مفيدة عبد الرحمن هي اول محامية في مصر، وهي من أوائل الخريجات من جامعة فؤاد الأول، حيثُ كانت اول من تخرج من كلية الحقوق دفعة مفيدة عبد الرحمن، وهي ناشطة ولديها عضوية في عدة منظمات دولية وعربية وإقليمية، وتعتبر نائبة البرلمان منذ 17 عام، وهي أول محامية عربية في التاريخ المصري التي عُرفت بها النساء إلى مهن المحاماة حيث كانت هذه المهن فقط للرجال.

من هي مفيدة عبد الرحمن

ولدت المحامية مفيدة عبد الرحمن عام 1914 الموافق 19 يناير، وكان أباها يعمل موظفاُ في دائرة من دوائر الحكومة المصرية، حيثُ يمتلك مطبعة خاصة به وهي مطبعة خاصة بالمصحف الشريف، كان هناك من يهتم بتعليم المحامية مفيدة وهو اباها وكان لديه الحرص على تعليم أبنائه ومن ضمنهم المحامية مفيدة وكان ينادي عليها باسم (مومة) وكان أسم الدلع الذي لقبها به أباها، كانت المحامية مفيدة عبد الرحمن متفوقة في دراستها، وحيثُ كانت من العباقرة في عائلتها وصلت إلى المرجلة الجامعية في عام 1934، حيثُ كانت المرحلة الجامعية هي أصعب مرحلة بالنسبة إلى كل فتاة مصرية في تلك الأوقات، حيثُ لم يكن حينذاك التعليم للبنات في الجامعات منتشرة بكثرة.

المرحلة الدراسية

تزوجت المحامية مفيدة الرحمن في السنة المدرسية الأخيرة وهي مرحلة “توجيهي” في فترة عام 1933، مما يجعل مسألة زواجها أمر صعباً عليها في مرحلة دخولها إلى الجامعة، حيثُ دخلت وسجلت في جامعة فؤاد الأول، لأن في تلك الحقبة كان يوجد قانون ينص على منع النساء المتزوجات من التعليم في الجامعات، حيثُ أصبحت أول طالبة متزوجة في تاريخ الجامعات المصرية منذ بدايتها.

الحياة الزوجية

أصحبت المحامية مفيدة عبد الرحمن أول طالبة متزوجة يُسمح لها بالدراسة في الجامعة، حيثُ تخرجت من جامعة فؤاد الأول من كلية الحقوق بتخصص المحاماة، وكانت قد أنجبت حينذاك 4 أبناء لها.

الحياة العملية

  • حصلت المحامية مفيدة عبد الرحمن على اول وظيفة لها عقب تخرجها من الجامعة، وكان أجر الوظيفة حينها 7 جنيهات مصري، حيثُ كانت محامية للعديد من القضايا ويبلغ عدد القضايا التي عملت عليهم 400 قضية رأي عام في مصر.
  • اشتهرت المحامية مفيدة عبد الرحمن بين المحامين، وتعد أبرز المحامين من حيثُ الكفاءة وهي أول محامية تقف داخل مبنى المحكمة بصفة محامية، وهي أول محامية تشارك في لجنة التعديل للوائح والقوانين.
  • شغلت المحامية مفيدة عبد الرحمن العديد من المناصب والمهام، حيثُ تم انتخابها كعضوية برلمانية في مجلس الأمة المصري، وتم انتخابها لدروات انتخابية عديدة.
  • قررت المحامية مفيدة عبد الرحمن التقاعد حين وصلت إلى سن 80 عاماً حيثُ قد توفيت المحامية في تاريخ 3 سبتمبر لعام 2020 عن عمر 88 عاماً.

المحامية مفيدة عبد الرحمن

من هي مفيدة عبد الرحمن من هي مفيدة عبد الرحمن من هي مفيدة عبد الرحمن من هي مفيدة عبد الرحمن من هي مفيدة عبد الرحمن

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)