاب أحد الإضرابات والامراض النفسية شيوعاً في العالم، والجدير بالذكر ان أخر احصائيات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية أن هناك لا يقل عن ثلاثمئة مليون شخص مصابين بالاكتئاب.

شاهد أيضا : كيف اعرف اني مؤهل في الضمان الاجتماعي وشروط الاستحقاق

كيف اعرف اني مصاب بالاكتئاب

هناك الكثير من العلامات التي يمكنك أن تعرف من خلالها أنك مصاب بالاكتئاب أم لا، كما أن العلامات هي:

  • الشعور بانعدام القيمة: أن المسبب الرئيسي للاكتئاب بوجهة نظري هي انعدام القيمة حيث عندما يشعر الشخص بأن لا قيمة له وأن وجوده من عدمه لا يشكل فارقاً للأخرين وخاصاً للأشخاص الين يحبهم ويعتبرهم الحياة كما انني في خاتمة المقال سوف أذكر كلام في هذا السياق.
  • الشعور بانعدام الثقة بالنفس: ان عدم الشعور بالثقة بالنفس مع الخوف من فعل أي شيء يعد من العلامات التي تدل على الاكتئاب
  • صعوبة التركيز: ان من علامات الاكتئاب هو قلة التركيز فيصبح الأنسان فقد يفكر في المشاعر السوداوية والسيئة التي يفكر بها الشخص.
  • الإرهاق الدائم: ان الإرهاق الدائم وعدم الرغبة في فعل أي شيء يعد من العلامات التي تدل على الاكتئاب
  • التفكير في الانتحار: أن من أشعر العلامات التي تدل على حدوث الاكتئاب هي يصبح لدي الشخص الذي عنده اكتئاب نزعات انتحارية فهو فقد لهدف الشي الذي يربطه في الحياة، وهنا يجب عدم الاستسلام مراجعة النفس وأن تأخذ بعض من الراحة والنقاهة وأنظر إلى حياتك من الأعلى ستستطيع الخروج من الحالة التي كنت تعاني منها.
  • حب العزلة: ان من الصفات المشتركة عند جميع المكتئبين هي العزلة وعدم الرغبة في رؤية أحد، والابتعاد عن المجتمع وعن الناس.

شاهد أيضا : كيف اعرف كم باقي رصيد سوا وطريقة طلب الرصيد

ما هي اعراض الاكتئاب

عند يصاب أي شخص بالاكتئاب فأن هناك أعراض تحدث له وتبين أنه مصاب بالاكتئاب وهنا لا يجدر الخوف او القلق حتى تستطيع من ان تتعامل مع الاكتئاب.

  • الحزن: أن المكتئب يتسم بالشعور بالحزن والعجد وعدم المقدرة على تحقيق او فعل أي شيء
  • الانسحاب من الاجتماعيات: ويصبح انسان لا يحب الاجتماعيات ولا حتى الأماكن التي يوجد بها بشر، كما أننه يصبح لا يحب
  • التعامل مع الأخرين ولا الحديث معهم.
  • تنتابه المشاهر السلبية: أن المكتئب يصبح يرى الحياة بالون الاسود والأبيض حيث تصبح جميع المشاعر والأحاسيس قاتمة وسوداوية.
  • كره وجلد الذات: ان من أعراض الاكتئاب أن يقوم المكتئب بجلد ذاته عن طريق قول كلام سيء عن نفسه ويقوم بلوم
  • نفسه باستمرار، والجدير بالذكر أنه كلما زاد كره لنفسه وجلده لنفسه كلما زات حالته سوءاً
  • الآلام الجسدي: قد يشعر بآلام جسدية بسبب قلة حركته وإجهاد نفسه كثيراً بالتفكير السلبي الزائد.

شاهد أيضا : كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي وما هي أفضل أنواعها

كيف يمكن علاج الاكتئاب

يمكنك ان ان تشفى من الاكتئاب بسهولة يجب أولاً أن تغير طريقة تفكيرك، وأن تقبل نفسك وان تتقبل الفشل الذي وصلت إليه، يعد هذه الأمر من او الأشياء التي ستساعدك في الشفاء من الاكتئاب، كما أنه يجب الذهاب إلى الطبيب النفسي حتى يتابعك ويقدم لإليك النصائح والإرشادات ، كما أن هذا ليس عيباً ولا يجب أن تشعر بالخجل نم ذلك، يجب أن تحيط بجوارك أشخاص إيجابين وغير سلبين لأن الأصدقاء سيؤثرون عليك ويجب أن يؤثروا تأثير إيجابي.

شاهد أيضا : كيف اعرف كفرات دنلوب الاصلي

أن اكثر الأشياء التي تسبب الحزن والاكتئاب هي رفع سقف التوقعات من الأخرين مثل الأصدقاء الأهل وغيرهم، وعندما تجد نفسك لا تجد ما تتوقعه منهم ستصاب بالحزن والاكتئاب فعندما تكون لا تتوقع الكثير منهم فعندما يقوموا بعمل أشياء صغيرة من أجلك ستفرح.