تفاصيل مشروع تطوير مسار العائلة المقدسة وكم تكلفة المسار، يعد مسار العائلة المقدسة من أهم المشاريع التي تم افتتاحها في جمهورية مصر العربية، حيث أنه مما يجب معرفته أنه لابد من معرفة الأساس التاريخي لمسار العائلة المقدسة، والذي يرتبط بالطائفة المسيحية والتي تعد من أهم الطوائف، ويمكننا هنا أن نضع أهم المعلومات التي تتعلق بتفاصيل مشروع تطوير مسار العائلة المقدسة وكم تكلفة المسار، والذي تم افتتاحه خلال مؤتمر صحفي وتم الإعلان عن المشاريع.

تفاصيل مشروع تطوير مسار العائلة المقدسة

يعد مشروع مسار العائلة المقدسة من أهم المشاريع التي لها أهمية كبيرة، كما أنه من خلال وزارة التنمية المحلية فإنه قد تم تشكيل لجنة قومية تضم بها خبراء مختصين، من جميع الجهات لإعداد ملف يتم تقديمه لليونسكو يخص مسار العائلة.

حيث أن مسار العائلة يوجد على قائمة التراث العالمي تحت إشراف الكنيسة المصرية، ويعتبر هذا العنصر عنصر جذب سياحي مهم في جمهورية مصر العربية، خاصة لأبناء الطائفة المسيحية، وهنا نضع بعض تفاصيل المشروع:

  • يتكون هذا المسار من ثمانية محافظات يمر بها، وهي: (محافظة القاهرة ومحافظة البحيرة ومحافظة كفر الشيخ ومحافظة أسيوط ومحافظة الشرقية ومحافظة المنيا ومحافظة الغربية ومحافظة شمال سيناء).
  • ويعد المسار وسيلة لرفع كفاءة الطرق وتطوير المناطق المحيطة في المسار
  • كما تم وضع طلاء واجهات للمسار
  • بالإضافة لتوفير دورات مياه وخدمات التشجير
  • وضع لوحة إرشادية على جميع الطرق المؤدية للمسار
  • تم تطوير المسار وإعادة إحياء خمسة وعشرون موقع أثري تتضمن المناطق الأثرية، والتي تواجدت فيها العائلة المقدسة

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المهمة التي تعمل على تنشيط السياحة الدينية في جمهورية مصر العربية، ويشمل العديد من المراحل وهنا نضع المراحل المختلفة للمشروع:

  1. مرحلة التشغيل التجريبي لخمسة مواقع أثرية بالقاهرة والبحيرة ومنها: (كنيسة ابوسرجة بمصر القديمة وكنيسة العذراء بالمعادي وأديرة وادي النطرون الثلاث من السريان والأنبا بيشوي والباراموس)
  2. مرحلة أديرة جبل الطير والمحروقة في محافظة المنيا ومحافظة أسيوط
  3. مرحلة إحياء هذا المسار وتشغيله يضمن تل بسطا بالشرقية وسخا في كفر الشيخ وسنمود في الغربية

شاهد أيضا: تفاصيل مشروع المسار الرياضي 2023 وما هي مدة مشروع المسار الرياضي

افتتاح النقطة الثانية في مسار العائلة المقدسة في مصر

تعد محافظة كفر الشيخ من أهم المحافظات المصرية، وشهدت المحافظة يوم الإثنين الخامس والعشرين من يوليو/ تموز 2022م، وتم افتتاح النقطة الثانية من مسار العائلة المقدسة الجمهورية المصرية، وذلك بعد انتهاء المشروع.

وقد تم افتتاح هذا المشروع بمشاركة خالد العناني وزير السياحة والآثار، ومحمود الشعراوي وزير التنمية المحلية وجمال نور الدين ومحافظ كفر الشيخ.

وقام الأشخاص بإحياء كنيسة العذراء وذلك في مدينة سخا، وهذه الزيارة جاءت من ضمن الزيارات ضمن سلسلة الافتتاحات التي تقوم بها الوزارتين، والتي بدأت من شهر يناير لافتتاح أعمال التطوير المختلفة في المنطقة.

افتتاح مسار العائلة المقدسة بوادي النطرون

من بين الافتتاحات لمسار العائلة المقدسة تم افتتاح مسار في محافظة النطرون، وتقدر تكلفة هذا المسار 80 مليون جنيه، وقد أعلن وزير التنمية المحلية انتهاءه من تطوير هذا المسار 25 في ثماني محافظات مصرية، تعد من أهم المحافظات في مصر.

وكل ذلك بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أنه تم بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي ومتابعة من قبل رئيس مجلس الوزراء، وهذه المحافظات الثمانية قامت بإتمام جميع البنود لتطوير هذا المسار حتى تقدم إلى الجمهورية العربية المصرية أهم المعالم التراثية، والتي يمكن أن يتجه لها المسيحيون للحج.

شاهد أيضا: متى ينتهي المسار الرياضي في الرياض ومن هو الرئيس التنفيذي المسؤول عنه

كم تكلفة مسار العائلة المقدسة

تم استكمال مسار العائلة المقدسة في ثماني محافظات في جمهورية مصر العربية، وقد أسهمت المحافظات من خططها الاستثمارية حتى يتم استكمال الأعمال المطلوبة، من خلال الجهود الذاتية وذلك بمبلغ يزيد على 300 مليون جنيه.

وقد شملت تجهيز المواقع وتهيئة الطرق المؤدية إلى خط المسار وترميم المرافق وتأهيلها والزراعات المختلفة والعديد من الحدائق، وأوضحت الدولة أنها تسعى لوضع الخطط الاستثمارية للاستغلال الأمثل للمناطق المحيطة بالمزارات المقدسة.

وقد قدم الشعراوي الشكر إلى مطران سمالوط الأنيا يفنتويوس على النظرة المستقبلية ببنائه لفندق العائلة المقدسة والتي توفر أماكن للاستراحة والمبيت للسائحين على أعلى مستوى، وقال الشعراوي:

“أرجو أن يحذوا رجال الأعمال والمستثمرين حذوه ويقدموا مشروعاتهم لاستثمار هذا المشروع بما يعود بالنفع على سكان محافظة المنيا وباقي المحافظات الأخرى بما يساهم في توفير فرص عمل لهم ورفع مستوى معيشتهم ويسهم في الاستفادة من الأثر التاريخي سياحياً”

شاهد أيضا: كم تكلفة مشروع تطوير مسار العائلة المقدسة وما أهم تفاصيل المشروع

تناولنا هنا أهم المعلومات حول تفاصيل مشروع تطوير مسار العائلة المقدسة وكم تكلفة المسار، والذي يعد من أهم المسارات التي لها أهمية كبيرة، والتي لها شعبية كبيرة بالنسبة للتعرف على الأصل التاريخي لهذا المسار.