طريقة اصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444 ورابط اصدار الرخصة، تعتبر الرخصة المهنية من أهم الرخص التي يتم يمتلكها المعلمون والمعلمات في مديرية التربية والتعليم، ويمكن الحصول عليها من هيئة التقويم والتدريب في المملكة العربية السعودية، كما أنه مما يجب معرفته أنه يمكن التسجيل لإصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بسهولة، وذلك من خلال الرابط المخصص، ونضع هنا طريقة اصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444 ورابط اصدار الرخصة، والذي يسهل من خلاله الحصول على الرخصة..

الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

تعتبر الرخصة المهنية وثيقة مهمة تصدر من هيئة التدريب والتقويم، حيث أنها تصدر وفق إجراءات ومعايير محددة، ويكون حامل هذه الرخصة مؤهل لمزاولة مهنة التعليم، وذلك حسب مستويات محددة، وخلال زمن معين.

كما أنه يجب اجتياز اختبار الرخصة المهنية للحصول على الرخصة، وتستهدف هذه الرخصة المهنية للوظائف التعليمية المعلمين والمعلمات الذين على رأس عملهم، الذين يمارسون مهنة التعليم في القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية.

ويتم طلب الرخصة المهنية خلال 12 شهر من إعلان النتائج  لاختبار الرخص المهنية، ويستفيد المعلمين من الاختيار العام ومن اختيار التخصص حتى نهاية العام 2023م، ويبدأ سريان الرخصة من 5 سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إصدارها أو ترقيتها أ تجديدها.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

على المعلمين الراغبين في الحصول على الرخصة المهنية أن يقوموا بالتقدم لاختبار الرخصة المهنية للمعلمين، ويمكننا هنا أن نضع ما يتألف منه الاختبار المخصص للمعلمين، والذي يجب عليهم اجتيازه للحصول على الرخصة المهنية للمعلمين:

  • الاختبار التربوي العام: وهو عبارة عن اختبار لمعرفة وقياس ما يمتلك المعلم من معايير تربوية تؤهله للعمل في الوظيفة التعليمية، وهو لجميع المعلمين
  • الاختبار التخصصي: وهي اختبار للتخصصات التي يمتلكها المعلمون، حيث أنه من خلاله يتم التحقق من المعايير التربوية التخصصية للمتقدمين، وعدد التخصصات في هيئة المعلمين 38 تخصص.

طريقة اصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444

يمكن أن يقوم المعلم بإصدار الرخصة المهنية بعد أن يجتاز اختبار الرخصة المهنية، والذي من يقيس قدرات المعلمين في المجال التربوي وفي المجال التخصصي، ويمكننا هنا أن نضع الطريقة التي يمكن من خلالها اصدار الرخصة المهنية للمعلمين وللمعلمات، وهي كما يلي:

  • أولا يتم التسجيل في الاختبار العام والتخصصي للأفراد الذين حصلوا على درجة علمية وتربوية
  • تحديد الموعد الذي سيتم فيه التقدم للاختبار التخصصي
  • وتحديد الموعد للاختبار العام
  • ثم يقوم المعلم بالخضوع للاختبار
  • يتم الإعلان عن نتائج اختبارات الرخصة للمهن التعليمية
  • أخيرا يتم إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات الجدد

شاهد أيضا: طريقة التقديم على النقل الداخلي عبر نظام نور بالخطوات 1444

شروط الترخيص المهني لهيئة تقويم التعليم والتدريب

عند التقدم لاختبار الترخيص المهني في هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية فإنه لابد من أن تنطبق الشروط التي وضعتها الهيئة، وهنا نضع أهم الشروط اللازمة لاجتياز اختبار الترخيص المهني وهي كما يلي:

  • أن يكون المعلم على معرفة باللغة والمهارات التي تتعلق بالعمل الكمي
  • التعرف على محتوى التخصص وطرق التدريس المختلفة للتخصص
  • تحديد درجة المعرفة من قبل المتقدم لطرق التدريس العامة
  • تقويم المعلم في قدرته على التخطيط وشرح الدرس
  • القدرة على إيصال المعلومات للطلاب حسب أعمارهم
  • قدرة المعلم على خلق بيئة تفاعلية تعليمية للطلاب
  • أن يكون ملتزم بالقيم الإسلامية المعتدلة
  • العمل بأخلاقية والالتزام بأخلاقيات المهنة
  • التطوير المهني والمستمر للمعلمين
  • قدرة المعلم على التفاعل مع المهنيين والمعلمين

شاهد أيضا: شروط ورابط التسجيل للكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران 2022

مراحل إصدار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

يمكن تلخيص المراحل التي تمر بها عملية إصدار الرخصة المهنية للمعلمين، والتي يتم الحصول عليها من قبل هيئة التعليم والتدريب وذلك من خلال عدة مراحل، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات:

المرحلة الأولىدخول المتقدم للنظام الإلكتروني للرخص المهنية والتسجيل في الاختبارات المهنية، حيث تتحقَّق الهيئة من صحة بياناته المهنية والشخصية.
المرحلة الثانيةإجراء الاختبارات المهنية (الاختبار التربوي العام والاختبار التخصُّصي)، وتنتهي المرحلة بإعلان النتائج.
المرحلة الثالثةيقوم المتقدم بطلب إصدار الرخصة وفق المستوى الذي تحققت فيه الشروط، لتقوم الهيئة بعد ذلك بإصدارها.

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

أتاحت هيئة تقويم التعليم والتدريب للمعلمين رابط مخصص يمكنهم من خلاله أن يقوموا بالتسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلم، وذلك من خلال النقر على عملية التسجيل من خلال الرابط المخصص للتسجيل للاختبار.

كما أن هذا الترخيص مهم جدا في المدارس الحكومية، ويمكن من خلاله التأكد من خبرة المعلم، وضمان حصوله على جميع المؤهلات والتدريب للمهنة، ويمكن التسجيل في الاختبار للرخصة من خلال الرابط من “هنا“.

شاهد أيضا: رابط دخول نظام نور للاستعلام عن نتائج الطلاب بدون كلمة سر 1444

وضعنا هنا طريقة اصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444 ورابط اصدار الرخصة، والتي تعد من أهم الطرق التي يتم البحث عنها للحصول على الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات والتي يمكننا أن نضعها هنا.