خطبة عيد الاضحى المبارك مكتوبة 1444/2022 pdf، بالتزامن مع الدخول في العشرة الاوائل من ذي الحجة، واقتراب عيد الأضحى المُبارك، نِجد أن المسلمين والعالم الإسلامي يستعدون للإحتفال بقدوم عيد الأضحى، بالإضافة إلى إحياء شعائر الله عز وجل في ذلك العيد، منها الذهاب إلى صلاة العيد، وسماع الخطبة، علاوة على التكبير والتهليل والتحميد، ومن المعلوم بأن عيد الأضحى المُبارك هو الذي يتم فيه تقديم الأضحية لوجه الله تعالى، لنيل الأجر والثواب والرضا من الله عز وجل، وفي مقالنا سوف نعرض لكم خطبة عيد الاضحى المبارك مكتوبة 1444/2022 pdf.

خطبة عيد الاضحى المبارك مكتوبة 1444/2022 pdf

يبحث الكثير من المسلمين حول خطبة لعيد الأضحى المُبارك، وذلك حتى يتم قولها في صلاة العيد، وخطبتها بين الناس، والتي تتحدث فيها عن أجر إقامة شعائر الله عز وجل في العيد، بجانب التكبير والتهليل والمباركات بين المسلمين، نُقدم لكم خطبة عيد الاضحى المبارك مكتوبة 1444/2022 pdf في النقاط التالية:

  • الله أكبر  الله أكبر  لا إله إلا الله، الله أكبر  ولله الحمد، الحمد له وحده لا واضع لما رفع، ولا رافع لما وضع، ولا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع.
  • الحمد لله رب العالمين الكريم الوهاب، والصلاة والسلام على نبي الهدى ورسول الرحمة، البشير النذيير، والسراج المنير، أما بعد:
  • أيها المسلمون الموحدون، اليوم يوم من أيام  الله،  هو يوم عيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعلى جميع المسلمين باليمن والبركات.
  • إنها أيها المسلمون سنة مؤكدة، وفي استمرار ذبحها كل عام إحياء لسنة نبي الله ورسوله إبراهيم عليه السلام وإحياء وامتثال لسنة نبينا ورسولنا نبي الله ورسوله إلى الثقلين محمد صلى الله عليه وسلم،
  • اعلموا رعاكم الله أنه لا أصل لما يسميه بعض الناس اضحية الحفرة، وهي التي يضحونها للميت أول سنة من موته يخصونه بها، ولا يدخلون معه أحدا في ثوابها، فإن هذا لا أصل له  في الشرع  فاجتنبوه.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

خطبة عيد الأضحى المبارك مكتوبة

بالتزامن مع الدخول في العشر الأول من ذي الحجة، والذي يعقبها اليوم العاشر هو عيد الأضحى المُبارك، نِجد أن الكثير من الأفراد يبحثون على خطبة عيد الاضحى المبارك بحيثُ تكون مكتوبة، وذلك حتى يتم إلقاءها في صلاة العيد، والتي تتجلى في النقاط التالية:

  • الحمد لله الكريم الأعلى الذي أعطى كل شيء خلْقه ثم هدى، وأنعم على عباد المؤمنين بفرحة عيد الأضحى،  وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له وعد من أطاعه واستقام على شرعه بجنة المأوى وتوعد من عصاه وخالف أمره بنار تلظى، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أكرم الخلق على ربه وأتقى صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحابته أئمة الهدى وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الملتقى.
  • قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ”؛ أما بعد:
  • الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر ما لبى ملب وكبر، الله أكبر ما حج حاج واعتمر، الله أكبر ما ضحى مضح ونحر، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.
  • أيها المسلمون: إنكم في يوم من أيام الله العظيمة؛ إنه يوم النحر يوم عيد الأضحى المبارك؛ قال صلى الله عليه وسلم: “أَعظمُ الأيَّامِ عِنْدَ اللَهِ يَوْمُ النَّحْرِ”.السر في تفضيل يوم النحر على غيره من الأيام؛ اجتماع معظم أعمال الحج فيه؛ من رمي الحجاج لجمرة العقبة، ونحر الهدي، والتحلل من الحج بالحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة، إضافة إلى ذبح الأضاحي لغير الحاج، وهذه الأعمال لا تكون في غيره.
  • الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، عباد الله: إن أعظم ما يميز أعياد الإسلام عن سائر الأعياد والمناسبات أنها شرعت لحِكَمٍ بالغة ومقاصد سامية؛ فمن ذلك؛ تعظيم شعائر الله وإدخال الفرح والسرور على المؤمنين، وإبراز سماحة هذا الدين ويسره على من اتبعه وسلك سبيله؛ يقول صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام.
  • أيها المسلمون: افرحوا بعيدكم وافعلوا ما أمركم به دينكم؛ ألا وإن مما يستحب للمسلم فعله في عيد الأضحى، الفرح بالعيد: ولا شك أن الفرح بالعيد فرح بالدين الذي شرعه؛ “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا”؛ فأعظم ما أنزل الله على عبادة من صور الرحمة؛ إنزال القرآن والهدى الإيمان.
  • من ذلك: ذبح الأضحية؛ وهي سنة مؤكدة كما هو اختيار جمهور الفقهاء، ووقتها بعد صلاة العيد؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذبح قبل أن يصلي؛ فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح”، ووقت الذبح: أربعة أيام، يوم النحر، وثلاثة أيام التشريق؛ لما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “كل أيام التشريق ذبح”.

