كم سعر أسهم مشروع نيوم، يعد مشروع نيوم من أهم المشاريع التي توجد في المملكة العربية السعودية، كما أنه من ضمن الأهداف التي وضعتها المملكة العربية السعودية ضمن رؤية 2030، والمسؤول الرئيسي عن مشروع نيوم هو ولي العهد محمد بن سلمان، كما أنه مما يجب معرفته أن هناك الكثير من التساؤلات حول مشروع نيوم وحول كم سعر أسهم مشروع نيوم، حيث أنه من أهم المشاريع بالنسبة للمستثمرين، ويمكننا هنا التعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بمشروع نيوم.

كم سعر أسهم مشروع نيوم

يعد مشروع نيوم من أهم المشاريع التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي أعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذكر بأن الحكومة ستجمع من هذا المشروع ما يزيد على 500 مليار ريال، وذلك في 2027م.

وسوف تعتمد نيوم على الدعم الحكومي وذلك حتى 2030، وبعدها سوف تكون مستدامة، كما أنها سوف تضيف ما لا يقل عن تريليون ريال لحجم سوق الأسهم السعودية.

وبالنسبة لأسهم نيوم فإنها سوف تطرح للاكتتاب في العام 2024م، وسوف تيتم طرح أسهم الشركات في سوق الأسهم، وهي جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة، وصندوق الثروة السيادي في المملكة العربية.

مشروع نيوم سيجمع رأسمال بنحو 500 مليار ريال

يعتبر مشروع نيوم من أهم مشاريع المملكة العربية السعودية، كما أنه حسب ما أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، سوف يقوم بجمع 500 مليار ريال في 2027م، وسوف تلجأ للسوق لجمع 200-300 مليار لمشروع نيوم.

كما ذكر محمد بن سلمان أن :”نيوم ستُضيف ما لا يقل عن تريليون ريال لحجم سوق الأسهم السعودية”.

وفي تصريحات لولي العهد محمد بن سلمان: “أنه بحلول 2030 تريد المملكة أن يصل عدد السكان 50-60 مليون نسمة، 25 مليون سعودي، و25 مليون وافد، الحد الأقصى للرياض هو 25 مليون نسمة ونيوم ستعتني بـ 10 ملايين”.

ومن المهم معرفة أن مشروع نيوم تم إطلاقه في 24 أكتوبر 2017م، وهو واقع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية، وذلك بإمارة منطقة تبوك في محافظة ضباء، ويمتد على طول 460 كم على طول ساحل البحر الأحمر.

شاهد أيضا: تفاصيل مدينة نيوم الصناعية أكساجون الجديدة

مشروع نيوم عبارة عن إضافة تريليون ريال لسوق الأسهم

من أهم ما ذكره ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن طرح “نيوم” في سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية سوف يضيف للسوق السعودي نحو تريليون ريال وذلك في السوق المحلي.

حيث أن ذلك مهم جدا وسوف يجعل السوق السعودية من أكبر ثلاث بورصات عالمية، وذلك من قيمة السوق التي تخص الشركات المدرجة، وذلك من خلال طرح جميع الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

أما بالنسبة للتوقعات حول العائد على الاستثمار بالنسبة لمشروع نيوم فإنه يجري العمل على قياس العائد الداخلي، ومتوقع أن تتراوح ما بين 9 – 16 %، وبعد ذلك سوف تصل إلى 14 % تقريبا، وهو يعني استثمارات ضخمة قيمتها 300 مليار ريال ومن الممكن أن تصل إلى 400 مليار ريال.

وسوف يتم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع نيوم في 2030، وتستهدف وصول عدد السكان إلى 1.5 مليون نسمة، وفي 2045 سيرتفع إلى 9 ملايين نسمة، كما أنه يسعى بذلك المشروع للوصول بعدد سكان المملكة العربية السعودية ‘لى 60مليون نسمة في العام 2030م.

شاهد أيضا: طريقة التقديم على وظائف نيوم تبوك 1444

تعرفنا هنا على كم سعر أسهم مشروع نيوم، وما هي أهم المعلومات التي تتعلق بمشروع نيوم، والذي يعد من أهم المشاريع التي تحقق رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية.