اتخذ العديد من الاشخاص في الاوقات الاخيرة السيجارة الالكترونية بديل عن السيجارة العادية ، على انها اقل خطر واقل اضرار من السيجارة العادية ، ولكنه لم يعلم ان السيجارة الالكترونية لها اضرار كبيرة ،والتي سنطرحها من خلال المقال الاتي ،

للسيجارة الالكترونية عدة اضرار ذكرت من قبل وسنذكرها ، حيث تتركز الامراض على مرض السرطان ، وايضاً مرض السكرى، لان السبب الاساسي هو وجود النيكوتين المتواجد في السيجارة الالكترونية ، ومن أضرار السيجارة الالكترونية .

 السيجارة الالكترونية وسرطان الرئة

يعتبر السبب الاساسي في التسبب بالمرض هو تواجد مادة النيكوتين في السيجارة الالكترونية ، حيث انه مادة ادمانية وتسبب اعراض جانبية وذالك عندما نتخذ الجرعات المنخفضة منه، ومن الامثلة على ذالك الاسترجاع ، الم البطن ، تهيج العيون ، ولكن عندما نأخذ الجرعات الكبيرة يسبب لنا اعراض كبيرة ومختلفة .

ومن الامثلة على ذالك امراض القلب ، وايضاً ارتفاع ضغط الدم ، والنوبات ، والغيبوبة ، واعراض مرض السرطان ، وذالك حسب ما تحدثت عنه هيئة الغذاء والدواء الامريكية ، عن طريق اكتشافهم لوجود مادة ايثلين غليكول ، ونترووزامين ، حيث انها مواد مسرطنة ، وغير ذالك انفجار العديد من السيجارات الالكترونية في افوام الاشخاص وذالك يسبب تشوهات كبيرة وخطيرة ،

 السيجارة الالكترونية ومرض السكري

يسبب النيكوتين المتواجد في السيجارة الالكترونية الكثير من الامراض والاضرار التي تهدر بالحالة الصحية ، حيث ان التعرض للنيكوتين المتكرر يؤدي الى الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

اي النوع الاصعب، حيث تتواجد ذالك الاعراض عند المدخن ، ومن ذالك الاعراض انخفاض الشهية بشكل كبير جداً ، وايضاً الادمان من النيكوتين ، حيث تسبب اضرابات في الانتباه ، وضعف في الدافعية ، وارتفاع معدل ضربات القلب في الدم.

 السيجارة الالكترونية والجهاز التنفسي

تواجدت الدراسات حول السيجارة الالكترونية وما تسببه من مشاكل في الرئتين ، حيث تعمل على زيادة السعال وارتفاع اللهث عند الاشخاص، حيث تزيد نسبة مرض الربو عند المراهقين، وايضاً السيجارة الالكترونية ذات النكهات ، التي تحتوي على مركب كيميائي ويسمى ثنائي الاسيتيل ، حيث يرتبط بالامراض الرئوية النادرة .

حيث تسمى التهاب القصبات المسدودة ، حيث يتسبب ذالك المرض بأعراض مزمنة ودائمة ، وارتفاع نسبة الاصابة بالسرطانات عند الاطفال خلال السنوات القليلة الماضية ، وذالك بسبب ارتفاع نسب التسمم عن طريق النيكوتين المتواجد في المنازل من السيجارة الالكترونية ، وذالك يعتبر خطير لوجود المواد المنكهة بأطعام الحلوى.

السيجارة الالكترونية وارتفاع ضغط الدم

تزيد السيجارة الالكترونية ضغط الدم بشكل مفاجئ، وذالك عند كبار السن خاصة ، حيث انها تزيد من ضربات القلب بسبب تزايد نسب النيكوتين في السيجارة الالكترونية ، وايضاً تعمل على رفع  نبضات القلب عند الشخص المستخدم لها، والاسباب السابقة تسبب مرض ضغط الدم ، حيث تتسبب ايضاً بالعديد من الامراض المزمنة ايضاً .

لذالك تنصح هيئة الغذاء والدواء الامريكية بالابتعاد عن السيجارة الالكترونية لما فيها من الاضرار ، وايضاً اصبحت تضر الاطفال بنسبة كبيرة في الاعوام الماضية القليلة ، وتتسبب في ضيق الشعب الهوائية بشكل كبير ، لما فيها من نيكوتين .

وبذالك نكون قد وضحنا لكم ما هي الاضرار التي تتسبب فيها السيجارة الالكترونية ، للاشخاص البالغين وللاطفال ايضاص ، حيث انها تعتبر اخطر من السيجارة العادية في ذالك الوقت ، حيث اننا في موقع المحيط نعمل على راحة الزوار، ونضع كل جديد بين ايديكم ، كونوا بالقرب من موقعنا دائماً لنضع لكم الافضل.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)