شاهد أيضاً: كم باقي لعيد الاضحى 2023 بالايام

أجمل خطبة لعيد الأضحى المبارك

يتأنى المسلم في إخيار خطبة العيد الأضحى المبارك، حيثُ أنه يتحدث فيها حول فضل إحياء شعائر الله عز وجل في عيد الأضحى، بالإضافة إلى الأعمال المستحب القيام بِها في تِلك الأيام، وفضل العشرة الأوائل، ونذكر لكم أجمل خطبة لعيد الأضحى المبارك في السطور التالية:

  • الحمد لله ربِّ العالمين، صاحب الفضل والنعم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، لَا إلَهَ إِلَّا اللهُ، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، وَللهِ الْحَمْدُ، أيها المسلمون: اشكروا الله تبارك وتعالى على ما أنتم فيه من النعم، أمن وأمان، طعام ورخاء، صحة في الأبدان.. فبالشكر تزيد النعم، وبالكفر تزول، قال تعالى: “وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ”.
  •   كيف تُشكر النعم؟ أن نستشعر ما نحن فيه من النعم التي لا تعد ولا تحصى، قال تعالى: “وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ”، لَا تُحْصُوهَا: العجز عَنْ تَعْدَادِ النِّعَمِ فَضْلًا عَنِ الْقِيَامِ بِشُكْرِهَا، وأن تنسب إلى المنعم والمتفضل بها، وأن نتوكل ونعتمد على الله تعالى مع الأخذ بالأسباب والسعي للحصول على المطلوب.
  • قال صلى الله عليه وسلم: “لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ، لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ، تَغْدُو خِمَاصًا، وَتَرُوحُ بِطَانًا”، وأن نجهد في العبادات والطاعات، شاكرين لرب الأرض والسموات بما أنعم به علينا.
  • اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، لَا إلَهَ إِلَّا اللهُ، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، وَللهِ الْحَمْدُ. أقول ما تسمعون، واستغفر الله العظيم.

اروع خطبة لعيد الاضحى مؤثرة 2023

من المعروف بأن خطبة عيد الأضحى يتم التحديث فيها حول فضائل الأعمال، بجانب الأعمال المستحب القيام بِها في تِلك الأيام، حيثُ ان عيد الأضحى يُقام فيه الأضاحي، والتي تُقدم قربان لوجه الله تعالى، وفيه نيل من الأجر والثواب العظيم:

  • الحمد لله ربّ العالمين، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَد، الكريم المنان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد عباد الله:
  • اتقوا الله تعالى حق التقوى، وكبروه تعالى تكبيرًا، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، لَا إلَهَ إِلَّا اللهُ، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، وَللهِ الْحَمْدُ.   أيها المسلمون: إن من حق المنعم علينا تبارك وتعالى، أن نجهد في طاعاته وأن نصرف كل العبادات له دون ما سواه.
  • أيها المسلمون: لقد أنعم الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، بالخير الكثير، والفضل الغزير ومن ذلك أعطاه نهرا من أنهار الجنة يسمى الكوثر، قال تعالى: “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ”، وهذه نعمة عظيمة تستوجب الشكر، فأمره سبحانه وتعالى بالصلاة والنحر، قال تعالى: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”؛ أَيْ أخلص له صلاتك وذبحك.
  • قال تعالى: “قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ”، قال الشيخ السعدي في تفسيره: لما ذكر منته عليه، أمره بشكرها، فقال: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”، خص هاتين العبادتين بالذكر، لأنهما من أفضل العبادات وأجل القربات.

