جدول هجرة الطيور 1441، هجرة الطيور هي رحلة موسمية تقوم بها مجموعة من اسراب الطيور، قاطعين مسافات هائلة عبر الصحاري، وعلى قمم الجبال العالية، كما وتصل الطيور الى هدفها في وقت واحد يتطابق مع الوقت التي وصلت فيه العام السابق، وبعض من انواع الطيور لها القدرة على الطيران لمسافات طويلة، وهذا القدرة للغاية من التمكن عن عبوة الصحاري الكبرى الممتدة لالاف الكيلومترات بدون طعام او ما.

اسباب هجرة الطيور

تهاجر الطيور لعدد من الاسبااب منها :

  • المحافظة على النسل : تطورت الطيور على مدى الاف السنين انماط واوقات ووجهات مختلفة من الهجرة، ومما ساعدها في الاستفادة من الظروف المختلفة والمناسبة لتربية صغارها.
  • البحث عن الطعام : تعتبر ندرة الغذاء من اهم الدوافع لهجرة معظم انواع الطيور، وسوف يصبح الغذاء نادرا، وظلت الطيور في نفس المناطق الاستوائية على مدار العام.
  • المناخ : تطورت الطيور مع انواع مختلفة من الريش للتكيف مع الاختلافات المناخية التي تؤثر على الهجرة.
  • المرض : تهاجر بعض الطيور من مناطق مختلفة لمكافحة الامراض والطفيليات، والتي تكون اكثر عرضة لها في حال تجمعها وبقائها في مواطن طبيعي واحد.
  • النجاة من الحيوانات المفترسة : تستقطب المناطق التي تحتوي على مصادر غذائية وفيرة طيلة العام اعداد هائلة من الطيور، وتهاجر الطيور ايضا هروبا من الحيوانات المفترسة.

الية الهجرة للطيور

العلماء ليسوا متاكدين من الطريقة التي تهاجر فيها الطيور، الا ان الاعتقاد السائد في الوقت الحالي هو ان ثمة مجموعة من العوامل التي تؤدي دورا في تنبيه الطائر الى حلول وقت الهجرة، ومن اهمها تغير طول النهار، ونقص كمية الغذاء.

جدول هجرة الطيور 1441

جدول هجرة الطيور 1441

انماط وطرق الهجرة للطيور

تتنوع الاتجاهات لهجرة الطيور، وتحدث غالبية هجرات الطيور في العالم في الاجزاء الشمالية من الكرة الارضية، وان الطيور التي تعيش على دوائر عرض مرتفعة قريبة من القطب الشمالي تغادر موطنها وتذهب نحو الجنوب.

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)