متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات، فهو من احدى اكثر الاسئلة التي تردد بشكل دائم و مستمر من قبل بعض الامهات من حولنا، وذلك انطلاقا من كون ظهور الشعر لدى البنات من احدى ابرز العلامات التي تشير الى البلوغ لدى الاناث، بحيث يختلف نمو الشعر من انثى الى اخرى، فاليوم من خلال سطور مقالنا سنتعرف على متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات.

متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات

ان الشعر من احدى اهم العلامات التي تظهر على الفتاة في مرحلة البلوغ، ففي البداية يبدأ الشعر بالظهور خفيفا وقليلا بشكل كبير، الا انه مع التزايد في العمر يبدأ بالتزايد بشكل تدريجي، حيث ان هنالك العديد من الاماكن التي ينمو بها الشعر من الممكن ان يكون في شعر العانة، او حتى الابط، الا ان الشعر يبدأ بالظهور في العادة في سن البلوغ لدى اغلب الفتيات، الا ان الامر يختلف من فتاة الى اخرى على حسب طبيعة جسمها وما تمر به من تغيرات فسيولوجية و جسمانية.

شاهد أيضا: متى يبدأ سكر الحمل بالظهور وما هي الأعراض والاسباب

علامات البلوغ عند البنات

ان هنالك العديد من العلامات التي تبدأ بالظهور على الفتاة والتي تدل على وصولها الى مرحلة البلوغ، حيث يتبين ذلك من خلال العديد من العلامات المختلفة التي تظهر على الفتاة و التي تتلخص على النحو التالي وهي:

  • كبر حجم الثدي، فهي تعد من اولى علامات البلوغ الظاهرة.
  • حدوث بعض التغيرات في شكل الجسم من حيث زيادة الطول و زيادة الوزن، بحيث يزداد الوزن بما يقارب سبع كيلو جرام في مرحلة البلوغ
  • ظهور حب الشباب، وهو الذي يكون نتيجة للعديد من التغيرات الهرمونية التي تنتج من خلال مادة زيتية تسم بالزهم من اجل العمل على الحفاظ على نظارة الجلد، الا انه في مرحلة البلوغ يزداد نشاط تلك الغدد بشكل كبير.
  • زيادة كبيرة في النمو، بحيث يزداد طول الفتاة في مرحلة البلوغ لما يقارب من خمسة الى عشرون سنتميتر، بالاضافة الي زيادة كلا من حجم اليد و القدم بشكل كبير، الا ان النمو يتوقف قبل بداية الدورة الشهرية بعامين اثنين.
  • الافرازات المهبلية، وهي التي تكون عبارة عن بعض الافرازات التي تكون نتيجة للتغيرات الهرمونية في جسم الفتاة.
  • الدورة الشهرية، و هي التي تعد من اهم اعراض البلوغ التي تكون عند البنات، حيث تتراود ما بين العام الثاني عشر او الثالث عشر من عمر الفتاة، الا انه في بعض الاوقات يكون في فترات مبكرة في سن التاسع.
  • بعضا من التغيرات النفسية و الاجتماعية، حيث تشعر الفتاة في تلك الفترة برغبتها الكبيرة في الاستقلال وتحمل المسؤولية بشكل كبير، كما انها تكون اكثر حساسية بسبب بعض التغيرات الجسدية التي تظهر لديها، فيكون لديها العديد من التغيرات المزاجية المختلفة التي يعاني منه من حولها.

شاهد أيضا: متى يبدأ رمي جمرة العقبة الكبرى يوم النحر وما هي جمرة العقبة

سن البلوغ عند البنات

ان سن البلوغ لدى البنات يختلف من فتاة الى اخرى على حسب البنية الجسمانية و الفسيولوجية لها، الا انه في العموم تبدأ التغيرات الجسدية من اجل البلوغ تظهر في سن العاشرة لدة الفتيات، و يتليها بعد ذلك الدورة الشهرية بعد عامين من البدء في بعض التغيرات الجسدية، وفي الغالب يحدث ذلك عندما تكون الفتاة في الثاني او الثالث عشر من العمر في الاغلب.

شاهد أيضا: متى يبدأ سداد قرض العمل الحر وما هي الشروط لقبول القرض

علاج البلوغ المبكر عند البنات

ان هنالك طفرة لكل حالة، و بالتالي نجد ان هنالك بعض الفتيات التي من الممكن ان لا يتم لديهن البلوغ على حسب السن العام لاغلبة الفتيات، بل يعانين من البلوغ المبكر، ويعانون من مشكلة بسبب ذلك الشأن، الا انه في تلك الحالة يوصي الكثيرون بضرورة مراجعة الطبيب، حيث ان البلوغ المبكر يكون بنمر كلا من الثديين بالاضافة الى ظهور الشعر الخفيف في جسم الفتاة، وظهور بعض من حب الشباب، ويكون السبب الرئيسي في ذلك للعديد من العوامل المختلفة، التي من الممكن ان يعود السبب بها الي بعض العوامل الوراثية او حتى البيئية، كزيادة الوزن لجسم الفتاة، الا ان الوالدين لا يجب عليهم القلق من تلك التغيرات فهي من ابرز التغيرات التي تمر بها كافة الفتيات.

اما في حال حدوث البلوغ في سن السابعة من العمر، بحيث يرافق ذلك نمو سريع و كبير في حجم الثدي، فعلى الوالدين في تلك الحالة اللجوء الى الطبيب بالسرعة القصوى من اجل تناول بعض العلاجات المناسبة.

و في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات، بالاضافة الي التعرف على العديد من علامات البلوغ التي نظهر لدى البنات، والسن المناسب لبوغ لدى البنات، واخيرا بعض العلاجات التي يلجأ لها الافراد من اجل علاج البلوغ المبكر لدى البنات.

اقرأ أيضا – تجارب ناجحة قد تهمك

يعتمد الكثيرون على البحث عن تجارب ناجحة للحصول على نصائح، والتعرف إلى الصعوبات التي واجهت الآخرين أثناء الخضوع لتلك التجربة، وهنا تم إرفاق بعضاً من تلك التجارب التي ذكرها أصحابها حول العديد من المواضيع:

تجربتي مع أعراض الحمل بولدتجربتي مع الصلاة على النبي
تجربتي مع اعراض الحمل ببنتإزالة جير الأسنان تجربتي
ليلة الدخله تجربتيتجربتي مع حبوب الجنكة
تجربتي مع حبوب لجامتجربتي مع عملية تضييق المهبل
تجربتي مع استئصال الرحمتجربتي مع الفياجرا للنساء
تجربتي مع زواج المسيارتجربتي مع انتروجرمينا
تجربتي مع نزيف الرحمتجربتي مع الميلاتونين
تجربتي مع سيروم فيتامين سي للوجةتجربتي مع حليب اس 26
تجربتي مع السدر للشعرتجربتي مع حبوب تكبير الثدي
تجربتي في رفع مخزون الحديدتجربتي مع العصفر