شاهد أيضاً: مواعيد عيد الاضحى 2023 في العراق الشيعة

أفضل خطبة لعيد الأضحى المبارك جديد 2023

في العادة يتم البدء بالخطبة بالتسبيح والحمد والصلاة على النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم، والذي هو خيرُ ما يتم بدء الكلام بِه، من ثُم يتم التحدث عن عيد الأصحى بشكلِ عام، بجانب الفضائل والأعمال المستحبة في تِلك الأيام:

  • الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • أما بعد: فَيَا عِبَادَ اللهِ، العِيدُ الحَقِيقِيُّ لَيْسَ عِيدَاً فَرْدِيَّاً، يَفْرَحُ بِهِ فَرْدٌ دُونَ فَرْدٍ، بَلْ هُوَ عِيدُ الأُمَّةِ، بَلْ هُوَ فَرَحُ الأُمَّةِ بِأَكْمَلِهَا، العِيدُ فَرَحٌ للجَمِيعِ، يَبْدَأُ بِأَحَقِّ النَّاسِ وَهُمَا الوَالِدَانِ، ثُمَّ بِالرَّحِمِ، ثُمَّ بِالأَصْحَابِ وَالأَصْدِقَاءِ، ثُمَّ بِالأُمَّةِ كُلِّهَا.
  • وَمِمَّا يُؤَكِّدُ هَذَا صَدَقَةُ الفِطْرِ في عِيدِ الفِطْرِ، وَالأُضْحِيَةُ في عِيدِ الأَضْحَى، وَمِنْ هَذَا المُنْطَلَقِ أَدْرَكَ الفُطَنَاءُ وَالعُقَلَاءُ أَنَّ سَدَّ حَاجَاتِ النَّاسِ، وَدَفْعَ الفَاقَاتِ عَنْهُمْ قَرِينُ كُلِّ مُنَاسَبَةٍ، فَالعِيدُ الحَقِيقِيُّ فَرْحَةٌ وَرَحْمَةٌ وَمَوَدَّةٌ وَتَوَاصُلٌ.
  • العِيدُ الحَقِيقِيُّ يَأْتِي مُتَوِّجَاً لِشَعَائِرَ عَظِيمَةٍ جَلِيلَةٍ، العِيدُ الحَقِيقِيُّ يَأْتِي بَعْدَ طَاعَةِ الصِّيَامِ، وَيَأْتِي بَعْدَ أَدَاءِ الرُّكْنِ العَظِيمِ رُكْنِ الحَجِّ، يَأْتِي بَعْدَ طَاعَاتٍ تُغَذِّي الرُّوحَ وَالجَسَدَ، العِيدُ فَرَحٌ بِفَضْلِ اللهِ تعالى، وَتَوْفِيقٌ لِفِعْلِ الطَّاعَاتِ، “قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ”.
  • يَا عِبَادَ اللهِ: وَنَحْنُ نَفْرَحُ بِالعِيدِ، وَنَسْتَعِدُّ لَهُ مِنْ لِبَاسٍ وَطَعَامٍ وَشَرَابٍ وَضِيَافَةٍ، لِنُضِفْ إلى ذَلِكَ اسْتِعْدَادَاً لِأَعْمَالٍ نُشْكَرُ عَلَيْهَا عِنْدَ رَبِّنَا -عَزَّ وَجَلَّ-، وَتَزِيدُ صَحَائِفَنَا يَوْمَ القِيَامَة نُورَاً وَحَسَنَاتٍ.
  • لِنُضِفْ لاسْتِعْدَادِنَا للعِيدِ اسْتِعْدَادَ تَفرِيجِ كُرْبَةٍ عَنْ مَكْرُوبٍ، وَتَنْفِيسِ هَمٍّ عَنْ مَهْمُومٍ، وَإِدْخَالِ الـسُّرُورِ إلى قُلُوبٍ امْتَلَأَتْ هَمَّاً وَغَمَّاً وَحُزْنَاً وَكَرْبَاً، بِشَيْءٍ مِنَ المَالِ، وَإِنْ لَمْ نَجِدْ فَلَا أَقَلَّ مِنْ كَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ، وَابْتِسَامَةٍ حَانِيَةٍ، وَدَعْوَةٍ صَادِقَةٍ.

خطبة عيد الاضحى المبارك مختصرة 1444

في بعض الأحيان يبحث الأفراد عن خطبة لعيد الأضحى بحيثُ تكون مختصرة ومكتوبة، وذلك لضيق الوقت فيما لو كان الوقت قصير، كما ويتحدث فيها عن الأعمال التي شرعها الله عز وجل في تِلك الأيام، بجانب التهليل والتكبير:

  • الحمد لله الذي خلق فسوى، وقدر فهدى، وشرع لنا من الدين هذه العبادات العظيمة لنوحده، ونكبره، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله الأمين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم صل وسلم، وبارك على نبيك الأمين، وعلى آله وأزواجه، وخلفائه الميامين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وارض اللهم عن صحابة نبيك أجمعين.
  • عباد الله: وقت الذبح بعد خطبة العيد إلى مغرب الثالث عشر من أيام التشريق على الراجح، كله وقت للذبح، فإذا قال: لا يتيسر لي أن أشتري في اليوم الأول، أسعار الأضاحي مرتفعة، نقول: لا حرج أن تذبح في اليوم الثاني والثالث والرابع وهو الثالث عشر من أيام التشريق إلى المغرب، وكل الليل والنهار وقت للذبح، والحمد لله، فاحرص على الأضحية ما أمكنك ذلك إنها عبادة عظيمة والله، إنها بركة لأهل البيت.
  • أيها المسلمون يا عباد الله: إننا نذكر في هذا المقام إخواننا الحجاج ونغبطهم على ما يسر الله لهم، نسأل الله أن يتقبل منهم وأن ييسر أمورهم، وأن يعيدهم إلى بلدانهم سالمين، وبالأجر غانمين.
  • اللهم إن نسألك أن تنقذ إخواننا المستضعفين، اللهم نجهم يا رب العالمين، أنزل عليهم السكينة والصبر وثبت أقدامهم، وأنصرهم على القوم الكافرين، اللهم عجل فرجهم، عجل فرجهم، عجل فرجهم يا رحمن يا رحيم
  • نسأل الله أن يحفظنا أجمعين، وأن يتوب علينا إنه أرحم الراحمين، سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

شاهد أيضاً: متى نهاية دوام الجوازات في عيد الاضحى 2023

خطبة عن عيد الأضحى المبارك قصيرة 2023

ها قد اقترب عيد الأضحى المبارك، حيثُ أنه لم يتبقى له الكثير، ويتزامن في اليوم العاشر من ذي الحجة، حيثُ أنه يتم فيه النحر بالإضافة إلى التهليل والتكبير وإقامة شعائر الله عز وجل، ونعرض لكم خطبة قصيرة عن عيد الأضحى المبارك:

  • إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
  • أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
  • يا أهل الإسلام: هذا عيدكم كما جعل النبي صلى الله عليه وسلم، ذلك في الإعلان الذي أعلنه في المدينة النبوية: إن لكل قوم عيد وهذا عيدنا. هذا عيدنا أهل الإسلام، فلنفتخر بهذا العيد، لقد جعل الله تعالى لكل أمة منسكاً وجعل لهذه الأمة عيدين، عيد الفطر وعيد الأضحى الذي نحن فيه الآن، فهنيئاً لكم يا أمة الإسلام بهذين العيدين.
  • عباد الله: عيد الأضحى وما عيد الأضحى؟ عيد الأضحى وما أدراك ما عيد الأضحى؟ والجمعة وما أدراك ما الجمعة؟ يجتمع لنا في هذا اليوم عيدان، إنه موسم عظيم وفرحة كبرى عيد الأضحى في يوم الجمعة، عيد في عيد، يا أمة الإسلام ويا إخوة العقيدة والدين، أيها الأحبة: إن هذا الاختصاص بهذا العيد لا يوجد له مثيل في الأرض، فانظروا إلى أعياد أهل الأرض تجدونها ما بين شرك وكفر وما بين معصية وكبيرة، أما عيدنا فهو تكبير وصلاة وذبح أضحية لله، وكذلك هذا التزاور وهذه الصلة بين المسلمين.
  • أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

خطبة عيد الاضحى المبارك مكتوبة 1444/2022 pdf، عرضنا لكم في مقالنا السابق حول خطبة عيد الأضحى المبارك، وقد تنوعت ما بين المختصرة، والقصيرة، كما وذكرنا أفضل وأجمل الخُطب لعيد الأضحى المبارك.